منشورات المركز > حسب الموضوع > استراتيجي
سلسلة مقاربات: اللايقين الرؤية الإسرائيلية للثورات العربية – الثورة المصرية نموذجاً / العدد 20 (١ آب ٢٠١٤)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

يهدف هذا التقرير إلى رصد وقائع مساحة التفكير الإسرائيلي خلال العام 2011 مع بداية مسار الثورات العربية في كل من تونس ومصر وذلك كما جرى التعبير عنها في مئات المقالات والافتتاحيات والدراسات الإسرائيلية. وتم اعتماد منهجية بمعايير مختلفة لرسم صورة هذه المساحة التي امتازت بأنها تضمّنت نقاشاً إسرائيلياً على صلة بمسائل هامة طرحتها هذه الثورات كتحديات معرفية واستراتيجية على اسرائيل.

 


عدد السلسلة : 20

 
الرصد الاستراتيجي: موازنة الدور، حدود البراغماتية في العلاقة الأميركية – الفرنسية وسُبل المضيّ قُدمًا/ العدد 14 - كانون الثاني 2019 (٢٣ كانون الثّاني ٢٠١٩)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

أشارت اللفتة العاطفية التي قام بها الرئيس الأميركي ترامب عند إزالته قشرة الرأس المزعومة عن كتف نظيره الفرنسي ماكرون إلى افتتانه به، وبدأ الحديث عن كيمياء بين الرئيسين، خاصة بعد الاستضافات المتبادلة والاجتماعات والمكالمات الهاتفية المتكرّرة. وعلى عكس ما كان يبدو سائدًا في عام 2003 يبدو الإعلام الأميركي راضيًا عن فرنسا التي يُنظر إليها اليوم كحليف قوي قادر على التدخل عند الحاجة، وتحظى الحزبين الجمهوري والديمقراطي. مع ذلك هناك تناقض كبير في قلب هذه العلاقة؛ يعود هذا الأمر إلى الاختلاف على ضفتَي الأطلسي فيما يتعلق بقضايا السياسة الخارجية الأكثر إلحاحًا، تباعد المواقف الأميركية والفرنسية، مع أنه ما من رئيس أوروبي استطاع قطع الشوط الذي قطعه ماكرون مع إدارة ترامب.


عدد السلسلة : 14

 
الرصد الاستراتيجي: عند فجر الحزام والطريق، الصين في العالم النامي/ العدد 14 - كانون الثاني 2019 (٢٣ كانون الثّاني ٢٠١٩)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

يوثق هذا التقرير الأبحاث والتحليلات التي أُجريت كجزء من مشروع بعنوان "الصين في العالم النامي"، برعاية جيش الولايات المتحدة في المحيط الهادئ. يهدف المشروع إلى دراسة الأنشطة الاقتصادية والسياسية والعسكرية للصين في بلدان العالم النامي وتقديم رؤى للمساعدة في قرارات الجيش الأميركي فيما يتعلق بالوجود وموقع القوة في المنطقة. تركز الدراسة خصوصًا على الأدوار السياسية والاقتصادية والأمنية للصين في جنوب شرق آسيا وأوقيانيا وآسيا الوسطى وجنوب آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا وأميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، إضافةً إلى البحث عن العلاقات الثنائية للصين مع الدول الرئيسية في كل منطقة.


عدد السلسلة : 14

 
سلسلة مقاربات: المجموعات الاثنية في الكيان الصهيوني جذورها وتأثيراتها الراهنة (١ نيسان ٢٠١٣)
د. محمود العلي

