منشورات المركز > حسب الموضوع > اقتصادي
صدر حديثًا كتاب: الصناعة البترولية في لبنان، أوراق عمل في السياسات العامة وقضايا هيكلية / تموز 2018 (١٩ أيلول ٢٠١٨)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

يشمل هذا الكتاب بحوث ومناقشات المؤتمر الذي نظمه المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق بتاريخ 17 أيار 2017 حيث يسلط الضوء على المعالم الأساسية للسياسة الوطنية، دور شركات البترول الوطنية في إدارة وتطوير قطاع البترول، كما الموارد البشرية اللازمة للتطوير، بالإضافة إلى الصندوق السيادي ودوره في حوكمة الإدارة المالية للثروة البترولية.



 
التقرير الانمائي: العدد 15 / تشرين الأول 2016 (٣١ تشرين الأوّل ٢٠١٦)
مديرية الدراسات الاقتصادية

في الوقت الراهن تكتسب المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني المزيد من المشروعية والخبرات على مستوى العالم. ومما لا شكّ فيه أن لهذه المنظمات دورًا رياديًا في التعاطي مع القضايا المتشعّبة لمجتمعاتنا. ففي غياب مؤسسات الدولة الفاعلة في لبنان نجد أن هذه المنظمات تؤدّي دورًا حيويًا في مواجهة العديد من القضايا الاجتماعية والمعيشية الشائكة، وآخرها تداعيات أزمة النزوح السوري في لبنان.


عدد السلسلة : 15

 
التقرير الانمائي (١ شباط ٢٠١٥)
مديرية الدراسات الانمائية

تخطّى ملف النازحين السوريين إلى لبنان طابعه الانساني والاجتماعي ليتحول مع تفاقم الأزمة السورية إلى مادة للجدال والتوتر ليس بين الأطراف اللبنانيين أنفسهم أو بين الحكومة اللبنانية والخارج وحسب، بل بين النازحين والمجتمعات المضيفة من المواطنين اللبنانيين. ونظراً لأهمية الموضوع فقد استحوذ على اهتمام العديد من المؤسسات الدولية والهيئات المحلية. وصدرت تقارير ودراسات متعدّدة تحذر من التداعيات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية لهذا النزوح على المجتمع اللبناني. ونحن بدورنا نعرض أبرز ما تضمنته هذه الدراسات وذلك في الفصل الأول من هذا التقرير.


عدد السلسلة : 13

 
دراسات وتقارير: اتجاهات الأجور في لبنان والعوامل المؤثرة عليها في العقدين الأخيرين / العدد الحادي عشر - تشرين الثاني 2017 (١ تشرين الثّاني ٢٠١٧)
الدكتور عبد الحليم فضل الله*

يكتسب البحث أهميته من أنه يسلط الضوء على مسألة الاجور واتجاهاتها في لبنان في سياق التغيرات العالمية المشار اليها اعلاه، وتكمن خصوصيته في سعية الى ردم فجوة  البيانات المتصلة بمؤشرات كتلة الاجور في العقدين الأخيرين، والاستفادة من ذلك في تحليل مسارات هذه الكتلة والعوامل المؤثرة عليها.


عدد السلسلة : 11

 
كتب: الاقتصاد السياسي للصين الحديثة قراءة في مبادرة الحزام والطريق وآفاقها المستقبلية / حزيران 2016 (٣ حزيران ٢٠١٦)
*الباحث رضوان جمول

شهدت الصين طوال أكثر من ثلاثين سنة ماضية تجربة تنموية فريدة من نوعها، بدأت منذ العام 1978 بقيادة الزعيم الصيني دينغ شياو بينغ، وبلغت حداً من النجاح التصاعدي استحقت معه ألقاباً وأوصافاً متعددة، مثل "المعجزة" و"التنين" لكنها ما لبثت أن تعثرت مع نهاية العقد الأول من القرن الحالي، لتبدأ مرحلة جديدة بزعامة شي جين بينغ  (Xi Jin Ping) مع ذلك بقيت هذه التجربة تشكل نموذجاً مثالياً للبحث والدراسة، خصوصاً مع تحقيقها كل هذا النجاح الاقتصادي في ظل نمط إنتاج اشتراكي بخصائص عصرية متميزة، مكنته من الاستجابة لشروط الحد الأدنى لاقتصاديات السوق.


عدد السلسلة : 1

 
دراسات وتقارير: دور قطاع التعليم في مواكبة مراحل الصناعة البترولية في لبنان / العدد الثامن - آذار 2017 (١ آذار ٢٠١٧)
د. حسين العزي و أ. زهراء برو

يعدّ اكتشاف البترول من أهم الاكتشافات التي توصل إليها الإنسان منذ العام 1859 ، فهو مصدر أساسي للطاقة ومحور من محاور الإنتاج الصناعي والزراعي في العالم المعاصر، ومكوِّن رئيسي في إنتاج الكثير من السلع الصناعية في العالم، إذ يُشكل البترول وفقاً لتقديرات منظمة التجارة العالمية  ما نسبته 17 % من حجم الصادرات العالمية.


