منشورات المركز > حسب العنوان > دراسات وتقارير
دراسات وتقارير: اتجاهات الأجور في لبنان والعوامل المؤثرة عليها في العقدين الأخيرين / العدد الحادي عشر - تشرين الثاني 2017 (١ تشرين الثّاني ٢٠١٧)
الدكتور عبد الحليم فضل الله*

يكتسب البحث أهميته من أنه يسلط الضوء على مسألة الاجور واتجاهاتها في لبنان في سياق التغيرات العالمية المشار اليها اعلاه، وتكمن خصوصيته في سعية الى ردم فجوة  البيانات المتصلة بمؤشرات كتلة الاجور في العقدين الأخيرين، والاستفادة من ذلك في تحليل مسارات هذه الكتلة والعوامل المؤثرة عليها.


عدد السلسلة : 11

 
دراسات وتقارير: قراءة في الأزمة السعودية القطرية، إعادة تشكيل المشهد الإقليمي / العدد العاشر - آب 2017 (٧ آب ٢٠١٧)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

تعكس الأزمة الحالية بين قطر والمحور السعودي جملة من الهواجس الكامنة والطموحات الصاعدة. تُبرز الأزمة قلقاً سعودياً - إماراتياً من خسارة المجال العربي – السني لصالح المحور التركي – القطري المتمدد في ظل اخفاق مشاريع الرياض الاقليمية بوجه محور المقاومة. كانت الحرب السورية السبب الأبرز في تلاقي المحورين السعودي والتركي – القطري، إلا أن الإخفاق في كسب الحرب وإزاحة الرئيس الأسد وضمور الدور السعودي سورياً أنهى الحافز الأبرز لهذا التحالف. مع ملاحظة أن هذه الهواجس تجسدت في الدور الإماراتي العام الماضي في تشجيع المحاولة الإنقلابية ضد أردوغان، وما الأزمة الحالية إلا استمرار لذلك المسار.


عدد السلسلة : 10

 
دراسات وتقارير: دونالد ترامب في البيت الأبيض الرؤى والاتجاهات المحتملة في القضايا الشرق أوسطية / العدد التاسع - نيسان 2017 (٢٧ آذار ٢٠١٧)
الباحث حسام مطر

بالمجمل تحضر سبعة تحديات أساسية ستؤثر في سياسة ترامب هي: الاستقطاب الداخلي، العدالة الاجتماعية، تراجع النمو، الانفكاء للداخل، التهديد الإرهابي، اختلال التحالفات، وتراجع الصدارة الأميركية. أما على صعيد الشرق الأوسط، وهو ما يعنينا في هذه الورقة، فلا بد من البحث واستكشاف أهم المؤثرات الداخلية والخارجية على تموضعه الإقليمي مثل: قضايا الإسلام والحركات الإسلامية، داعش، محور المقاومة، الاتفاق النووي الإيراني، الحرب في سوريا، السعودية، "وإسرائيل". كيف ستقارب إدارة ترامب هذه القضايا؟ ما هي دوافع الاستمرار والتغيير تجاه هذه القضايا؟ مدى التغيير المتوقع؟ المخاطر والفرص الناشئة عن هذه الخيارات والسيناريوهات.


عدد السلسلة : 9

 
دراسات وتقارير: دور قطاع التعليم في مواكبة مراحل الصناعة البترولية في لبنان / العدد الثامن - آذار 2017 (١ آذار ٢٠١٧)
د. حسين العزي و أ. زهراء برو

يعدّ اكتشاف البترول من أهم الاكتشافات التي توصل إليها الإنسان منذ العام 1859 ، فهو مصدر أساسي للطاقة ومحور من محاور الإنتاج الصناعي والزراعي في العالم المعاصر، ومكوِّن رئيسي في إنتاج الكثير من السلع الصناعية في العالم، إذ يُشكل البترول وفقاً لتقديرات منظمة التجارة العالمية  ما نسبته 17 % من حجم الصادرات العالمية.


