كتابات الموقع > حسب العنوان > أوراق بحثية
أوراق بحثية: حركة النهضة، تونس/ آمنة رزق - كانون الثاني 2019 (٦ شباط ٢٠١٩)
مديرية الدراسات الاجتماعية
 حركة النهضة من أهم وأقدم الحركات الإسلامية في تونس، تنظيمًا وعددًا، ومن أهم الحركات التي ارتبط اسمها، خلال السنوات الأخيرة، بإشكاليات متعددة، تخص قضايا المجتمع التونسي. تأثرت الحركة في بداية تأسيسها بأفكار الثورة الإسلامية في إيران، كما تأثرت بفكر سيد قطب والإمام حسن البنا والإخوان المسلمين في مصر، ويظهر هذا التأثر بوضوح من خلال الهيكل التنظيمي الذي انتهجته الحركة في مسارها خلال السنوات الأولى، ومن حيث الفكر والأيديولوجية ...


 
أوراق بحثية: حروب ترامب التجارية وانعكاساتها الإقليمية والدولية/ د. كامل وزنة - تشرين الأول 2018 (١٧ تشرين الثّاني ٢٠١٨)
د. كامل وزنة
 أدخل الرئيس الأميركي دونالد ترامب حروبًا جديدة على العالم وبالأخص على الاقتصاد العالمي. هذه الحروب الاقتصادية التي أعلنها ترامب كانت ضد الصين بالمركز أولًا وضد أوروبا ثانيًا وضد اتفاقية "نافتا" التي أبرمت عام 1995 ما بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا ثالثًا.


 
أوراق بحثية: داعش بعد العراق وسوريا، المآلات والخيارات/د. محمد محمود مرتضى – شباط 2018 (٢٦ شباط ٢٠١٨)
د. محمد محمود مرتضى
ما بين عام 2014 تاريخ سيطرة تنظيم داعش على أجزاء واسعة من العراق وسوريا وإعلان الخلافة، وعام 2017 التاريخ المفترض لإنتهاء سيطرة التنظيم على معظم الأراضي التي سيطر عليها بما فيها الموصل والرقة، ثلاث سنوات تغيرت فيها الجغرافيا السياسية في المنطقة. قوات أميركية في العراق وسوريا، دخول تركي محدود جداً في العراق وتوغل أكبر في سوريا، قواعد عسكرية روسيا في سوريا مع مشاركة عسكرية فعالة، تواجد إيراني عسكري مباشر محدود، مع دعم كبير في العديد ...


 
أوراق بحثية: واشنطن القرن الحادي والعشرين على خطى أواخر عهد روما القديمة؟ ترامب ليس صاعقة في سماء صافية/ سعد محيو –شباط 2018 (٢٦ شباط ٢٠١٨)
سعيد محيو
نُسب إلى رئيسة الحكومة البريطانية السابقة مرغريت تاتشر قولها إلى وزير خارجيتها، غداة لقائها الأول مع الرئيس الأميركي الأسبق رونالد ريغان، وهي تربت فوق رأسها: "بيتر، ليس هناك شيء هنا. ليس هناك شىء بين أذنيه". لو كانت ثاتشر حيّة الآن، لما كانت مُضّطرة إلى قول أي شيء عن دونالد ترامب. الصحافة والعديد من السياسيين الأميركيين يتكفلون حالياً بهذه المهمة على أكمل. فهذا الرئيس الجديد يوصف كل يوم بأنه "جاهل، وأمّي، وكاذب، ومُدّعٍ، غارق ...


 
أوراق بحثية: السياسة الخارجية للجماعة الاسلامية في باكستان...البنى والمرتكزات / هادي حسين - آب 2017 (٣١ تمّوز ٢٠١٧)
هادي حسين
الجماعة الإسلامية في باكستان، أو كما يُطلقون عليها بالأردو "جماعتِ اسلامى پاكستان"، ليست كغيرها من الأحزاب والقوى الإسلاموية على الساحة الباكستانية، وإن كان يجمعها جميعاً إستخدامها لمقولة "الشريعة" لنقض شرعية النظام والسلطة الحاكمة على حدٍ سواء، فضلاً عن بروز عجز هذه الجماعات والقوى الإسلاموية أمام مسألة الدين – الدولة – الهوية، وهو ما ألقى بظلاله على خطاب هذه الجماعات، ونتيجة لهكذا خطاب تائه أصبح هناك مشكلة ثقة بين ...


