منشورات المركز > حسب العنوان > مقاربات
سلسلة مقاربات: اللايقين الرؤية الإسرائيلية للثورات العربية – الثورة المصرية نموذجاً / العدد 20 (١ آب ٢٠١٤)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

يهدف هذا التقرير إلى رصد وقائع مساحة التفكير الإسرائيلي خلال العام 2011 مع بداية مسار الثورات العربية في كل من تونس ومصر وذلك كما جرى التعبير عنها في مئات المقالات والافتتاحيات والدراسات الإسرائيلية. وتم اعتماد منهجية بمعايير مختلفة لرسم صورة هذه المساحة التي امتازت بأنها تضمّنت نقاشاً إسرائيلياً على صلة بمسائل هامة طرحتها هذه الثورات كتحديات معرفية واستراتيجية على اسرائيل.

 


عدد السلسلة : 20

 
سلسلة مقاربات: المجموعات الاثنية في الكيان الصهيوني جذورها وتأثيراتها الراهنة (١ نيسان ٢٠١٣)
د. محمود العلي

إن التكوين السكاني للكيان الصهيوني موضوع مُعقّد وشديد الأهمية والخطورة في آن ويحتاج الى قراءة ترصُد كيفية تشكيل هذا الكيان والتحوّلات التي فرضها المستوطنون اليهود على فلسطين العربية، ذلك البلد الذي لم يعش فيه أكثرهم إلا عبر مشاريع استيطانية دافعها الأول العزلة عن الآخر لاعتبارات لها علاقة بالدين وخصوصية هذه الجماعات المتباينة عرقياً، ولتوفير ملاذ آمن من اضطهاد عاشوه لأسباب متعدّدة خارج الأرض التي استولوا عليها عُنوة. كما أن مفهوم الدراسات الإثنوغرافية يستند إلى حد كبير إلى متابعة التفاصيل المتعلقة بصيرورة الفئة المعنيّة من خلال دراسات ميدانية متخصّصة تشكّل فرعاً من فروع البحث الإنتروبولوجي.


عدد السلسلة : 19

 
سلسلة مقاربات: النتائج بعيدة الأمد لحرب تموز 2006 قراءات راهنة في بيئة عربية جديدة (١ تشرين الثّاني ٢٠١١)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

أحدثت حرب تموز 2006 تغييرات عميقة الأثر في موازين القوى وأظهرت الحاجة إلى إعادة النظر في جملة من المفاهيم والمقاربات الإستراتيجية والعسكرية، التي كانت سائدة قبل الحرب وأصبحت موضع شك وتساؤل ونقد بعدها، بحيث تبلورت معطيات نظرية وعملانية ومعنوية مغايرة أفرزتها وقائع الحرب وأكدتها نتائجها لا سيما في المجالات التالية: البيئة العامة للصراع العربي – الاسرائيلي، التوازن العربي – الاسرائيلي، الاستراتيجية الأميركية تجاه الشرق الاوسط، أثر حرب تموز على حراك التغيير في المنطقة العربية.


عدد السلسلة : 18

 
سلسلة مقاربات: تطور الاستراتيجيات النووية الاميركية: من ترومان الى اوباما (١ تمّوز ٢٠١٠)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

احتكرت الدول الكبرى، صنع وامتلاك الأسلحة النووية، بينما كانت الولايات المتحدة الأميركية، الدولة الوحيدة التي استعملت هذه الأسلحة الفتاكة مع نهاية الحرب العالمية الثانية، والآن تحاول الخروج من هذا العبء الصناعي التاريخي المكلف فتعود للقيام بخطوات مع عدوها السابق الاتحاد السوفياتي – روسيا، للحد من الترسانة النووية، هذه الدراسة، تحاول تتبع طريق السير النووي الأميركي، من بداية الحرب الباردة إلى إعلان اوباما عقيدته النووية الجديدة، ومروراً بالاتفاقات والمعاهدات المبرمة مع دول أخرى وخصوصاً مع الاتحاد السوفياتي / روسيا، وبمساعي مكافحة الانتشار النووي وتطوير الدروع الصاروخية.


عدد السلسلة : 17

 
سلسلة مقاربات: الاستراتيجية الاميركية في عهد ادارة اوباما اربع قراءات للمشهد السياسي الاقليمي (٣ أيّار ٢٠١٠)
مديرية الدراسات الاستراتيجية


الرئيس الأميركي باراك اوباما استعمل في حملته الانتخابية وبعد توليه الرئاسة شعارات ومصطلحات توحي بتغير ما في السياسة الأميركية تجاه المنطقة والعالم. وإزاء ذلك تشكلت لدى البعض قناعة بأن ثمة تبدل ستحدثه الإدارة الأميركية الجديدة في مواقفها وسياساتها، بينما رأى البعض الأخر انه لا تغيير في عقلية الإدارة الأميركية وإنها تحمل نفس مواقف إدارة بوش لكن مع ابتسامة فقط. وفيما يلي نستعرض أربع حلقات نقاش أقامها المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق على مراحل لاستشراف السياسات الأميركية بعد تولي اوباما سدة الرئاسة والإضاءة على التحولات إذا ما وجدت.