إن التكوين السكاني للكيان الصهيوني موضوع مُعقّد وشديد الأهمية والخطورة في آن ويحتاج الى قراءة ترصُد كيفية تشكيل هذا الكيان والتحوّلات التي فرضها المستوطنون اليهود على فلسطين العربية، ذلك البلد الذي لم يعش فيه أكثرهم إلا عبر مشاريع استيطانية دافعها الأول العزلة عن الآخر لاعتبارات لها علاقة بالدين وخصوصية هذه الجماعات المتباينة عرقياً، ولتوفير ملاذ آمن من اضطهاد عاشوه لأسباب متعدّدة خارج الأرض التي استولوا عليها عُنوة. كما أن مفهوم الدراسات الإثنوغرافية يستند إلى حد كبير إلى متابعة التفاصيل المتعلقة بصيرورة الفئة المعنيّة من خلال دراسات ميدانية متخصّصة تشكّل فرعاً من فروع البحث الإنتروبولوجي.


عدد السلسلة : 19

 
كتب: العرب وإيران في مواجهة التحديات الإقليمية: الفرص وآفاق الشراكة/ كانون الأول 2017 (١٥ شباط ٢٠١٨)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

يشتمل هذا الكتاب على وقائع مؤتمر «العرب وايران في مواجهة التحديات الإقليمية: الفرص، وآفاق الشراكة» الذي انعقد في بيروت من 31 أيار/ مايو إلى 2 حزيران/ يونيو 2016. نظم المؤتمر وأعدّ له المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق بمشاركة المؤسسات التالية: الجامعة اللبنانية، مؤسسة مطالعات أنديشيه سازان نور الإيرانية، مركز الدراسات السياسية والدولية (إيران)، جريدة السفير اللبنانية، وبالتعاون مع المركز العربي للدراسات الاستراتيجية، والمجلة العربية للعلوم السياسية.
يقع الكتاب في قسمين: يتضمن القسم الأول خلاصة إجمالية لأعمال المؤتمر ويحتوي القسم الثاني على النصوص الكاملة لكلمات الافتتاح والاختتام وللأوراق التي تقدم بها المشاركون في المؤتمر.



 
سلسلة محاور وحوار: غرب آسيا في عالم ما بعد الأحادية الغربية، تحديات المرحلة الانتقالية/ العدد السادس عشر - آذار 2018 (١ آذار ٢٠١٨)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

يشتمل هذا الأصدار على وقائع مؤتمر: غرب آسيا في عالم ما بعد الأحادية الغربية – تحديات المرحلة الإنتقالية الذي انعقد في بيروت بتاريخ 7 أيلول 2017 ضمن إطار فعاليات مؤتمر طهران الأمني الثاني. نظّمه المركز الإستشاري للدراسات والتوثيق (بيروت) بالشراكة مع مؤسسة الدراسات السياسية والدولية (طهران) وبالتعاون مع الأمانة العامة لمؤتمر طهران الامني.
شارك في أعمال المؤتمر نخبة من الباحثين الإيرانيين والعرب والأجانب. ناقش المشاركون محاور عدة توزعت على جلسات تحت عناوين: رؤى القوى الاوراسية لتحديات المرحلة الإنتقالية، مقومات الاستقرار من منظار القوى الإقليمية، التحديات الكبرى أمام قوى المقاومة والاستقلال.



 
التقرير الاستراتيجي: دراسة مختارة حول الإخوان المسلمون والمسألة الاجتماعية - الاقتصادية، قراءة في تجربة السلطة وما قبلها / 2014 (٣ تشرين الأوّل ٢٠١٨)
باتريك هنري

تاريخياً، كان الإخوان أكثر تركيزاً على مسألة الهوية منهم على المسألة الاجتماعية. غير أن قيادة الجماعة، وإن كانت قليلة الكلام على المسألة الاقتصادية، عملت تدريجياً منذ نهاية حكم عبد الناصر على تكوين رؤية ليبرالية، نتوقف عند بعض ذرواتها....


