منشورات المركز > حسب الموضوع > استراتيجي
صدر حديثًا كتاب: العرب وإيران، نحو مستقبل مشترك الأمن والاستقرار والتعاون / أيار 2019 (١ آب ٢٠١٩)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

يتضمن هذا الكتاب وقائع "مؤتمر العرب وإيران الثاني" الذي انعقد تحت عنوان "نحو مستقبل مشترك: الأمن والاستقرار والتعاون" في بيروت يومي 17 و 18 كانون الثاني 2018، وذلك بمبادرة من الهيئات المنظمة للمؤتمر وهي: المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق، مؤسسة مطالعات أنديشه سازان نور – إيران، مركز الدراسات السياسية والدولية التابع لوزارة الخارجية الإيرانية، بالتعاون مع مركز الدراسات اللبنانية القانونية والسياسية والإدارية، شبكة الميادين الإعلامية، جريدة الأخبار اللبنانية، مركز باحث للدراسات الفلسطينية والاستراتيجية. حيث توزعت فعاليات المؤتمر على عدة محاور جرت مناقشتها في جلسات متوازية...



 
الرصد الاستراتيجي: تقدير الفوائد الاقتصادية للتكامل في بلاد الشام / العدد 18 - كانون الأول 2019 (١ كانون الثّاني ٢٠٢٠)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

يتناول هذا التقرير الآثار المحتملة للتكامل الاقتصادي على اقتصاد بلاد الشام. فقد يحقّق إبرامُ اتفاقية تجارة حرّة إقليميّة شاملة مكاسبَ جوهريّةً قد تساعد بلاد الشام على مواجهة تحديّين كبيرين وهما إعادة إعمار سوريا وتوفير فُرص عمل لعدد كبير من الشباب الذين سيدخلون سوق العمل خلال العقد القادم. ولكن الحصول على أكبر عدد من الفوائد الاقتصادية يتطلّب تحقيقَ بعض الاستقرار في الصراع السوري أولًا وفي الصراع الفلسطيني الإسرائيلي لاحقًا. لذا قد تُشكّل المكاسب المحتملة للتكامل الجزئي فرصة للانتعاش الاقتصادي للمنطقة، وأبرز مثال على ذلك الاتفاقيات الاقتصادية التي أُبرمت مؤخرًا بين العراق والأردن.


عدد السلسلة : 18

 
الرصد الاستراتيجي: الحزام والطريق، الصيني والعالم: أشكال متنافسة من العولمة / العدد 18 - كانون الأول 2019 (١ كانون الثّاني ٢٠٢٠)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

إن مشروع "الحزام والطريق" هو عبارة عن خطّة طويلة الأمد تضم أحدث المفاهيم الأساسية في الدبلوماسية الصينية، وتأتي بعد مشاريع أخرى مثل "سياسة الانفتاح على الخارج" التي أطلقها الرئيس جيانغ تسه مين في عام 1999 بهدف تشجيع الاستثمار الصيني في الخارج. إلّا أنّ إطلاق مبادرة "الحزام والطريق" جاء في سياق يختلف اختلافًا كبيرًا عن السياق الذي سيطر عند اتباع "سياسة الانفتاح على الخارج". تملك الصين الآن قدرة أكبر على دعم مثل هذا المفهوم ووضعه موضع التنفيذ. والواقع أنّ مشروع "الحزام والطريق" هو أكثر طموحًا وله قاعدة أكثر صلابة، من الناحيتين المالية والدبلوماسية، مقارنة بالمفاهيم السابقة التي أطلقتها الحكومة المركزية الصينية، فطموح السلطات الصينية هو الترويج، عبر "الحزام والطريق"، لشكل جديد من أشكال العولمة.
 


عدد السلسلة : 18

 
سلسلة محاور وحوار: خيارات الجمهورية الإسلامية الإيرانية بعد العدوان الأميركي / العدد العشرون - آذار 2020 (١٩ آذار ٢٠٢٠)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

   بتاريخ 27 كانون الثاني 2020، نظّم المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق ندوة سياسية تحت عنوان: "خيارات الجمهورية الإسلامية الإيرانية بعد العدوان الأميركي" حاضر فيها رئيس مركز الدراسات السياسية والدولية في طهران د. سعيد خطيب زادة وشارك فيها عدد من السياسيين والأكاديميين ونخبة من الباحثين والمهتمين.


عدد السلسلة : 20

 
سلسلة مقاربات: اللايقين الرؤية الإسرائيلية للثورات العربية – الثورة المصرية نموذجاً / العدد 20 (١ آب ٢٠١٤)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

يهدف هذا التقرير إلى رصد وقائع مساحة التفكير الإسرائيلي خلال العام 2011 مع بداية مسار الثورات العربية في كل من تونس ومصر وذلك كما جرى التعبير عنها في مئات المقالات والافتتاحيات والدراسات الإسرائيلية. وتم اعتماد منهجية بمعايير مختلفة لرسم صورة هذه المساحة التي امتازت بأنها تضمّنت نقاشاً إسرائيلياً على صلة بمسائل هامة طرحتها هذه الثورات كتحديات معرفية واستراتيجية على اسرائيل.