عدد السلسلة : 16

 
سلسلة مقاربات: اتفاق الدوحة: ميثاق، أم عرف، أم تسوية مؤقتة؟ (١ آذار ٢٠١٠)
الدكتور محمد طي*

أتى اتفاق الدوحة بعد سلسلة من المشاكل أدت إلى توقف شبه تام لعجلة الحكم في لبنان، بعد انقسام اللبنانيين فريقين متوازيين ومتصارعين، الأول مع الممانعة العربية والإسلامية في مواجهة السياسات الأميركية والصهيونية، والثاني مؤيد للسياسة الأميركية الهادفة إلى محاصرة سوريا وإيران والقضاء على المقاومة. وبرزت المشكلة بعد اغتيال الرئيس رفيق الحريري وتفاقمت إثر عدوان تموز، ثم أتى السعي إلى إقامة المحكمة الدولية بالاتفاق مع الأمم المتحدة لمحاكمة قتلة الرئيس الحريري، وتتالت الإحداث إلى يوم 5 أيار حيث اتخذت الحكومة اللبنانية قرارين استهدفا المقاومة مباشرة، ونشب على إثر ذلك في السابع من أيار اشتباكات مسلحة بين المعارضة والموالاة لأول مرة بعد الحرب الأهلية، وانتهت بتسليم المراكز المسلحة التي كانت استحدثتها الموالاة إلى الجيش اللبناني، بعد أن تم سحب القرارين من قبل الحكومة اللبنانية، وكانت الجامعة العربية تقوم خلال هذه الفترة بوساطات عديدة كانت تبوء بالفشل. وبعد 7 أيار دعا أمير قطر إلى اجتماع للأقطاب اللبنانيين بمشاركة ممثلين عن الجامعة العربية تم التواصل خلاله إلى الاتفاق الذي سمي "اتفاق الدوحة".


عدد السلسلة : 15

 
سلسلة مقاربات: التنمية الاقتصادية الاجتماعية في لبنان: قضايا وسياسات (١ تشرين الأوّل ٢٠٠٩)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

تضم هذه الدراسة أوراق المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق المقدمة الى المنتدى اللبناني الداخلي تحت العناوين الآتية: نحو تنمية مستدامة ومتوازنة في لبنان، اية سياسات اجتماعية للبنان، تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة غي إطار تطوير القطاع الخاص اللبناني وتعزيز قدرته على المنافسة، رؤية متكاملة للتنمية الزراعية في لبنان.


عدد السلسلة : 14

 
سلسلة مقاربات: مؤتمر باريس 3: قراءة في الحيثيات والنتائج (١ تشرين الأوّل ٢٠٠٨)
مديرية الدراسات الانمائية

يحتوي في فصله الأول على التحضيرات، الوقائع، تقويم النتائج، آليات التنفيذ ومستوى التقدم، ويعرض في فصله الثاني برنامج لبنان الاقتصادي إلى مؤتمر باريس 3، ويلاحظ في فصله الثالث مستوى تقدِّم العمل في برنامج باريس 3 خلال الفترة ما بين كانون الثاني2007 وآذار 2008.


عدد السلسلة : 13

 
سلسلة مقاربات: عدوان تموز 2006: الخسائر البشرية الاقتصادية والبيئية (٤ حزيران ٢٠٠٨)
الدكتور عبد الحليم فضل الله*

تحتوي هذه الدراسة في قسمها الأول على الخسائر البشرية والاقتصادية والبيئية للعدوان الصهيوني على لبنان. وتُقدم في قسمها الثاني إحصاءً للمساعدات المالية الخارجية وعمليات الإغاثة وإعادة الأعمار وتُجري في قسمها الثالث تقويماً عاماً لعمليات إعادة الأعمار، كما تحتوي في ملاحقها على نصوص مختلفة ودراسات وإحصاءات أجراها المركز بُعيد حرب تموز 2006.


عدد السلسلة : 12

 
سلسلة مقاربات: ما بعد السور الواقي تقويم شامل للوضع الاسرائيلي (٢ تشرين الأوّل ٢٠٠٢)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

يستعرض هذا التقرير أهداف عملية السور الواقي، وهل نجحت تلك الأهداف، وكيف تعاطت الطبقة السياسية، وكيف نظر الشارع الإسرائيلي إلى هذه العملية، كما يستعرض آراء قادة عسكريين وهل اقتنعوا أن السور حقق أهدافه في حماية العمق الأمني الإسرائيلي من عمليات المقاومة الفلسطينية، وتقييم كبار المحللين العسكريين والسياسيين لهذه العملية. كما يبين الجانب الأهم فيما يتعلق بالسور فهل نجحت العملية في خلق آفاق سياسية قادرة على فتح الباب أمام تسوية ما بين الفلسطينيين وإسرائيل أم إنها أدت إلى صعوبة لأي مفاوضات بين الطرفين في المستقبل.


عدد السلسلة : 11

 

العنوان

بئرحسن - جادة الأسد - خلف الفانتزي وورلد - بناية الإنماء غروب - الطابق الأول
Baabda 10172010
Beirut – Lebanon
P.O.Box: 24/47

وسائل الاتصال

Tel: +961-1-836610
Fax: +961-1-836611
Cell: +961-3-833438
info@dirasat.net

التواصل الاجتماعي