عدد السلسلة : 8

 
دراسات وتقارير: اقتصاد المملكة المتحدة تحت وطأة الخروج من الاتحاد الأوروبي/العدد 7 - ك2 2017 (١٨ كانون الثّاني ٢٠١٧)
زهراء برو

انتهى الإستفتاء الذي شارك فيه حوالي  46.5 مليون ناخب بدعوة من رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في 23 حزيران 2016 لتقرير مصير عضوية المملكة المتحدة في الاتحاد الأوروبي إلى تصويت 51.9 من الناخبين البريطانيين لمصلحة الخروج من الاتحاد مقابل 48.1 % صوتوا لمصلحة البقاء.  وقد أثارت هذه النتائج حالة من الذعر في الأوساط المالية والسياسية الأوروبية والعالمية، كما مثلت تحديًا لعملية التكامل والاندماج الأوروبي، وهدّدت بتداعياتٍ سياسية واقتصادية ومالية كبيرة على بريطانيا، وعلى الاتحاد الأوروبي الذي فقد عضوية دولة أساسية فيه. وطرحت أسئلة حول شكل العلاقة المستقبلية التي ستربط ثاني اقتصاد في القارة الأوروبية وخامس اقتصاد في العالم بالاتحاد الأوروبي، وتأثير خروجه على مستقبل الاتحاد وقدرته على الاستمرار،  بعد أن أخذت أصوات ترتفع  في دول أوروبية أخرى تطالب بالاستفتاء على غرار البريطانيين.


عدد السلسلة : 7

 
دراسات وتقارير: السياسة الخارجية الأميركية في الشرق الاوسط 2001 - 2015 / تموز 2016 (١٣ تمّوز ٢٠١٦)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

دراسة موجزة حول السياسة الخارجية الاميركية في الشرق الاوسط 2001 - 2015: المبادىء الحاكمة، المصالح والأهداف، التحوّلات، الفرص والتهديدات



 
دراسات وتقارير: المغتربون اللبنانيون: الخصائص العامة وبلدان الانتشار / حزيران 2016 (٣ حزيران ٢٠١٦)
مديرية الدراسات الانمائية ومديرية الاحصاء واستطلاع الرأي

إن نتائج دراسة بالعينة أجريت عام 2013 حول المغتربين اللبنانيين. شملت الدراسة 1440 أسرة من مختلف المناطق ومن كافة الطوائف. الهدف الرئيسي لهذه الدراسة هو التعرّف إلى خصائص المغتربين وإلى أسباب هجرتهم ودوافعها، وطبيعة علاقتهم ببلدهم الأم، والى علاقة تاريخ الهجرة لديهم بترددهم إلى لبنان ووتيرته.
توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج كان من أبرزها أنه لا يبدو أن كل الطوائف تتصرف بنفس الطريقة لجهة استقرارها أو عدم استقرارها نهائياً في بلد المهجر، لكن من الواضح أنّ الطوائف التي استطاعت أن تعيش في المهجر ضمن مجتمعات كبيرة ومتجانسة (أميركا الشمالية، أميركا الجنوبية، أفريقيا أو حتى أستراليا)، قد استقرت بشكل كبير في أماكنها.



 
الحركات السلفية والقتالية - 4 / جيش خالد بن الوليد: بين الصراع المحلّي والتهديد الإقليمي - حزيران 2017 (١٣ حزيران ٢٠١٧)
مديرية الدراسات الاجتماعية

