منشورات المركز > حسب الموضوع > قانوني
صدر حديثًا كتاب: المصلحة المشتركة الدولية والتزام مجلس الأمن بها، دراسات تحث على ضرورة مراعاة مصالح الشعوب في اتخاذ القرارات الدولية/نيسان2 (١ أيلول ٢٠٢٠)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

لم تقم المؤسّسات إلاّ لتحقيق مصلحة لمن أقيمت لأجلهم، والمصلحة هي منفعة مادّيّة أو معنويّة تعود إلى شخص طبيعيّ أو اعتباريّ، أو إلى جهة أو جماعة أو دولة، أو إلى الدول أو الأمم أو الشعوب كافّة أو إلى الأغلبيّة منها. فإذا عادت إلى شخص أو جهة أو جماعة أو دولة، فهي مصلحة خاصّة. وإذا عادت إلى الجميع قاطبة أو إلى أغلبيّتهم، فهي مصلحة عامّة. وإذا قامت مؤسّسات تستهدف العالم بأسره، فهي منظّمات عالميّة أمّا إذا أقامتها الدول فهي دوليّة.



 
دراسات وتقارير: مواجهة العقوبات الأميركية، مسارات قانونية جديدة / العدد 22 - آب 2020 (٩ أيلول ٢٠٢٠)
د. حسين العزي

مع دخول قانون "قيصر" حيّز النفاذ، وهو قانون أميركي أُعدّ لمعاقبة سوريا وحلفائها المنتصرين في الحرب على الجماعات المسلحة التكفيرية وداعميها، عاد النقاش بشأن العقوبات إلى الواجهة من جديد. فمنذ تسعينيات القرن العشرين زاد اللجوء إلى سياسة فرض العقوبات (The Sanctions) بشكل ملحوظ وبالتزامن مع تفرّد الولايات المتحدة الأميركية بالأحادية القطبية في السياسة الدولية. ولكن هذا الشكل من الضغط السياسي ليس بالجديد، إذ عرفته الحضارات القديمة والعصور الوسطى، كما عرفه القرن العشرون بعد انتهاء الحربين العالميتين، ولاسيما العقوبات المفروضة من الدول، أو تلك التي فرضها مجلس الأمن تحت ذرائع مختلفة، أبرزها حفظ السلم والأمن الدوليين.


عدد السلسلة : 22

 
دراسات وتقارير: إعادة هيكلة الديون الخارجية اليوروبوندز اللبنانية، من منظور القوانين اللبنانية والأميركية/ العدد 21 - نيسان 2020 (١٥ أيلول ٢٠٢٠)
د. حسين العزي

تتضمّن هذه الدراسة مقاربة ثنائية البُعد، إذ تعالج في بُعدها الأول المسار القانوني الناشئ عن خيار إعادة هيكلة الدين العام المستحق على الحكومة اللبنانية بالدولار الأميركي "اليوروبوندز" والأوضاع القانونية التي يمكن أن تواجهها الدولة اللبنانية من قبل الدائنين وخاصة الأجانب منهم بعد إعلانها قرار تعليق الدفع Moratorium)) الصادر بتاريخ 7 آذار من العام 2020.  فعملية إعادة الهيكلة محكومة بمجموعة من المبادئ والقواعد القانونية الموجودة في القوانين الوطنية وفي القانون الدولي وأيضًا في بنود عقد إصدار "اليوروبوندز" الخاص بالعام 2018. أما البُعد الثاني فهو البعد المالي الهادف إلى بيان أبرز المفاصل المالية لإصدارات "اليوروبوندز" من مهل زمنية وآلية توزيع السندات بين حامليها من لبنانيين وأجانب ونسب الأكثريات المطلوبة لأي خيار متاح للدائنين. 


عدد السلسلة : 21

 
سلسلة مقاربات: مزارع شبعا: السيادة والحق القانوني (١ أيّار ٢٠٠٢)
مديرية الدراسات الفكرية والسياسية

عقب النضال الذي مارسته المقاومة لتحرير الأراضي اللبنانية من الاحتلال الصهيوني والهزيمة التي مني بها في لبنان، فإن الكيان الصهيوني ما انفك يناور مستهدفاً الاحتفاظ بجزء من أراضي لبنان في منطقة مزارع شبعا متذرعاً بعدم شموليتها بالقرار 425، وباعتبار أنها جزء من الأراضي السورية المحتلة في حرب حزيران 1967، وهذه الذريعة خلافاً للقانون والأعراف والمواثيق الدولية وللحقائق الثابتة التي دعت لبنان إلى اعتبار عدم الانسحاب من المزارع يشكل إعادة انتشار للجيش الصهيوني وليس تطبيقاً للقرار 425.


عدد السلسلة : 9

 
سلسلة محاور وحوار: مجلس الامن والتدخلات الخارجية : رؤية قانونية في طبيعة حق النقض وشروط استخدامه/العدد التاسع-تشرين الثاني 2013 (١ تشرين الثّاني ٢٠١٣)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

على مجلس الامن أن يكون مكتباً للجمعية العمومية ولديه صلاحية واحدة فقط بناء المادة 7/2 ألا وهي الحفاظ على السلام أو إعادته في العلاقات الدولية وليس في الشؤون الداخلية للدولة. كما أنّ مبدأ الأعضاء الدائمين يتعارض ومبدأ المساواة بين الشعوب الكبيرة والصغيرة المنصوص عليه في الميثاق.


