منشورات المركز > حسب الموضوع > استراتيجي
سلسلة محاور وحوار: خيارات الجمهورية الإسلامية الإيرانية بعد العدوان الأميركي / العدد العشرون - آذار 2020 (١٩ آذار ٢٠٢٠)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

   بتاريخ 27 كانون الثاني 2020، نظّم المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق ندوة سياسية تحت عنوان: "خيارات الجمهورية الإسلامية الإيرانية بعد العدوان الأميركي" حاضر فيها رئيس مركز الدراسات السياسية والدولية في طهران د. سعيد خطيب زادة وشارك فيها عدد من السياسيين والأكاديميين ونخبة من الباحثين والمهتمين.


عدد السلسلة : 20

 
سلسلة التقدير الاستراتيجي: الإتجاهات الاستراتيجية، غرب آسيا وشمال أفريقيا 2020/ العدد الثاني - آذار 2020 (٧ نيسان ٢٠٢٠)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

يُنشر هذا التقرير، وهو الثاني في سلسلة الاتجاهات الاستراتيجية، في ظروف إقليمية وعالمية متقلبة، حيث يلف الغموض النظام الاقليمي والعلاقات بين مراكز القوة في العالم، وتتأرجح تفاهمات وتسويات استغرق انجازها عقودًا عدة من الزمن. ويسود عدم اليقين أيضًا أوضاع الاقتصاد العالمي الذي يبحر في مياه مضطربة منذ أزمة 2008، وتتعمق أزمته بفعل اتساع قوس التوترات في العالم، وانقلاب ميزان المصالح بين المستفيدين من العولمة والمتضررين منها. وبقدر ما عمّق وباء كورونا المستجد الأزمات التي تمر بها المنطقة والعالم، فقد كشف عن ترهل دولها وضيق منظوراتها المستقبلية ورداءة استعدادها للتعامل مع القضايا الداهمة، وبيّن المخاطر الناتجة عن تداعي البنية التحتية الرعائية والتضامنية للدول.


عدد السلسلة : 2

 
سلسلة مؤشر الانتخابات الرئاسية الأميركية 2020 / العدد الرابع عشر، 22 - 31 تشرين الأول 2020 (٣١ تشرين الأوّل ٢٠٢٠)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

سلسلة دورية مؤقتة تتابع مؤشرات الإنتخابات الرئاسية الأميركية 2020


عدد السلسلة : 14

 
التقرير الاستراتيجي: بلدان المغرب العربي في مواجهة تداعيات الاضطرابات العربية - جابر القفصي/العدد 2- النظام العربي والإقليمي: 2015 – 2016/ آب 2017 (٥ نيسان ٢٠٢١)
جابر القفصي

شهدت منطقة المغرب العربي بعد الثورات مرحلة غير مسبوقة تضع مستقبل الإقليم على المحك. وثمة مؤشرات إلى حالة التفكك والتجزئة التي يشهدها العديد من دول الثورات، في ظل ظواهر داخلية جديدة أبرزت مشاهد العنف وعدم القدرة على تحقيق التوافق الداخلي، والعجز عن الإمساك باللحظة التاريخية التي أسفرت عن مسار تغيير سياسي ربما يكون شاملًا وحاسمًا.


عدد السلسلة : 2

 
التقرير الاستراتيجي: الاتفاق النووي بين إيران والمجموعة الدولية - حسن بهشتي بور/العدد 2- النظام العربي والإقليمي 2015 – 2016/آب2017 (٥ نيسان ٢٠٢١)
د. حسن بهشتي بور

للمرة الأولى بعد مضي 37 سنة يصل الطرفان الغرب وإيران إلى توافقٍ على نص مشترك دون أن يتنازلا أو يتراجعا عن مواقفهما الأصولية بحيث أنّه لو تمّ تنفيذ هذا الإجراء بشكل صحيح لكان من شأنه المساعدة في الوصول إلى نموذجٍ لتخفيف التشنجات والتوترات في المستقبل وأحيانًا مدّ أواصر التعاون الثنائي.


عدد السلسلة : 2

 
التقرير الاستراتيجي: روسيا في غرب آسيا والعالم العربي: معبر نحو النظام الدولي - وسيم قلعجية/العدد 2- النظام العربي والإقليمي: 2015 – 2016/ آب 2017 (٥ نيسان ٢٠٢١)
وسيم قلعجية

يظهر التدخل العسكري الروسي في سورية تطورًا إستراتيجيًا حقيقيًا في دور روسيا في مجال التوازن الدولي حيث كانت روسيا تتدخل عمليًا فقط في الجوار القريب منها، كأوسيتيا الجنوبية وأبخازيا وأوكرانيا وشبه جزيرة القرم. وهذه أول مرة تبدي فيها روسيا الاتحادية استعدادها للتدخل في الشرق الأوسط، مما يؤكد عودة دور روسيا كقوة عظمى تسعى للتوازن مع الغرب. ومما لا شك فيه فإن القرار الروسي باستخدام القوة العسكرية فتي سورية كان قرارًا يتجاوز سورية وستمتد آثاره بعيدة المدى إلى الشرق الأوسط والعالم العربي.