عدد السلسلة : 2

 
البحث الراجع: أبرز وقائع التعامل المعلن بين الكيان الإسرائيلي وفصائل من المعارضة السورية 2011 - 2018 / العدد 31 - تشرين الثاني 2018 (٣ تشرين الثّاني -٠٠٠١)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

منذ اندلاع الاضطرابات في سوريا عام 2011 سارع قادة كيان الاحتلال الإسرائيلي إلى التعبير عن آمالهم وطموحاتهم بإسقاط الدولة السورية وحكم الرئيس بشار الأسد لما في ذلك من أثر إستراتيجي إيجابي على الأمن القومي لكيان الاحتلال. ومع تقدم الأحداث واتساع رقعة السيطرة الميدانية لفصائل المعارضة المسلحة والجماعات الإرهابية أخذت تصدر العديد من المواقف الإيجابية تجاه الكيان الإسرائيلي من قيادات ونخب سياسية تابعة لمكونّات من المعارضة السورية. ومع تمدد سيطرة الفصائل المسلحة في الجنوب السوري والقنيطرة في المناطق المتاخمة للجولان المحتل عامي 2013 و 2014 بدأت تظهر أشكال من التواصل الميداني والدعم المادي والعسكري واللوجستي من الجيش الإسرائيلي لفصائل المعارضة المتواجدة في المنطقة.


عدد السلسلة : 31

 
الرصد الاستراتيجي: الصين والنظام الدولي/ العدد 13 - أيلول 2018 (١٨ كانون الأوّل ٢٠١٨)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

يهدف هذا التقرير إلى تقييم طبيعة مشاركة الصين في النظام الدُّوَلي لما بعد الحرب العالمية الثانية والمستقبل المحتمل لها في هذا الخصوص. تُصاغ النتيجة في غاية الوضوح: إنّ مشاركة الصين في النظام الدُّوَلي عَمَلٌ معقّدٌ وغالبًا ما يكون عملًا متضاربًا في خضمّ التقدم. في الحقبة المايوية لطلما اتخذت الصين موقفًا عدائيًّا من النظام الدُّوَلي، لكن مع بزوغ فجر الإصلاح ودخول مرحلة الانفتاح في أواخر السبعينيّات اتّسم مسار سياسة الصين اتجاه نظام ما بعد الحرب بكونه أكثر دعمًا. كما حذت هذه الأخيرة حَذْوَ مئات المؤسسات الرائدة، وعملت تدريجيًّا على تعزيز دعمها المباشر وغير المباشر للكثير من الأنشطة والقواعد متعددة الأطراف، وأعربت عن عزمها على تفعيل دورها في الحوكمة العالمية.


عدد السلسلة : 13

 
التقرير الاستراتيجي: النظام العربي والإقليمي، اللاعبون والاتجاهات في مرحلة إنتقالية 2015 - 2016/آب 2017 (١١ تشرين الأوّل ٢٠١٧)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

هذا التقرير هو محاولة قراءة وفهم للأحداث العربية، التي انعقدت عليها آمال شعوبٍ ومجتمعاتٍ تتوق إلى التغيير والتحرر. وبالفعل كسرت تلك الأحداث لحظة اندلاعها الركود الذي هيمن على أحوال الأنظمة عقوداً عدة، فوسعت المجال العام ومنحت القوى الحيّة فرصة التعبير عن نفسها بعد طول انطواء. لكن قوة التحولات وما رافقها من تشظٍ سياسي وفائض في العرض الخطابي كشفت عن بعض ما كان مخبوءاً في قاع الوعي من تناقضات وأزمات وأوهام، ثم أظهرت الوقائع اللاحقة على نحو لا لبس فيه أن الاستنهاض التاريخي المطلوب لا يمكن أن يختصره التأويل المبسّط لكلمتي الحرية والديمقراطية


عدد السلسلة : 2

 

العنوان

بئرحسن - جادة الأسد - خلف الفانتزي وورلد - بناية الإنماء غروب - الطابق الأول
Baabda 10172010
Beirut – Lebanon
P.O.Box: 24/47

وسائل الاتصال

Tel: +961-1-836610
Fax: +961-1-836611
Cell: +961-3-833438
info@dirasat.net

التواصل الاجتماعي