لم تكن مناطق الجنوب السوري التي انتزعتها الفصائل المسلّحة من يد الدولة السوريّة تعرف وجوداً لجماعات ذات صلة بتنظيم داعش، حتى شهر نيسان من العام 2013 تاريخ الإعلان عن اتهام بعض الجماعات المسلّحة بالارتباط بالتنظيم، رغم نفيها المستمر لهذه التهمة، أبرزها: لواء شهداء اليرموك، وحركة المثنى، وسرايا أو جيش الجهاد، وأحدثت الخشية من تنامي هذه الجماعات واستقوائها إلى إطلاق الفصائل الأخرى في المنطقة المعادية لداعش حملة مضادّة للجماعات الثلاث ونشر تهمة الارتباط بتنظيم داعش الغريب عن وعي السكان والجماعات المناهضة لها، ما لبث أن تحوّل ذلك فيما بعد إلى حالات احتكاك وتصادم ومعارك مستمرة بين الطرفين، بدءاً من شهر نيسان عام 2015، حصدت مئات الضحايا منهما ومن السكان المحليّين، بين قتيل وجريح.


عدد السلسلة : 4

 
الحركات السلفية والقتالية -3 / جبهة النصرة من القاعدة إلى فتح الشّام - شباط 2017 (٢٥ شباط ٢٠١٧)
مديرية الدراسات الاجتماعية

لم يكن للقاعدة حراك ظاهر في سوريا قبل انطلاق التحرّك المعارض فيها، ولم يكن ثمّة ما يدعو إلى القلق من تحوّل في وجهة القاعدة إليها، رغم التجربة الطويلة للحركات الإسلامية السوريّة المقاتلة منذ سبعينيات القرن العشرين، ورغم أنّ "أسامة بن لادن" نفسه رمز القاعدة الأوّل، ينحدرُ من أمّ سوريّة، وأمضى فترة من ريعان شبابه الأولى في سوريا، وزوجته الأولى "نجوى" سوريّة، وأكثر أولاده منها.
مع انطلاق ما سمّي بـ"الربيع العربي"، غيّرت القاعدة استراتيجيّتها، وبدل الاعتماد على العناصر الجهاديّة، والتحاق الشباب المباشر في صفوفها، وتأمين معسكرات الاستيعاب والتعبئة والتدريب، سعت إلى اعتماد سياسة جديدة، تقوم على تعبئة جماهير المؤيّدين، أو ما يعرف بـ"الأنصار"، وذلك من خلال العمل على تعبئة الشعوب، واكتساب تأييدها ودعمها، وإيجاد حواضن شعبيّة بين السكّان المحلّيين، تؤمن بمبادئ القاعدة وأيديولوجيّتها الدينيّة وتحكيم الشّريعة.
 


عدد السلسلة : 3

 
الحركات السلفية والقتالية - 2 / جيش الاسلام الايديولوجيا الفكرية والرؤى السياسية (٢٦ نيسان ٢٠١٦)
مديرية الدراسات الاجتماعية

يعدّ جيش الإسلام أحد أقوى وأكبر الفصائل السورية المسلّحة المعارضة للنّظام في سوريا الهادفة إلى إقامة دولة خلافة إسلاميّة، والتي فرضت نفسها وبسطت سطوتها على مساحة جغرافيّة واسعة على تخوم العاصمة السورية في الغوطة الشرقية لدمشق، وتعدّ مدينة دوما معقله الرئيسي. ورغم نفيه تبعيّته لأي جهة وأنّ تشكيله حصل بقرار مكوّنيه السوريّين أنفسهم، وتأكيده بأنّ قراره سوري 100 % نابع من رحم الثورة السورية، فإنّ المعروف أنّ هذا الجيش هو الحليف الأقرب إلى السعودية والذراع القويّة لها في سوريا الأكثر حظوة ودعماً منها، ماليّاً وعسكريّاً وسياسيّاً، وأنّ السعودية عملت على الدوام للدفع بقوّة إلى إخراجه من التصنيف الدولي له كأحد المنظمّات الإرهابيّة.


عدد السلسلة : 2

 

العنوان

بئرحسن - جادة الأسد - خلف الفانتزي وورلد - بناية الإنماء غروب - الطابق الأول
Baabda 10172010
Beirut – Lebanon
P.O.Box: 24/47

وسائل الاتصال

Tel: +961-1-836610
Fax: +961-1-836611
Cell: +961-3-833438
info@dirasat.net

التواصل الاجتماعي