منشورات المركز > حسب الموضوع > استراتيجي
التقرير الاستراتيجي: الدولة الوطنية في العالم العربي: المعضلات والتحديات خلال عقد من الاضطرابات واللايقين 2018 - 2019/ العدد 3 - حزيران 2020 (٢٩ تمّوز ٢٠٢٠)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

يعالج هذا التقرير الاستراتيجي الخاص بعامي 2018 – 2019 قضية الدولة في المنطقة أو الوطن العربي من ناحية أبرز الأسئلة والتحديات المستجدة أمامها في هذه المرحلة إن الدولة الوطنية المقصودة في التقرير هي تلك الدولة المستقلة عن أية سلطة خارجية ودولة العدالة الاجتماعية في الداخل، فلا هي مرتهنة لمنظومة الهيمنة ولا خاضعة للقلة المتسلطة من رأس المال. وهي لا تعني الإقرار بالدولة القُطرية أو رفضها، إذ إن سؤال الدولة الأمة لا يمكن تغييبه، وقد تبرز أشكال من الوحدة الثنائية بين قُطرين أو أكثر، أو أشكال من التكامل والتعاون الموسع والمتدرج نحو الاندماج. واستعان التقرير بنخبة من الأكاديميين والباحثين من اختصاصات العلوم السياسية والعلاقات الدولية والقانون الدولي والاقتصاد والإعلام وعلم الاجتماع والفلسفة في معالجة موضوعات هذا التقرير الذي يضم إثنتي عشرة دراسةً وثماني مقالات وهم: ممدوح الشيخ، محمد علوش، عباس المرشد، ربيع بركات، علي نصار، عبد الحليم فضل الله، حسام مطر، علي عبد الله فضل الله، البر داغر، فؤاد إبراهيم، محمد عبد الشفيع عيسى، حسن سرور، الشيخ نعيم قاسم، صفية سعادة، شيرزاد احمد أمين النجار، عبد الحسين شعبان، حبيب فياض، عبد الأمير زاهد، سركيس أبو زيد، زياد حافظ.


عدد السلسلة : 3

 
سلسلة مؤشر الانتخابات الرئاسية الأميركية 2020 / العدد الرابع عشر، 22 - 31 تشرين الأول 2020 (٣١ تشرين الأوّل ٢٠٢٠)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

سلسلة دورية مؤقتة تتابع مؤشرات الإنتخابات الرئاسية الأميركية 2020


عدد السلسلة : 14

 
سلسلة مقاربات | اللايقين الرؤية الإسرائيلية للثورات العربية – الثورة المصرية نموذجاً / العدد 20 - 2014 (١ آب ٢٠١٤)
ناصر شرارة

يهدف هذا التقرير إلى رصد وقائع مساحة التفكير الإسرائيلي خلال العام 2011 مع بداية مسار الثورات العربية في كل من تونس ومصر وذلك كما جرى التعبير عنها في مئات المقالات والافتتاحيات والدراسات الإسرائيلية. وتم اعتماد منهجية بمعايير مختلفة لرسم صورة هذه المساحة التي امتازت بأنها تضمّنت نقاشاً إسرائيلياً على صلة بمسائل هامة طرحتها هذه الثورات كتحديات معرفية واستراتيجية على اسرائيل.

 


عدد السلسلة : 20

 
سلسلة التقدير الاستراتيجي: الإتجاهات الاستراتيجية، غرب آسيا وشمال أفريقيا 2021/ العدد الثالث - أيار 2021 (٨ حزيران ٢٠٢١)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

مع كل عام تزداد منطقة غرب آسيا وشمال إفريقيا تعقيدًا بفعل الفراغات والسيولة في موازين القوى وغياب الأطر الإقليمية وقساوة التدخلات الخارجية وفشل الدول والحكومات المركزية فيما المجتمعات تتقلّب على جمر الأزمات الاقتصادية ومشاكل التنمية وضعف التمثيل السياسي والتوسع الديموغرافي والتباينات الاجتماعية. وفي ظل هذه الوقائع البنيوية تصبح ملاحظة الاتجاهات الأساسية التي تسيطر على المشهد الإقليمي المفتاح الأساس لمحاولة تبصّر مالآت الأحداث لشهور مقبلة. ورغم ذلك تبقى المفاجأة الأساسية في منطقتنا هي أن لا تقع مفاجأة ما، وكان وباء كورونا العالمي مفاجأتنا الكبرى في العام الماضي. وينطلق هذا التقرير من سبعة اتجاهات أساسية سيكون لها الوزن الأكبر في تقدير مسار الأحداث للعام 2021.   


عدد السلسلة : 3

 
مشروع بحثي: تصورات حول أزمة ما بعد 17 تشرين، خيارات الاحتجاج ورهانات التغيير / إعداد د. حسام مطر - العدد الثالث، شباط 2022 (٢٢ شباط ٢٠٢٢)
د. حسام مطر

نفّذ المركز بحثًا نوعيًا شمل شريحة من الشباب اللبناني من الحائزين على شهادات جامعية والمنتسبين إلى الأحزاب التي واظبت على المشاركة في السلطة وكذلك أحزاب المعارضة ومجموعات الحراك بهدف استكشاف تصوّراتها على عدة صعد والمقارنة فيما بينها. سيحاول هذا البحث الوصول إلى الفهم الذاتي لدى شريحة شبابية هامة للأزمة في لبنان وكيف يعبرون عن ذلك وعن التصوّرات والتوقّعات والمشاعر بلغتهم الخاصة.


