منشورات المركز > حسب الموضوع > استراتيجي
سلسلة مقاربات: اللايقين الرؤية الإسرائيلية للثورات العربية – الثورة المصرية نموذجاً / العدد 20 (١ آب ٢٠١٤)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

يهدف هذا التقرير إلى رصد وقائع مساحة التفكير الإسرائيلي خلال العام 2011 مع بداية مسار الثورات العربية في كل من تونس ومصر وذلك كما جرى التعبير عنها في مئات المقالات والافتتاحيات والدراسات الإسرائيلية. وتم اعتماد منهجية بمعايير مختلفة لرسم صورة هذه المساحة التي امتازت بأنها تضمّنت نقاشاً إسرائيلياً على صلة بمسائل هامة طرحتها هذه الثورات كتحديات معرفية واستراتيجية على اسرائيل.

 


عدد السلسلة : 20

 
سلسلة البحث الراجع: مأساة مسلمي الروهينغا في ميانمار - العدد 26 / كانون الأول 2017 (٥ كانون الثّاني ٢٠١٨)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

كانت جمهورية ميانمار الاشتراكية تسمى "بورما"، انفصلت عن الإدارة الهندية في نيسان عام 1937 إثر استفتاء على استقلالها عاصمتها يانغون، عدد سكانها حوالي 50 مليون نسمة يختلفون من حيث التركيب العرقي واللغوي بسبب تعدد العناصر المكونة للدولة، ويتحدث أغلب سكانها اللغة الميانمارية. وقعت ميانمار تحت حكم الجيش منذ عام 1962 بعد قيام الجنرال "ني وين" بالانقلاب العسكري الأول. وظلت المؤسسة العسكرية تحكم البلاد حتى أعلنها المجلس العسكري جمهورية اشتراكية ترأسها "ني وين" عام 1974.


عدد السلسلة : 26

 
كتب: العرب وإيران في مواجهة التحديات الإقليمية: الفرص وآفاق الشراكة/ كانون الأول 2017 (١٥ شباط ٢٠١٨)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

يشتمل هذا الكتاب على وقائع مؤتمر «العرب وايران في مواجهة التحديات الإقليمية: الفرص، وآفاق الشراكة» الذي انعقد في بيروت من 31 أيار/ مايو إلى 2 حزيران/ يونيو 2016. نظم المؤتمر وأعدّ له المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق بمشاركة المؤسسات التالية: الجامعة اللبنانية، مؤسسة مطالعات أنديشيه سازان نور الإيرانية، مركز الدراسات السياسية والدولية (إيران)، جريدة السفير اللبنانية، وبالتعاون مع المركز العربي للدراسات الاستراتيجية، والمجلة العربية للعلوم السياسية.
يقع الكتاب في قسمين: يتضمن القسم الأول خلاصة إجمالية لأعمال المؤتمر ويحتوي القسم الثاني على النصوص الكاملة لكلمات الافتتاح والاختتام وللأوراق التي تقدم بها المشاركون في المؤتمر.



 
سلسلة محاور وحوار: غرب آسيا في عالم ما بعد الأحادية الغربية، تحديات المرحلة الانتقالية/ العدد 16 - آذار 2018 (١ آذار ٢٠١٨)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

يشتمل هذا الأصدار على وقائع مؤتمر: غرب آسيا في عالم ما بعد الأحادية الغربية – تحديات المرحلة الإنتقالية الذي انعقد في بيروت بتاريخ 7 أيلول 2017 ضمن إطار فعاليات مؤتمر طهران الأمني الثاني. نظّمه المركز الإستشاري للدراسات والتوثيق (بيروت) بالشراكة مع مؤسسة الدراسات السياسية والدولية (طهران) وبالتعاون مع الأمانة العامة لمؤتمر طهران الامني.
شارك في أعمال المؤتمر نخبة من الباحثين الإيرانيين والعرب والأجانب. ناقش المشاركون محاور عدة توزعت على جلسات تحت عناوين: رؤى القوى الاوراسية لتحديات المرحلة الإنتقالية، مقومات الاستقرار من منظار القوى الإقليمية، التحديات الكبرى أمام قوى المقاومة والاستقلال.



 
الرصد الاستراتيجي: السياسة الروسية عبر الشرق الأوسط، الدوافع والأساليب/ العدد الحادي عشر - نيسان 2018 (٢ حزيران ٢٠١٨)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

لعبت التغييرات الدبلوماسية المترتبة عن النزاعات مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي دوراً في زيادة وتيرة الاتصالات الروسية مع الشرق الأوسط منذ عام 2012، وخاصة فيما يتعلق بالأحداث السورية والأوكرانية. ونتيجةً للتوترات وفي محاولة للحفاظ على أهميتها الدولية حاولت روسيا تحويل تركيزها، من الغرب إلى الدول غير الأوروبية وخاصةً دول الشرق الأوسط.