عدد السلسلة : 2

 
سلسلة مقاربات: اللايقين الرؤية الإسرائيلية للثورات العربية – الثورة المصرية نموذجاً / العدد 20 (١ آب ٢٠١٤)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

يهدف هذا التقرير إلى رصد وقائع مساحة التفكير الإسرائيلي خلال العام 2011 مع بداية مسار الثورات العربية في كل من تونس ومصر وذلك كما جرى التعبير عنها في مئات المقالات والافتتاحيات والدراسات الإسرائيلية. وتم اعتماد منهجية بمعايير مختلفة لرسم صورة هذه المساحة التي امتازت بأنها تضمّنت نقاشاً إسرائيلياً على صلة بمسائل هامة طرحتها هذه الثورات كتحديات معرفية واستراتيجية على اسرائيل.

 


عدد السلسلة : 20

 
الرصد الاستراتيجي | دراسة مختارة، نقل "إسرائيل" إلى منطقة مسؤولية القيادة المركزية الأميركية/ العدد 23 - آذار 2021 (٢٦ نيسان ٢٠٢١)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

تنقسم المسؤوليات العالمية للجيش الأميركي إلى سبع "قيادات مقاتلة" جغرافية أو COCOM بالإضافة إلى أربعة أخرى وظيفية - وفقًا لخطة قيادة موحّدة سرّية (UCP) أعدّتها هيئة الأركان المشتركة، وتمّت الموافقة عليها من قِبل الرئيس. تمارس كل من هذه القوات الجغرافية قيادة موحدة على القوات الأميركية المخصصة لمنطقة مسؤوليتها (AOR)، تحت قيادة جنرال أميركي من فئة أربع نجوم أو أميرال يقدّم تقاريره مباشرة إلى وزير الدفاع. كل COCOM مسؤولة عن تخطيط وتنفيذ السياسة الدفاعية الأميركية وتنفيذها ضمن منطقة مسؤوليتها، بما في ذلك ردع النزاعات المحتملة والاستجابة لها. من خلال هذه القدرات، يعملون أيضًا مع الجيوش الشريكة وينسّقون فيما بينهم في منطقة المسؤولية الخاصة بهم، مما يجعل من كل مركز عمليات مكافحة الإرهاب آلية أساسية للتعاون الإقليمي بقيادة الولايات المتحدة في كل شيء بدءًا من الدبلوماسية والاستراتيجية والعمليات إلى التدريب والعقيدة واللوجستيات والاستخبارات والتكنولوجيا والمشتريات.


عدد السلسلة : 23

 
التقرير الاستراتيجي: الدولة الوطنية في العالم العربي: المعضلات والتحديات خلال عقد من الاضطرابات واللايقين 2018 - 2019/ العدد 3 - حزيران 2020 (٢٩ تمّوز ٢٠٢٠)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

يعالج هذا التقرير الاستراتيجي الخاص بعامي 2018 – 2019 قضية الدولة في المنطقة أو الوطن العربي من ناحية أبرز الأسئلة والتحديات المستجدة أمامها في هذه المرحلة إن الدولة الوطنية المقصودة في التقرير هي تلك الدولة المستقلة عن أية سلطة خارجية ودولة العدالة الاجتماعية في الداخل، فلا هي مرتهنة لمنظومة الهيمنة ولا خاضعة للقلة المتسلطة من رأس المال. وهي لا تعني الإقرار بالدولة القُطرية أو رفضها، إذ إن سؤال الدولة الأمة لا يمكن تغييبه، وقد تبرز أشكال من الوحدة الثنائية بين قُطرين أو أكثر، أو أشكال من التكامل والتعاون الموسع والمتدرج نحو الاندماج. واستعان التقرير بنخبة من الأكاديميين والباحثين من اختصاصات العلوم السياسية والعلاقات الدولية والقانون الدولي والاقتصاد والإعلام وعلم الاجتماع والفلسفة في معالجة موضوعات هذا التقرير الذي يضم إثنتي عشرة دراسةً وثماني مقالات وهم: ممدوح الشيخ، محمد علوش، عباس المرشد، ربيع بركات، علي نصار، عبد الحليم فضل الله، حسام مطر، علي عبد الله فضل الله، البر داغر، فؤاد إبراهيم، محمد عبد الشفيع عيسى، حسن سرور، الشيخ نعيم قاسم، صفية سعادة، شيرزاد احمد أمين النجار، عبد الحسين شعبان، حبيب فياض، عبد الأمير زاهد، سركيس أبو زيد، زياد حافظ.


عدد السلسلة : 3

 
سلسلة مؤشر الانتخابات الرئاسية الأميركية 2020 / العدد الثالث عشر، 16 - 21 تشرين الأول 2020 (٢٢ تشرين الأوّل ٢٠٢٠)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

 

سلسلة دورية مؤقتة تتابع مؤشرات الإنتخابات الرئاسية الأميركية 2020


عدد السلسلة : 13

 

العنوان

بئرحسن - جادة الأسد - خلف الفانتزي وورلد - بناية الإنماء غروب - الطابق الأول
Baabda 10172010
Beirut – Lebanon
P.O.Box: 24/47

وسائل الاتصال

Tel: +961-1-836610
Fax: +961-1-836611
Cell: +961-3-833438
info@dirasat.net

التواصل الاجتماعي