عدد السلسلة : 3

 
سلسلة البحث الراجع | استعمال الولايات المتحدة الأميركية القوة العسكرية في الخارج 1798-2022/ العدد 55 - حزيران 2022 (٨ حزيران ٢٠٢٢)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

قامت الولايات المتحدة على الحرب والتوسع العسكري وهي الدولة التي يوازي إنفاقها العسكري السنوي نصف الإنفاق العسكري العالمي تقريبًا وتنتشر لها حوالي 570 قاعدة عسكرية خارج حدودها في نقاط حيوية حول العالم. ومع أن أميركا تمتلك عناصر متعدّدة في قوّتها القومية مثل الاقتصاد والمال والابتكار والعلم والثقافة إلا أن هذه جميعها تستند إلى قوة عسكرية هائلة ذات قدرات تكنولوجية متقدمة جدًا تسمح لها ببسط قوّتها العسكرية في وقت سريع حول العالم. ويمكن القول إلى حد ما أن تاريخ الإمبراطورية الأميركية هو تاريخ تدخّلاتها العسكرية حول العالم. سنقدّم في هذا العدد تقريرًا توثيقيًا لحوالي 400 عملية عسكرية أميركية حول العالم تشمل حروبًا وغزوات وعمليات خاصة وسحب قوّات وتبديلها وإعادة تموضع وعمليات إنقاذ وتقديم دعم عسكري وتدريب. اعتمد توثيق هذه الأنشطة على تقرير من "خدمة الأبحاث في الكونغرس" يجري تحديثه دوريًا ويعرض حالات استخدام أميركا للقوّة العسكرية خارج حدودها منذ العام 1798 في صراعات عسكرية جارية أو محتملة "لحماية المواطنين الأميركيين أو تعزيز المصالح الأميركية". هذه الأنشطة تتباين من حيث النوع والحجم والمدى الزمني والتفويض القانوني. وضمن التقرير 11 حالة أعلنت فيها أميركا الحرب رسميًا ضد دول أجنبية.


عدد السلسلة : 55

 
الرصد الاستراتيجي | إعداد مديرية الدراسات الاستراتيجية / العدد 28 - حزيران 2022 (١٦ تمّوز ٢٠٢٢)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

عناوين العدد

عقيدة الأمن القومي الإسرائيلي
خطاب وزير الخارجية أنتوني ج. بلينكن حول الإستراتيجية الصينية
إعلان بكين المنبثق عن قمة البريكس 2022
السلام مقابل العدالة: الانقسام الأوروبي القادم بشأن الحرب في أوكرانيا
البراغماتية المبدئية: مكانة أوروبا في الشرق الأوسط المتعدّد الأقطاب
التصدّي لاستراتيجية إيران الإقليمية
أمنَنة منطقة الحدود الثلاثية بين الأرجنتين والبرازيل وباراغواي
 


عدد السلسلة : 28

 
المواكبة المستمرة | إعداد مديرية الدراسات الاستراتيجية - العدد الثامن عشر - آب 18 2022 (٢٢ أيلول ٢٠٢٢)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

نشرة شهرية تجمع ملخصّات نصوص أجنبية هامة


عدد السلسلة : 18

 
سلسلة التقدير الاستراتيجي: الإتجاهات الاستراتيجية، غرب آسيا وشمال أفريقيا 2020/ العدد الثاني - آذار 2020 (٧ نيسان ٢٠٢٠)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

يُنشر هذا التقرير، وهو الثاني في سلسلة الاتجاهات الاستراتيجية، في ظروف إقليمية وعالمية متقلبة، حيث يلف الغموض النظام الاقليمي والعلاقات بين مراكز القوة في العالم، وتتأرجح تفاهمات وتسويات استغرق انجازها عقودًا عدة من الزمن. ويسود عدم اليقين أيضًا أوضاع الاقتصاد العالمي الذي يبحر في مياه مضطربة منذ أزمة 2008، وتتعمق أزمته بفعل اتساع قوس التوترات في العالم، وانقلاب ميزان المصالح بين المستفيدين من العولمة والمتضررين منها. وبقدر ما عمّق وباء كورونا المستجد الأزمات التي تمر بها المنطقة والعالم، فقد كشف عن ترهل دولها وضيق منظوراتها المستقبلية ورداءة استعدادها للتعامل مع القضايا الداهمة، وبيّن المخاطر الناتجة عن تداعي البنية التحتية الرعائية والتضامنية للدول.


عدد السلسلة : 2

 

العنوان

بئرحسن - جادة الأسد - خلف الفانتزي وورلد - بناية الإنماء غروب - الطابق الأول
Baabda 10172010
Beirut – Lebanon
P.O.Box: 24/47

وسائل الاتصال

Tel: +961-1-836610
Fax: +961-1-836611
Cell: +961-3-833438
info@dirasat.net

التواصل الاجتماعي