عدد السلسلة : 11

 
سلسلة مقاربات: المجموعات الاثنية في الكيان الصهيوني جذورها وتأثيراتها الراهنة (١ نيسان ٢٠١٣)
د. محمود العلي

إن التكوين السكاني للكيان الصهيوني موضوع مُعقّد وشديد الأهمية والخطورة في آن ويحتاج الى قراءة ترصُد كيفية تشكيل هذا الكيان والتحوّلات التي فرضها المستوطنون اليهود على فلسطين العربية، ذلك البلد الذي لم يعش فيه أكثرهم إلا عبر مشاريع استيطانية دافعها الأول العزلة عن الآخر لاعتبارات لها علاقة بالدين وخصوصية هذه الجماعات المتباينة عرقياً، ولتوفير ملاذ آمن من اضطهاد عاشوه لأسباب متعدّدة خارج الأرض التي استولوا عليها عُنوة. كما أن مفهوم الدراسات الإثنوغرافية يستند إلى حد كبير إلى متابعة التفاصيل المتعلقة بصيرورة الفئة المعنيّة من خلال دراسات ميدانية متخصّصة تشكّل فرعاً من فروع البحث الإنتروبولوجي.


عدد السلسلة : 19

 
سلسلة البحث الراجع: القضية الفلسطينية وحلّ الدولتين مراحل ومواقف - العدد 25 / تشرين الأول 2017 (٢ تشرين الأوّل ٢٠١٧)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

على مدار السنوات العشرين الماضية، وما قبلها بقليل، كان يُقدم «حل الدولتين» على أنه النموذج المثالي الذي يريد المجتمع الدولي، ومعه أنظمة عربية رسمية، إيصال الفلسطينيين والإسرائيليين إليه، وذلك لإنهاء ما بات يسمى في السنوات الأخيرة بـ "النزاع الفلسطيني ــ الإسرائيلي"، الأمر الذي سيتبعه إنجاز "قضايا الحل النهائي" كلها، ثم إغلاق الملف الفلسطيني. يقوم هذا الحل على أساس دولتين في فلسطين التاريخية تعيشان جنباً إلى جنب، هما دولة فلسطين إلى جانب "دولة إسرائيل"، وهو ما تم إقراره في قرار مجلس الأمن 242 بعد حرب 1967.


عدد السلسلة : 25

 
التقرير الاستراتيجي: النظام العربي والإقليمي، اللاعبون والاتجاهات في مرحلة إنتقالية 2015 - 2016/آب 2017 (١١ تشرين الأوّل ٢٠١٧)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

هذا التقرير هو محاولة قراءة وفهم للأحداث العربية، التي انعقدت عليها آمال شعوبٍ ومجتمعاتٍ تتوق إلى التغيير والتحرر. وبالفعل كسرت تلك الأحداث لحظة اندلاعها الركود الذي هيمن على أحوال الأنظمة عقوداً عدة، فوسعت المجال العام ومنحت القوى الحيّة فرصة التعبير عن نفسها بعد طول انطواء. لكن قوة التحولات وما رافقها من تشظٍ سياسي وفائض في العرض الخطابي كشفت عن بعض ما كان مخبوءاً في قاع الوعي من تناقضات وأزمات وأوهام، ثم أظهرت الوقائع اللاحقة على نحو لا لبس فيه أن الاستنهاض التاريخي المطلوب لا يمكن أن يختصره التأويل المبسّط لكلمتي الحرية والديمقراطية


عدد السلسلة : 2

 
دراسات وتقارير: استراتيجية الأمن القومي لإدارة دونالد ترامب 2017 - مراجعة تحليلية/العدد الثاني عشر - كانون الثاني 2018 (٢ شباط ٢٠١٨)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

أصدرت الإدارة الأميركية في 18 كانون الأول 2017 الإستراتيجية الجديدة للأمن القومي الأميركي . وقد دأبت الإدارات المتعاقبة للولايات المتحدة الأميركية منذ عهد إدارة الرئيس ريغان على إصدار تقرير إلى الكونغرس حول استراتيجية الأمن القومي. وتُعد الأجهزة التنفيذية في الإدارة الأميركية هذه الاستراتيجية ويجري تقديمها للكونغرس. وقد نص قانون "غولدووتر نيكولاس" الصادر في 4 كانون الأول 1986 على وجوب تقديم هذه الاستراتيجية للكونغرس وذلك في إطار تطوير وزارة الدفاع الأميركية.


عدد السلسلة : 12

 
الرصد الاستراتيجي: أمن الخليج بعد 2020 / العدد الحادي عشر - نيسان 2018 (٣ أيّار ٢٠١٨)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

يتغّير الموقف العسكري الإيراني واتجاهه نحو الحرب نظراً لتكيّف البلد مع تطبيق خطة العمل الشاملة المشتركة، والحروب الأهلية في سوريا واليمن، إضافة إلى الحملة الدولة ضد الدولة الإسلامية (داعش). ويحتاج صنّاع القرار الأميركيون إلى تحليل خصائص الفكر العسكري الإيراني كي يتوقعوا سياسات طهران ويردعوها.


عدد السلسلة : 11

 

العنوان

بئرحسن - جادة الأسد - خلف الفانتزي وورلد - بناية الإنماء غروب - الطابق الأول
Baabda 10172010
Beirut – Lebanon
P.O.Box: 24/47

وسائل الاتصال

Tel: +961-1-836610
Fax: +961-1-836611
Cell: +961-3-833438
info@dirasat.net

التواصل الاجتماعي