منشورات المركز > حسب الموضوع > استراتيجي
سلسلة البحث الراجع | جيوبوليتيك المعادن النادرة الإنتاج والاستخدام / العدد 59 - آب 2023 (٣ آب ٢٠٢٣)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

يقدّم البحث الحالي عرضًا للإنتاج العالمي وخصائص 23 من المعادن النادرة  التي تدخل في مجالات حيوية كالطاقة المتجدّدة والصناعات التكنولوجية الأكثر تطوّرًا وهي ذات استخدامات مدنية وعسكرية. حتى أن بعض هذه المعادن مصنّفة في العديد من الدول كسلع استراتيجية تحافظ على مخزونات منها ولا تصرّح عن كمّيات إنتاجها نظرًا لدخولها في صناعات عسكرية حسّاسة كما فعلت الولايات المتحدة بالنسبة لمعدن البيريليوم.


عدد السلسلة : 59

 
دراسات وتقارير: دبلوماسية تويتر، التغريد التدخلي والتشاركي للسفراء العاملين في لبنان/العدد 33 - تشرين الثاني 2023 (٥ كانون الأوّل ٢٠٢٣)
د. حسام مطر

تعتمد الدراسة على تحليل الخطاب النقدي لفحص العلاقة بين اللغة التي استخدمها السفراء في تغريداتهم والمجتمع المستهدف بالتغريد. وتركّز على مراقبة مؤشرات الآداء (مثل خصائص الحساب الشخصي ونمط التغريد والتفاعل) وعلى فك الرموز الثقافية في التغريدات وتحديد المداخل التي حاول السفراء التفاعل مع الجمهور المستهدف من خلالها وتصنيف التغريدات بحسب الهدف منها وفقًا للغة والموضوع. ويتضمّن تحليل الخطاب النقدي دمج تحليل النصّ وتحليل عملية إنتاج النصّ، والاستهلاك والتوزيع والتحليل الاجتماعي الثقافي للحدث الخطابي. وقد تعدّدت الدراسات التي وظّفت هذه التقنية لتحليل التغريدات على منصّة تويتر.


عدد السلسلة : 33

 
كتب | تحت قبة الكابيتول، تفكيك المزاعم الأميركية حول دور حزب الله في أميركا اللاتينية / 2024 (٥ كانون الأوّل ٢٠٢٣)
الباحث علي مراد

يهدف هذا الكتاب إلى عرض ومراجعة الادعاءات الأميركية حول علاقة حزب اللّه بكارتيلات تجارة المخدّرات وعصابات الإتجار بالبشر والبضائع المهرّبة ومنظمات غسيل الأموال في أميركا اللاتينية، وفهم عملية إنتاج تلك المزاعم وكشف آليّاتها وقنواتها. ويستند مضمون الكتاب إلى مراجعة ودراسة وتقصّي عشرات الجلسات داخل الكونغرس الأميركي حول حزب اللّه، وقوانين أميركية وقرارات تنفيذية وبيانات من وزارة العدل الأميركية، وتصريحات لمسؤولين أميركيين وكتابات لخبراء وأكاديميين، ومقالات صحفية وتحقيقات إعلامية



 
الرصد الاستراتيجي | إعداد مديرية الدراسات الاستراتيجية / العدد 34 - كانون الأول 2023 (١٢ شباط ٢٠٢٤)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

عناوين العدد:
-    الشرق الأوسط يتجه نحو آسيا: ارتفاع التجارة يعيد تشكيل المشهد العالمي         
-    سياسة التوازن الخارجي المتناقضة: أميركا في الشرق الأوسط وما بعده
-    الصراع والمنافسة والاحتواء سوف تشكّل ملامح منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في عام 2024    
-    العالم في العام 2024
-    الصورة الكبيرة لاستراتيجية الصين تجاه محيطها والسّياسات الرّئيسية لنهجها    
-    رادار سيتا الأمني: المشهد الجيوسياسي لتركيا في عام 2024    

عناوين العدد:
-    الشرق الأوسط يتجه نحو آسيا: ارتفاع التجارة يعيد تشكيل المشهد العالمي        
-    سياسة التوازن الخارجي المتناقضة: أميركا في الشرق الأوسط وما بعده
-    الصراع والمنافسة والاحتواء سوف تشكّل ملامح منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في عام 2024   
-    العالم في العام 2024
-    الصورة الكبيرة لاستراتيجية الصين تجاه محيطها والسّياسات الرّئيسية لنهجها   
-    رادار سيتا الأمني: المشهد الجيوسياسي لتركيا في عام 2024   

 


عدد السلسلة : 34

 
سلسلة المواكبة المستمرة | المواكبة الشهرية لشؤون الصين - إعداد مديرية الدراسات الاستراتيجية/ كانون الثاني 2024 (١٣ شباط ٢٠٢٤)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

سلسلة المواكبة الشهرية لشؤون الصين - إعداد مديرية الدراسات الاستراتيجية - كانون الثاني 2024



 
التقرير الاستراتيجي: الدولة الوطنية في العالم العربي: المعضلات والتحديات خلال عقد من الاضطرابات واللايقين 2018 - 2019/ العدد 3 - حزيران 2020 (٢٩ تمّوز ٢٠٢٠)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

