اخبار المركز > مشاركات المركز
الدكتور عبد الحليم فضل الله*

شارك مدير عام المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق د. عبد الحليم فضل الله في مؤتمر عقد في العاصمة الرومانية "بوخارست"، تحت عنوان: "التحولات في محاربة الإرهاب والتحديات الجديدة في الشرق الأوسط"، وذلك في 5 تموز 2017. المؤتمر هو الثالث من نوعه وينظمه "معهد الشرق الأوسط السياسي والاقتصادي" MEPEI.


 
الدكتور عبد الحليم فضل الله*

حاضر الدكتور عبد الحليم فضل الله في ندوة "الأسرة في مواجهة الضغوط والتحديات المعاصرة: التحدي الاقتصادي" من تنظيم: مركز أمان للإرشاد السلوكي والاجتماعي - قسم الدراسات، تحت عنوان "اقتصاد الاستهلاك وثقافته: الأبعاد والانعكاسات على العائلة والقيم" قدم فيها وصف شامل لاقتصاد الاستهلاك، من خلال تحليل أبعاده على مستوى الاقتصاد الكلي والاقتصاد الجزئي وعلى صعيد القيم الاجتماعية التي تتأثر بتطور مستويات المعيشة وضخامة المعلومات والبيانات التسويقية المتدفقة عبر وسائط الاعلام والإعلان المتنوعة. وسننطلق في ذلك من فرضية مفادها أن الأثر النهائي لنزعة الاستهلاك على الفرد والأسرة والعائلة، يأتي في سياق تفاعلي وتكاملي بين العناصر الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وان ثقافة الاستهلاك واقتصاده يستفيدان من عدم التناسب بين تسارع الانجازات التكنولوجية ذات الصلة بالحياة اليومية للناس من جهة وبطء تكيف المؤسسات السياسية والاجتماعية معها وخصوصاً المعنية منها بالضبط والرقابة وحفظ السمات المشتركة وتناقلها عبر الأجيال.


 
مشاركة مدير المركز الاستشاري ومدير الدراسات الاستراتيجية بمؤتمر طهران الامني الأول - كانون الاول 2016 (٧ كانون الثّاني ٢٠١٧)

شارك كل من مدير عام المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق د. عبد الحليم فضل الله ومدير الدراسات الاستراتيجية في المركز بمؤتمر "طهران الأمني الأول" تحت عنوان "النظام الأمني الاقليمي في غرب آسيا" والذي عُقد في العاصمة الايرانية طهران في 11 كانون الأول 2016، وقد قدم المشاركان أوراق عمل ضمن فعاليات المؤتمر وشاركا في اللقاءات والنقاشات المرافقة له.


 
مشاركة المدير العام في ندوة من تنظيم الاتحاد العمالي العام في لبنان (١٨ شباط ٢٠١٦)

شارك مدير عام المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق الدكتور عبد الحليم فضل الله، بتاريخ 17 شباط 2016، في ندوة من تنظيم الاتحاد العمالي العام تحت عنوان "نظام التقاعد والحماية الاجتماعية في لبنان - الأزمة الاقتصادية والاجتماعية وسبل مواجهتها".
وقد قدّم د. فضل الله محاضرةً في الجلسة الثالثة، والتي كانت تحت عنوان "الأزمة الاقتصادية والاجتماعية - أزمة بنيوية وسبل الاصلاح" تحدث فيها عن وجود أزمات ثلاث (سياسيّة، ظرفية وبنيوية)، مشيرًا في هذا السياق إلى الميل العام للركود الاقتصادي بعد الحرب الأهلية، وإلى السياسات المحابية للاحتكارات وغياب السياسات التوسعية المرتكزة على تحسين الأجور، والانفاق الاجتماعي ودعم القطاعات الانتاجية.
وقد طالب د. فضل الله بوجوب وجود سياسة وقائية في مواجهة الازمات الظرفية وتهدئة التوترات الاجتماعية، من خلال اقرار تشريعات، في مقدمها ضمان الشيخوخة وتغطية صحية شاملة، فضلا عن قانون المنافسة ومنع الشركات الحصرية واعتماد سياسات مالية ونقدية، وخطة للتعامل مع أزمة النزوح السوري واعتماد سياسة اقتصادية لإعادة بناء المزايا التفاضلية. كما طالب بالافادة من الفرص الاستثمارية بعد فك الحصار عن الجمهورية الاسلامية الايرانية.