عدد السلسلة : 9

 
سلسلة مقاربات: الارهاب وحق تقرير المصير معالجات قانونية (١ آذار ٢٠٠٢)
مديرية الدراسات الفكرية والسياسية

يقدم هذا التقرير، في فصوله الأربعة، معالجات قانونية لمفهوم الإرهاب، بعد محاولات إعادة تكييفه سياسياً، ليتناسب مع تحولات ما بعد 11 أيلول 2001، حين تعمدت أميركا الخلط بين أعمال المقاومة وبين الأنشطة الإرهابية، ومدى استفادتها من الغموض الذي يحيط بمعنى الإرهاب وحدوده، ومن الفراغ المقصود ربما في القانون والقرارات الدولية المتصلة بذلك، فقد عالج هذا التقرير هذه النقطة بالذات عبر التدقيق بالمفاهيم، واشتقاق تعريف متوازن وشامل للإرهاب، كما استعرض النقاشات الدولية السابقة التي تصاعدت وتيرتها في أروقة الأمم المتحدة، بعد تصاعد الكفاح ضد العدو الصهيوني، وفي الفصلين الثالث والرابع قراءتان نقديتان الأولى لقرار مجلس الأمن رقم 1373 حول مكافحة الإرهاب، والثانية للائحة التي أصدرها الاتحاد الأوروبي والتي تضمنت تعريف للإرهاب وقائمة بالجهات المتهمة به.


عدد السلسلة : 8

 
سلسلة مقاربات: المياه اللبنانية واطماع العدو الصهيوني (١ أيّار ٢٠٠٢)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

تتناول هذه الدراسة مشاكل المياه التي نتجت عن مطامع العدو الصهيوني في الأنهار والينابيع اللبنانية، حيت نستعرض موقف القانون الدولي من مشاكل استعمال المياه للإغراض غير الملاحية، ومطامع العدو في المياه اللبنانية من خلال مواقف قادته منذ أواخر القرن الماضي حتى اليوم.


عدد السلسلة : 7

 
كتب: شرعية التصدي لقرارات مجلس الأمن: حق الدول وولاية القضاء (٢ تمّوز ٢٠١٣)
مديرية الدراسات القانونية

يدور البحث على نطاق واسع حول الدور الذي يلعبه مجلس الأمن على صعيد المشاكل الدوليّة، فقد أُنشىئ المجلس سنة 1945 من أجل الحفاظ على السلم والأمن الدوليّين أو إعادة إحلالهما عند الاختلال. لكنّه ما لبث، وربّما منذ بداية نشاطه، أن وقع ضحيّة القوى المهيمنة دولياً، فراحت تستخدمه لتحقيق مصالحها. بعد أن وجدت فيه وسيلة تغنيها أحيانا عن شنّ الحروب، وسيلة "حقوقيّة" تشرعن طموحاتها وتدخّلاتها في الشؤون الخاصّة للدول خلافاً لروح ميثاق الأمم المتحدة ونصّه. وقد كانت المنطقة العربيّة وما زالت تعاني من ظلم مجلس الأمن، فبعد أن مهّدت عصبة الأمم لاغتصاب فلسطين بإدخال وعد بلفور في صكّ الانتداب عليها، وفرضت هجرة اليهود إليها، أتى مجلس الأمن ليكمل المهمّة إما بمحاباته الكيان الصهيونّي، وإما بالتغاضي عمّا يرتكبه من اغتصاب مستمرّ للأرض وتهجير للسكان وقتلهم دون تمييز بين رجل وامرأة وطفل وشيخ.


عدد السلسلة : 1

 
كتب: المحاكم الدولية الخاصة قراءة في التجارب (٦ كانون الأوّل ٢٠١١)
مديرية الدراسات القانونية

يتناول هذا الكتاب المحاكم الجنائية الدولية لا سيما الخاصة بيوغوسلافيا ورواندا، وسيراليون وكمبوديا، متحدثاً عن تجربة كل منها على حدة، عارضاً للاستخدام السياسي الدولي لهذه المحاكم، والطبيعة القانونية لها، صلاحياتها، تعيين القضاة والموظفون، والاهم من ذلك ممارسة العدالة بشكل انتقائي، وعدم إدانة المعتدي من الدول الكبرى.


عدد السلسلة : 1

 
دراسات وتقارير: خارطة النّظُم الانتخابية في العالم وتأثيرها على الحياة السياسية - العدد الأول (١ كانون الثّاني ٢٠١٣)
د. حسين العزي

حق الانتخاب هو حق دستوري مكرّس في الأعراف والمواثيق الدولية، فقد نصّت المادة 25 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية الصادر عام1966، على حق المواطن في أن "يَنتخِب ويُنتخَب في انتخابات نزيهة تجري دوريًا بالاقتراع العام وعلى قدم المساواة بين الناخبين بالتصويت السري وتضمن التعبير الحر عن إرادة الناخبين. ويمارس حق الانتخاب في الأنظمة الديمقراطية بأشكال مختلفة فهناك الانتخاب المقيّد والانتخاب العام، والانتخاب المباشر، والانتخاب غير المباشر، والانتخاب الفردي، أو الانتخاب باللائحة والانتخاب الشامل، والانتخاب حسب الدوائر.


عدد السلسلة : 1

 

العنوان

بئرحسن - جادة الأسد - خلف الفانتزي وورلد - بناية الإنماء غروب - الطابق الأول
Baabda 10172010
Beirut – Lebanon
P.O.Box: 24/47

وسائل الاتصال

Tel: +961-1-836610
Fax: +961-1-836611
Cell: +961-3-833438
info@dirasat.net

التواصل الاجتماعي