منشورات المركز > حسب الموضوع > استراتيجي
صدر حديثًا كتاب: العرب وإيران، نحو مستقبل مشترك الأمن والاستقرار والتعاون / أيار 2019 (١ آب ٢٠١٩)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

يتضمن هذا الكتاب وقائع "مؤتمر العرب وإيران الثاني" الذي انعقد تحت عنوان "نحو مستقبل مشترك: الأمن والاستقرار والتعاون" في بيروت يومي 17 و 18 كانون الثاني 2018، وذلك بمبادرة من الهيئات المنظمة للمؤتمر وهي: المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق، مؤسسة مطالعات أنديشه سازان نور – إيران، مركز الدراسات السياسية والدولية التابع لوزارة الخارجية الإيرانية، بالتعاون مع مركز الدراسات اللبنانية القانونية والسياسية والإدارية، شبكة الميادين الإعلامية، جريدة الأخبار اللبنانية، مركز باحث للدراسات الفلسطينية والاستراتيجية. حيث توزعت فعاليات المؤتمر على عدة محاور جرت مناقشتها في جلسات متوازية...



 
البحث الراجع: التدخل الإماراتي في اليمن، الأدوار والمصالح/ العدد السادس والثلاثون تموز 2019 (١٥ آب ٢٠١٩)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

انخرطت دولة الإمارات العربية المتحدة في الحرب اليمنية في ظل "عاصفة الحزم" التي أعلنتها السعودية في آذار/مارس عام 2015، وذلك استكمالًا لتدخلاتها السياسية ولا سيما بعد 2011. وبعد 4 سنوات من العدوان على اليمن حاولت الإمارات في تموز/يوليو 2019 إظهار انعطافة في ما يتصل بوجودها ودورها في اليمن. وقد تم ذلك من خلال انسحابات إماراتية تمّت على شكل تخفيض قواتها بنسب كبيرة في مناطق، وانسحابات شاملة في مناطق أخرى سلّمتها للقيادة السعودية. وشملت هذه الانسحابات ساحات القتال خارج الجنوب اليمني: انسحاب كامل من مأرب حيث حلّت القوات والمعدّات السعودية محل تلك الإماراتية، بما فيها بطاريات "باتريوت"، وإخلاء معسكر الخوخة، وانسحاب بنسبة كبيرة من جنوب الحُدَيدة مع إبقاء الإدارة الإماراتية لهذه الجبهة، وسحب عدد كبير من الضباط الإماراتيين من قاعدة عصب في إريتريا.


عدد السلسلة : 36

 
الرصد الاستراتيجي: كيف وصلنا إلى هذه المرحلة مع روسيا، نظرة الكرملين للعالم/ العدد 16 - حزيران 2019 (٣ آب ٢٠١٩)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

لم تكن سياسة الكرملين ذات المنحى التصاعدي الحازم، بما في ذلك احتلالها غير القانوني لشبه جزيرة القرم عام 2014، وتدخلها في سوريا عام 2015، أمرًا متوقعًا بالنسبة للكثيرين في الغرب. هذه الأحداث كانت مجرّد امتداد للنظرة العالمية التي يحملها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التي بُينت، منذ أكثر من عقدين من الزمن على أسس مركّبة، قوامها علاقة عدم الرضا بين الغرب وبوتين من جهة، وتجارب الأخير المتراكمة خلال حملاته العالمية الساعية لتحقيق أهدافه الأساسية: الحفاظ على نظامه، وإنهاء الهيمنة الأميركية الأحادية، وإعادة تأسيس روسيا باعتبارها قوة عالمية.


عدد السلسلة : 16

 
الرصد الاستراتيجي: جنوب اليمن قنبلة موقوتة/ العدد 16 - حزيران 2019 (٣ آب ٢٠١٩)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

شهد اليمن تحوّلات جوهريّة في السلطة السياسيّة أثناء سنيّ الحرب الأهليّة الثلاث. فعمّت الفوضى في البلاد وفقدت الحكومة سيطرتها على مساحات كبيرة من الأراضي حيث تتمركز مجموعات متعددة تمتلك كلّ منها نظامَها الداخليّ الخاص. ويصعب اليوم التوصّل إلى اتفاق سياسي في خضمّ تغيير السلطة والسيطرة الإقليميّة. من هنا لا بدّ من دراسة تأثير الحرب الأهليّة على اليمن بهدف تشكيل رؤية حول مستقبل هذا البلد.


عدد السلسلة : 16

 
الرصد الاستراتيجي: التفكير في المستقبل العربي / العدد 17 تشرين الأول 2019 (٢٨ تشرين الأوّل ٢٠١٩)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

يُعدّ المستقبل جوهريًا والمسألة الوحيدة ذات الأهمية بحيث أنه يحدّد كيف سيكون مجتمع ما مستقبَلًا، وينبغي أن يكون، هو الشاغل الرئيسي لصانعي السياسات. والتركيز على المستقبل يشمل بالضرورة ثلاثة عناصر: دراسة ما ستكون عليه الاتجاهات والسيناريوهات والمخاطر والفرص الرئيسية في المستقبل، ورؤية لنوع المستقبل الذي يريده الفرد في مجتمعه، وخطّة لكيفية الوصول إلى هناك.