يعالج هذا التقرير الاستراتيجي الخاص بعامي 2018 – 2019 قضية الدولة في المنطقة أو الوطن العربي من ناحية أبرز الأسئلة والتحديات المستجدة أمامها في هذه المرحلة إن الدولة الوطنية المقصودة في التقرير هي تلك الدولة المستقلة عن أية سلطة خارجية ودولة العدالة الاجتماعية في الداخل، فلا هي مرتهنة لمنظومة الهيمنة ولا خاضعة للقلة المتسلطة من رأس المال. وهي لا تعني الإقرار بالدولة القُطرية أو رفضها، إذ إن سؤال الدولة الأمة لا يمكن تغييبه، وقد تبرز أشكال من الوحدة الثنائية بين قُطرين أو أكثر، أو أشكال من التكامل والتعاون الموسع والمتدرج نحو الاندماج. واستعان التقرير بنخبة من الأكاديميين والباحثين من اختصاصات العلوم السياسية والعلاقات الدولية والقانون الدولي والاقتصاد والإعلام وعلم الاجتماع والفلسفة في معالجة موضوعات هذا التقرير الذي يضم إثنتي عشرة دراسةً وثماني مقالات وهم: ممدوح الشيخ، محمد علوش، عباس المرشد، ربيع بركات، علي نصار، عبد الحليم فضل الله، حسام مطر، علي عبد الله فضل الله، البر داغر، فؤاد إبراهيم، محمد عبد الشفيع عيسى، حسن سرور، الشيخ نعيم قاسم، صفية سعادة، شيرزاد احمد أمين النجار، عبد الحسين شعبان، حبيب فياض، عبد الأمير زاهد، سركيس أبو زيد، زياد حافظ.


عدد السلسلة : 3

 
سلسلة مؤشر الانتخابات الرئاسية الأميركية 2020 / العدد الرابع عشر، 22 - 31 تشرين الأول 2020 (٣١ تشرين الأوّل ٢٠٢٠)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

سلسلة دورية مؤقتة تتابع مؤشرات الإنتخابات الرئاسية الأميركية 2020


عدد السلسلة : 14

 
سلسلة مقاربات | اللايقين الرؤية الإسرائيلية للثورات العربية – الثورة المصرية نموذجاً / العدد 20 - 2014 (١ آب ٢٠١٤)
ناصر شرارة

يعرض هذا الإصدار الرؤية الإسرائيلية للثورات العربية الثورة المصرية نموذجًا. في القسم الأول يتحدث الكتاب عن العمق الاستخباري، وفي القسم الثاني عن عالم مسطح الأبعاد، وفي القسم الثالث: عن دراسة ماهية الثورات العربية الثورة المصرية نموذج "، وفي القسم الرابع عن: الانتهازية الأميركية.
 


عدد السلسلة : 20

 
مشروع بحثي: تصورات حول أزمة ما بعد 17 تشرين، خيارات الاحتجاج ورهانات التغيير / إعداد د. حسام مطر - العدد الثالث، شباط 2022 (٢٢ شباط ٢٠٢٢)
د. حسام مطر

نفّذ المركز بحثًا نوعيًا شمل شريحة من الشباب اللبناني من الحائزين على شهادات جامعية والمنتسبين إلى الأحزاب التي واظبت على المشاركة في السلطة وكذلك أحزاب المعارضة ومجموعات الحراك بهدف استكشاف تصوّراتها على عدة صعد والمقارنة فيما بينها. سيحاول هذا البحث الوصول إلى الفهم الذاتي لدى شريحة شبابية هامة للأزمة في لبنان وكيف يعبرون عن ذلك وعن التصوّرات والتوقّعات والمشاعر بلغتهم الخاصة.


عدد السلسلة : 3

 
سلسلة التقدير الاستراتيجي: الإتجاهات الاستراتيجية، غرب آسيا وشمال أفريقيا 2023/ العدد الرابع - شباط 2023 (٢٧ آذار ٢٠٢٣)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

أثبتت الحرب الروسية في أوكرانيا خلال العام 2022 عمق التحوّلات الجارية في النظام الدولي وكذلك مدى هشاشة منطقة غرب آسيا وشمال إفريقيا، أمنيًا واقتصاديًا وسياسيًا، تجاه تلك التحوّلات واندماجها فيها. فعلى الرغم من تراجع المنطقة في أولويّات السياسة الخارجية الأميركية، ما تزال ذات تأثير حيوي في صراع القوى الكبرى. في الإقليم نفسه تتواصل جملة من المراحل الانتقالية داخل الدول وبينها، ويشهد انزياحات في موازين القوى الجيوسياسية والجيواقتصادية إضافة لاستمرار التنافس المحتدم في مجال الأفكار والثقافة والهوّيات.


عدد السلسلة : 4

 

العنوان

بئرحسن - جادة الأسد - خلف الفانتزي وورلد - بناية الإنماء غروب - الطابق الأول
Baabda 10172010
Beirut – Lebanon
P.O.Box: 24/47

وسائل الاتصال

Tel: +961-1-836610
Fax: +961-1-836611
Cell: +961-3-833438
info@dirasat.net

التواصل الاجتماعي