عدد السلسلة : 8

 
دراسات وتقارير: اقتصاد المملكة المتحدة تحت وطأة الخروج من الاتحاد الأوروبي/العدد 7 - ك2 2017 (١٨ كانون الثّاني ٢٠١٧)
زهراء برو

انتهى الإستفتاء الذي شارك فيه حوالي  46.5 مليون ناخب بدعوة من رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في 23 حزيران 2016 لتقرير مصير عضوية المملكة المتحدة في الاتحاد الأوروبي إلى تصويت 51.9 من الناخبين البريطانيين لمصلحة الخروج من الاتحاد مقابل 48.1 % صوتوا لمصلحة البقاء.  وقد أثارت هذه النتائج حالة من الذعر في الأوساط المالية والسياسية الأوروبية والعالمية، كما مثلت تحديًا لعملية التكامل والاندماج الأوروبي، وهدّدت بتداعياتٍ سياسية واقتصادية ومالية كبيرة على بريطانيا، وعلى الاتحاد الأوروبي الذي فقد عضوية دولة أساسية فيه. وطرحت أسئلة حول شكل العلاقة المستقبلية التي ستربط ثاني اقتصاد في القارة الأوروبية وخامس اقتصاد في العالم بالاتحاد الأوروبي، وتأثير خروجه على مستقبل الاتحاد وقدرته على الاستمرار،  بعد أن أخذت أصوات ترتفع  في دول أوروبية أخرى تطالب بالاستفتاء على غرار البريطانيين.


عدد السلسلة : 7

 
سلسلة مقاربات: البعد الاقتصادي لانشطة المقاومة في لبنان: سياسات الدعم ومفاعيل الازمة (٢ تشرين الأوّل ٢٠٠٢)
*الباحث رضوان جمول

الشأن الاقتصادي ليس بمنأى عن قضايا المقاومة والتحرير، والمقاومة في لبنان نالت شرعيتها كاملة غير منقوصة، لكنها ما زالت تنتظر تطبيق مفاعيل الاعتراف بأنها شأن وطني بامتياز تقع مسؤوليتها على كاهل المجتمع والدولة، وحينما نتحدث عن اقتصاديات المقاومة فإننا نقصد أولاً الجهد الحربي، وثانياً مقومات الصمود، وثالثاً بناء مجتمع المقاومة وتحصينه ورابعاً سائر أنواع الإسناد التي تقلل من شأن العقبات المالية والمادية والتي تقف ربما أمام اتساع رقعة المقاومة وتنوع نسيجها. وهذه الدراسة تعالج عنوانين رئيسيين، الأول يبحث سبل تدعيم اقتصاديات المقاومة ومجتمعها والثاني محاولات الربط غير الموضوعية بين استمرار المقاومة وبين التعثر الاقتصادي.


عدد السلسلة : 6

 
سلسلة مقاربات: البرنامج الحكومي للتصحيح المالي: نقاش في المضمون الاقتصادي والمالي (٤ تشرين الأوّل ٢٠٠٢)
مديرية الدراسات الانمائية

إن البرنامج الذي أقرته الحكومة اللبنانية عام 1999، شكل حدثاً استثنائياً داخل منظومة السياسات التي اعتادت الحكومات اللبنانية على اتخاذها، ومن أبرز خصوصيات هذا البرنامج إنه يستبعد عملياً المقول التي تحسب أن غياب التوجيه المركزي للاقتصاد، ومن ثم التفكير المنظم بالمستقبل هو من المزايا اللبنانية الحميدة، بينما كانت الفوضى العارمة الناتجة عن ذلك كابحاً للنمو ومسبباً للازمات في أزمنة الركود والتدهور، ومن الإضافات أيضاً انه يحاول تقديم نموذج معمق للتحليل الاقتصادي يأخذ بالحسبان سائر العوامل والمكونات الكلية.


عدد السلسلة : 4

 
كتب: المأزق الاقتصادي - الاجتماعي في لبنان والخيارات البديلة (٢ نيسان ٢٠٠٨)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

هذا الكتاب يتضمّن الأبحاث والتعقيبات المقدّمة إلى مؤتمر المأزق الاقتصادي الاجتماعي في لبنان، الذي أتى في سياق البحث عن بدائل للسّياسات المتّبعة، ومعالجة الأسباب الرئيسية المسبّبة والذي عقد في بيروت بإشراف المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق والحركة الاجتماعية الثقافية بتاريخ 8 نيسان 2006.


عدد السلسلة : 1

 

العنوان

بئرحسن - جادة الأسد - خلف الفانتزي وورلد - بناية الإنماء غروب - الطابق الأول
Baabda 10172010
Beirut – Lebanon
P.O.Box: 24/47

وسائل الاتصال

Tel: +961-1-836610
Fax: +961-1-836611
Cell: +961-3-833438
info@dirasat.net

التواصل الاجتماعي