منشورات المركز > حسب العنوان > دراسات وتقارير
دراسات وتقارير: سياسة الانفتاح السعودية تجاه العراق: الدوافع والمرتكزات / العدد 16 - حزيران 2019 (٩ تمّوز ٢٠١٩)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

تكثفت في الأشهر الأولى من العام 2019 المبادرات والرسائل والزيارات السعودية تجاه العراق بما يشير إلى وجود سياسة سعودية ممنهجة تمثل استمرارًا لمحاولات بدأت منذ العام 2015 بعد تعينها سفيرها الأول المقيم في العراق بعد أن كانت افتتحت سفارتها في بغداد عام 2014 (ملحق: أبرز المحطات الدبلوماسية بين البلدين بعد 2003).


عدد السلسلة : 16

 
دراسات وتقارير: مشكلة السكن في ضوء تجارب دولية / العدد 15 - أيار 2019 (١٦ أيّار ٢٠١٩)
مديرية الدراسات الاجتماعية

إن الحق في السكن اللائق هو أحد عناصر الحق الأساسية في مـستوى معيـشي مناسب في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان لعام 1948، وفي العهد الدولي الخاص بـالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لعام 1966. ومنذ ذلك الحين، اعترفت معاهـدات دوليـة أخرى حول حقوق الإنسان أو أشارت إلى الحق في السكن اللائق أو بعض عناصره، مثل حماية بيت الشخص وخصوصيته.
وقد وردت أولى الإشارات إلى الحق في السكن في الفقرة 1 من المادة 25 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. وأما العهد الدولي الخاص بـالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، الذي يعتبر على نطاق واسع الصك الرئيسي لحماية الحـق في السكن اللائق، فيشير إلى حق كل شخص في مستوى معيشي كاف، له ولأسرته، يوفر ما يفـي بحاجتهم من الغذاء والكساء والمأوى، وحقه في تحسين متواصل لظروفه المعيشية (المادة 11) .
 


عدد السلسلة : 15

 
سلسلة التقدير الاستراتيجي: الاتجاهات الاستراتيجية، الشرق الأوسط 2019 / العدد الأول - آذار 2019 (٢٦ آذار ٢٠١٩)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

هذا التقرير هو الأول في سلسلة ينوي المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق إعدادها وإصدارها سنويًا، وهو يأتي في سياق تنظيم آليات التفكير بالآفاق المستقبلية للمنطقة واتجاهاتها وتطوراتها المرتقبة، مع التركيز على مجال جيوسياسي يضم العالم العربي وغرب آسيا (AWWA) Arab World &West Asia. ويستحق هذا المجال متابعة وبحثًا دؤوبين، كونه يمثل بؤرة جاذبة للصراعات والمنافسات والتسويات العالمية، وتتصف أوضاعه بالسيولة وإعادة التشكل الدائمتين، وتتجاوز مخاطر أزماته وتأثيراتها حدود المنطقة إلى محيطها القريب والأبعد.