عدد السلسلة : 17

 
الرصد الاستراتيجي: الدفاع الوطني الصيني في الحقبة الجديدة / العدد 17 تشرين الأول 2019 (٢٨ تشرين الأوّل ٢٠١٩)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

تمرّ الصين بمرحلة حرجة من مشروع إكمال بناء مجتمع مزدهر بشكل معتدل من جميع النواحي، والشروع في تنفيذ خطة جديدة لبناء دولة اشتراكية حديثة بطريقة شاملة. ومع دخول الاشتراكية ذات الخصائص الصينية حقبة جديدة، تصدر الحكومة الصينية وثيقة "الدفاع الوطني الصيني في الحقبة الجديدة" لتوضيح سياسة الدفاع الوطني الدفاعية للصين وشرح الممارسة والمقاصد وأهمية جهود الصين لبناء دفاع وطني محصَّن وجيش قوي، وذلك لمساعدة المجتمع الدولي على فهم أفضل لسياسة الصين الدفاعية.


عدد السلسلة : 17

 
دراسات وتقارير: جنوب اليمن، الثأر التاريخي والصراع على الشرعية / العدد 18 تشرين الأول 2019 (٢٨ تشرين الأوّل ٢٠١٩)
الأستاذ عباس الزين

كشفت جولات القتال في جنوب اليمن بين قوات "المجلس الانتقالي الجنوبي" المدعومة من الإمارات، والقوات الموالية لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، عن حجم التفكّك والتضعضع الذي أصاب قوى "التحالف" بقيادة السعودية. وإذا كانت تلك الجولات أفرزت واقعًا سياسيًا وعسكريًا جديدًا في الجنوب اليمني عامة، ومدينة عدن خاصة بما أنّها "العاصمة المؤقتة" لحكومة هادي، فإنّها في الوقت ذاته أرخت بظلالها على المسارين السياسي والعسكري لمستقبل الحرب على اليمن. 


عدد السلسلة : 18

 
سلسلة مقاربات: اللايقين الرؤية الإسرائيلية للثورات العربية – الثورة المصرية نموذجاً / العدد 20 (١ آب ٢٠١٤)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

يهدف هذا التقرير إلى رصد وقائع مساحة التفكير الإسرائيلي خلال العام 2011 مع بداية مسار الثورات العربية في كل من تونس ومصر وذلك كما جرى التعبير عنها في مئات المقالات والافتتاحيات والدراسات الإسرائيلية. وتم اعتماد منهجية بمعايير مختلفة لرسم صورة هذه المساحة التي امتازت بأنها تضمّنت نقاشاً إسرائيلياً على صلة بمسائل هامة طرحتها هذه الثورات كتحديات معرفية واستراتيجية على اسرائيل.

 


عدد السلسلة : 20

 
سلسلة محاور وحوار: المواجهة الصينية – الأميركية الأبعاد الجيوسياسية والاقتصادية والتكنولوجية/ العدد الثامن عشر - آذار 2019 (٢ نيسان ٢٠١٩)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

القيادة الصينية قيادة حذرة وهي تتحضر لمواجهة سيناريوهين: الأول يتعلق باستمرار التنافس في ظل التطور التكنولوجي والعملي الصيني وبالتالي تجنب إمكانية المواجهة العسكرية. والثاني التحضير لاحتمال مواجهة تبدأ من خطأ في الحسابات.


عدد السلسلة : 18

 
البحث الراجع: صعود اليمين المتطرف في أوروبا، أبرز العوامل والشخصيات والأفكار / العدد الخامس والثلاثون أيار 2019 (١٧ حزيران ٢٠١٩)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

يُعتبر ظهور اليمين المتطرف في أوروبا أحد أهم الظواهر السّياسيّة خلال العقدين الأخيرين على عدّة مستويات من بينها الاجتماعية والسّياسيّة والاقتصادية. وقد تراوح ظهور اليمين منذ زمن بين صعود وهبوط باختلاف الحقبات الزمنيّة . وتجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد تعريف واضح حول اليمين الراديكالي أو المتطرّف وإن كان هناك اتفاق حول الخصائص والسّمات المشتركة .


عدد السلسلة : 35

 

العنوان

بئرحسن - جادة الأسد - خلف الفانتزي وورلد - بناية الإنماء غروب - الطابق الأول
Baabda 10172010
Beirut – Lebanon
P.O.Box: 24/47

وسائل الاتصال

Tel: +961-1-836610
Fax: +961-1-836611
Cell: +961-3-833438
info@dirasat.net

التواصل الاجتماعي