 
مشاركة رئيس المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق بـ الملتقى الاقليمي الثال في تونس (٢٣ كانون الأوّل ٢٠١٦)
الدكتور عبد الحليم فضل الله*

بتاريخ 22 كانون الاول 2016 زار رئيس المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق د. عبد الحليم فضل الله تونس، وذلك بغية المشاركة وتقديم ورقة عمل في " الملتقى الاقليمي الثالث" حول: " التحولات  الجيو ستراتيجية وتداعيات صراع الأقطاب الخارجية على منطقة شمال أـفريقيا"، بدعوة من المركز الدولي للدراسات الاستراتيجية الأمنية والعسكرية.


 

شارك مدير العلاقات العامة والاعلام الاستاذ محمد الخليل ممثلاً مدير عام المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق في مؤتمر نظمه المنسق المقيم لانشطة الامم المتحدة في لبنان روبرت وانكينز تحت عنوان "الاستشارات الوطنية حول خطة الامم المتحدة للتنمية لما بعد العام 2015" وناقشت القضايا الرئيسية الوطنية في المجتمع اللبناني لتوليد افكار بهدف ادخال تحسينات مستقبلية إقليمية وعالمية لاولويات التنمية – بيروت – فندق هوليداي إن – 29 ايار 2013.


 
المشاركة في مؤتمر تجمع الحقوقيين الديمقراطيين في باريس (٢٤ أيّار ٢٠١٣)

مدير الدراسات القانونية في المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق الدكتور محمد طي، شارك في مؤتمر تجمع الحقوقيين الديمقراطيين في باريس يومي 24 و 25 أيار 2013 تحت شعار: "من أجل إقامة نظام اقتصاديّ دوليّ جديد ديمقراطيّ"، حيث قدم ورقة عمل حول ديون العالم الثالث التي بلغت اليوم حوالي 4 تريليون دولار أمريكي، الأمر الذي يؤدي إلى تدفق جزء كبير من أموال الجنوب إلى المؤسسات المالية العالمية أو الشركات الخاصة في البلدان الغربية.


 

رئيس المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق الدكتور عبد الحليم فضل الله شارك في مؤتمـر تـحت عنـوان "الإسـلاميون فـي السياسـة": العقيـدة أو المصلحـة؟ (Islamic Polities: Ideology or Pragmatism) من تنظيم نادي فالداي (الروسي) للحوار ،Valdai Discussion CLUB الذي عُقد في المغرب - مراكش بتاريخ 14- 15 أيار/2013. وشارك فيه حوالي 100 مشارك ومتحدث من البلدان العربية، وروسيا وإيران وأميركا ودول آسيوية وأوروبية أخرى.

 



 

بتاريخ 20 حزيران 2011، إستضاف مركز دلتا للأبحاث المعمقة ومنتدى تحولات، في إطار اللقاء الفكري الدوري الذي ينظمانه في مركز دلتا، ندوة عن "المقاومة في مجتمع متعدد الطوائف" تنظير للحالة اللبنانية، تحدث فيها المؤرخ الدكتور مسعود ضاهر، ورئيس المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق الدكتور عبد الحليم فضل الله، وحضر الندوة المستشار السياسي لرئيس الحكومة نجيب ميقاتي خضر طالب، ونخبة من الأكاديميين والكتاب والصحافيين والمهتمين.



 

العنوان

بئرحسن - جادة الأسد - خلف الفانتزي وورلد - بناية الإنماء غروب - الطابق الأول
Baabda 10172010
Beirut – Lebanon
P.O.Box: 24/47

وسائل الاتصال

Tel: +961-1-836610
Fax: +961-1-836611
Cell: +961-3-833438
info@dirasat.net

التواصل الاجتماعي