 
أوراق بحثية: العلاقات الباكستانية - الصينية، استجابة للتحديات والفرص المشتركة / هادي حسين - حزيران 2017 (٦ حزيران ٢٠١٧)
هادي حسين
تقوم بين الصين وباكستان علاقات وثيقة منذ عقود. فقد  كانت باكستان من أوائل الدول التي اعترفت بالصين بدلاً من تايوان عام 1951. وفي عام 1962 عززت الحرب الصينية - الهندية هذه العلاقة. من وجهة نظر باكستان لا تزال المعارضة للهند عنصراً هاما في العلاقة مع الصين لكن السياسة الصينية تجاه الهند تبدو أقل تركيزاً على باكستان نظراً إلى أن المخاوف الصينية من قيام شراكة هندية - أميركية تهدف إلى تطويق الصين هي التي تحكم سياسات بكين في جنوب آسيا.


 
أوراق بحثية: أثر العولمة الاقتصادية على القيم، دراسة في تحولات مجتمع الاستهلاك واتجاهاته / د. عبد الحليم فضل الله - تشرين الأول 2016 (٣ كانون الثّاني ٢٠١٧)
الدكتور عبد الحليم فضل الله*
إن تضخيم الاستهلاك صار طوق النجاة الذي لا غنى عنه لانتشال الرأسمالية من نزعتها الانكماشية على المدى الطويل. ففي سياق التطور الاقتصادي تزيد متوسطات الدخل ويرتفع مستوى المعيشة، ويزيد معهما الميل الحدي للادخار، وهذا معناه خفض النمو من خلال سحب قيم متزايدة من الناتج إلى خارج الدورة الاقتصادية. ولا يمكن تفادي ذلك دون دفع الناس إلى الانفاق دون هوادة، في مجالات تبتعد شيئًا فشيئًا عن حاجاتهم الأساسية وضرورات حياتهم.


 
أوراق بحثية: مجتمع المقاومة في العهد التكنوتروني آليات التحصين ومباني التأسيس العولمي / عبد العالي عبدوني - كانون الأول 2016 (٣١ كانون الأوّل ٢٠١٦)
مديرية الدراسات الاستراتيجية
ما هو "مجتمع المقاومة"؟ هل هو مجتمع حقيقي يتماهى مع باقي المجتمعات المفتوحة؟ أم هو أقرب إلى مجتمع "مجرد" مُتَمعْير في الذهن دون مصداق خارجي؟ هل هو متحيّز في جغرافيا معينة؟ أم متمرد على قانون التربة متماهي مع قانون الفكرة ؟ هل هو ذلك الامتداد الاجتماعي الذي تترعرع فيه المقاومة ؟ أم مجرد ترفع لفظي لاحتواء الأفكار المضادة للمقاومة والموجودة على الأرض فعلًا؟ هي أسئلة كثيرة تتناسل مولّدة إخوتها دون جواب شافٍ يغلقها، أو حتى يقطع ...


 
أوراق بحثية: العراق، العقدة الإستراتيجية المستعصية متاهات الداخل وحروب الخارج / د. ياسر عبد الحسين - تشرين الاول 2016 (٣ تشرين الثّاني ٢٠١٦)
مديرية الدراسات الاستراتيجية
عاد الملف العراقي يتصدر الاهتمام الدولي والإقليمي، بعد أن أفل لسنوات إثر الانسحاب الأميركي، ولعل السبب الأبرز هو أن العراق تحوّل إلى ساحة الحرب الرئيسة لمواجهة تنظيم داعش ISIS منذ عام 2014 وأحداث الموصل، هذا العراق الذي يقاتل في مقدمة دول العالم والمنطقة لمواجهة متطرفي القارات السبع.


 
أوراق بحثية: المملكة السعودية أجنحة الحكم وسلطة القرار ، المخاطر والتحديات / تموز 2016 (١٢ تمّوز ٢٠١٦)
علي مراد
أربعة وثمانون عامًا مضت على حكم عائلة آل سعود لبلاد الحرمين الشريفين ضمن دولتهم الثالثة. وضع أسس هذا الحكم رسميًا عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود عام 1932، وتعاقب أبناؤه على الحكم مع سعود عام 1953 وصولًا إلى سلمان اليوم وقد مرّت مملكة السعوديين بالعديد من المخاطر والتحديات الداخلية والخارجية، لكن مما لا شك فيه أن عوامل حفظ الحكم من الانهيار والسقوط لطالما ارتبطت ارتباطًا وثيقًا بالإمبريالية العالمية التي تمثلت في عشرينات وثلاثينات القرن ...


 

العنوان

بئرحسن - جادة الأسد - خلف الفانتزي وورلد - بناية الإنماء غروب - الطابق الأول
Baabda 10172010
Beirut – Lebanon
P.O.Box: 24/47

وسائل الاتصال

Tel: +961-1-836610
Fax: +961-1-836611
Cell: +961-3-833438
info@dirasat.net

التواصل الاجتماعي