 


عدد السلسلة : 20

 
البحث الراجع: التدخل الإماراتي في اليمن، الأدوار والمصالح/ العدد السادس والثلاثون تموز 2019 (١٥ آب ٢٠١٩)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

انخرطت دولة الإمارات العربية المتحدة في الحرب اليمنية في ظل "عاصفة الحزم" التي أعلنتها السعودية في آذار/مارس عام 2015، وذلك استكمالًا لتدخلاتها السياسية ولا سيما بعد 2011. وبعد 4 سنوات من العدوان على اليمن حاولت الإمارات في تموز/يوليو 2019 إظهار انعطافة في ما يتصل بوجودها ودورها في اليمن. وقد تم ذلك من خلال انسحابات إماراتية تمّت على شكل تخفيض قواتها بنسب كبيرة في مناطق، وانسحابات شاملة في مناطق أخرى سلّمتها للقيادة السعودية. وشملت هذه الانسحابات ساحات القتال خارج الجنوب اليمني: انسحاب كامل من مأرب حيث حلّت القوات والمعدّات السعودية محل تلك الإماراتية، بما فيها بطاريات "باتريوت"، وإخلاء معسكر الخوخة، وانسحاب بنسبة كبيرة من جنوب الحُدَيدة مع إبقاء الإدارة الإماراتية لهذه الجبهة، وسحب عدد كبير من الضباط الإماراتيين من قاعدة عصب في إريتريا.


عدد السلسلة : 36

 
الرصد الاستراتيجي: الدفاع الوطني الصيني في الحقبة الجديدة / العدد 17 تشرين الأول 2019 (٢٨ تشرين الأوّل ٢٠١٩)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

تمرّ الصين بمرحلة حرجة من مشروع إكمال بناء مجتمع مزدهر بشكل معتدل من جميع النواحي، والشروع في تنفيذ خطة جديدة لبناء دولة اشتراكية حديثة بطريقة شاملة. ومع دخول الاشتراكية ذات الخصائص الصينية حقبة جديدة، تصدر الحكومة الصينية وثيقة "الدفاع الوطني الصيني في الحقبة الجديدة" لتوضيح سياسة الدفاع الوطني الدفاعية للصين وشرح الممارسة والمقاصد وأهمية جهود الصين لبناء دفاع وطني محصَّن وجيش قوي، وذلك لمساعدة المجتمع الدولي على فهم أفضل لسياسة الصين الدفاعية.


عدد السلسلة : 17

 
دراسات وتقارير: جنوب اليمن، الثأر التاريخي والصراع على الشرعية / العدد 18 تشرين الأول 2019 (٢٨ تشرين الأوّل ٢٠١٩)
الأستاذ عباس الزين

كشفت جولات القتال في جنوب اليمن بين قوات "المجلس الانتقالي الجنوبي" المدعومة من الإمارات، والقوات الموالية لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، عن حجم التفكّك والتضعضع الذي أصاب قوى "التحالف" بقيادة السعودية. وإذا كانت تلك الجولات أفرزت واقعًا سياسيًا وعسكريًا جديدًا في الجنوب اليمني عامة، ومدينة عدن خاصة بما أنّها "العاصمة المؤقتة" لحكومة هادي، فإنّها في الوقت ذاته أرخت بظلالها على المسارين السياسي والعسكري لمستقبل الحرب على اليمن. 


عدد السلسلة : 18

 
سلسلة مقاربات: المجموعات الاثنية في الكيان الصهيوني جذورها وتأثيراتها الراهنة (١ نيسان ٢٠١٣)
د. محمود العلي

إن التكوين السكاني للكيان الصهيوني موضوع مُعقّد وشديد الأهمية والخطورة في آن ويحتاج الى قراءة ترصُد كيفية تشكيل هذا الكيان والتحوّلات التي فرضها المستوطنون اليهود على فلسطين العربية، ذلك البلد الذي لم يعش فيه أكثرهم إلا عبر مشاريع استيطانية دافعها الأول العزلة عن الآخر لاعتبارات لها علاقة بالدين وخصوصية هذه الجماعات المتباينة عرقياً، ولتوفير ملاذ آمن من اضطهاد عاشوه لأسباب متعدّدة خارج الأرض التي استولوا عليها عُنوة. كما أن مفهوم الدراسات الإثنوغرافية يستند إلى حد كبير إلى متابعة التفاصيل المتعلقة بصيرورة الفئة المعنيّة من خلال دراسات ميدانية متخصّصة تشكّل فرعاً من فروع البحث الإنتروبولوجي.


عدد السلسلة : 19

 
كتب: العرب وإيران في مواجهة التحديات الإقليمية: الفرص وآفاق الشراكة/ كانون الأول 2017 (١٥ شباط ٢٠١٨)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

يشتمل هذا الكتاب على وقائع مؤتمر «العرب وايران في مواجهة التحديات الإقليمية: الفرص، وآفاق الشراكة» الذي انعقد في بيروت من 31 أيار/ مايو إلى 2 حزيران/ يونيو 2016. نظم المؤتمر وأعدّ له المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق بمشاركة المؤسسات التالية: الجامعة اللبنانية، مؤسسة مطالعات أنديشيه سازان نور الإيرانية، مركز الدراسات السياسية والدولية (إيران)، جريدة السفير اللبنانية، وبالتعاون مع المركز العربي للدراسات الاستراتيجية، والمجلة العربية للعلوم السياسية.
يقع الكتاب في قسمين: يتضمن القسم الأول خلاصة إجمالية لأعمال المؤتمر ويحتوي القسم الثاني على النصوص الكاملة لكلمات الافتتاح والاختتام وللأوراق التي تقدم بها المشاركون في المؤتمر.



 

العنوان

بئرحسن - جادة الأسد - خلف الفانتزي وورلد - بناية الإنماء غروب - الطابق الأول
Baabda 10172010
Beirut – Lebanon
P.O.Box: 24/47

وسائل الاتصال

Tel: +961-1-836610
Fax: +961-1-836611
Cell: +961-3-833438
info@dirasat.net

التواصل الاجتماعي