منشورات المركز > حسب الموضوع > استراتيجي
البحث الراجع: صعود اليمين المتطرف في أوروبا، أبرز العوامل والشخصيات والأفكار / العدد الخامس والثلاثون أيار 2019 (١٧ حزيران ٢٠١٩)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

يُعتبر ظهور اليمين المتطرف في أوروبا أحد أهم الظواهر السّياسيّة خلال العقدين الأخيرين على عدّة مستويات من بينها الاجتماعية والسّياسيّة والاقتصادية. وقد تراوح ظهور اليمين منذ زمن بين صعود وهبوط باختلاف الحقبات الزمنيّة . وتجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد تعريف واضح حول اليمين الراديكالي أو المتطرّف وإن كان هناك اتفاق حول الخصائص والسّمات المشتركة .


عدد السلسلة : 35

 
سلسلة مقاربات: اللايقين الرؤية الإسرائيلية للثورات العربية – الثورة المصرية نموذجاً / العدد 20 (١ آب ٢٠١٤)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

يهدف هذا التقرير إلى رصد وقائع مساحة التفكير الإسرائيلي خلال العام 2011 مع بداية مسار الثورات العربية في كل من تونس ومصر وذلك كما جرى التعبير عنها في مئات المقالات والافتتاحيات والدراسات الإسرائيلية. وتم اعتماد منهجية بمعايير مختلفة لرسم صورة هذه المساحة التي امتازت بأنها تضمّنت نقاشاً إسرائيلياً على صلة بمسائل هامة طرحتها هذه الثورات كتحديات معرفية واستراتيجية على اسرائيل.

 


عدد السلسلة : 20

 
سلسلة محاور وحوار: المواجهة الصينية – الأميركية الأبعاد الجيوسياسية والاقتصادية والتكنولوجية/ العدد الثامن عشر - آذار 2019 (٢ نيسان ٢٠١٩)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

القيادة الصينية قيادة حذرة وهي تتحضر لمواجهة سيناريوهين: الأول يتعلق باستمرار التنافس في ظل التطور التكنولوجي والعملي الصيني وبالتالي تجنب إمكانية المواجهة العسكرية. والثاني التحضير لاحتمال مواجهة تبدأ من خطأ في الحسابات.


عدد السلسلة : 18

 
البحث الراجع: استراتيجية الإمارات البحرية في القرن الإفريقي والساحل اليمني / العدد الرابع والثلاثون آذار 2019 (٢٩ نيسان ٢٠١٩)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

تلعب الحسابات الجيوسياسية دورًا هامًا في تحديد ملامح السياسة الخارجية للإمارات العربية المتحدة. ويسهم نموذج الاقتصاد الحرّ الذي تتبناه الإمارات، والقائم على الاستفادة من تاريخها كساحل تجاري (لا سيما ميناء جبل علي)، في رسم هذه السياسة إلى حد كبير. ومن خلال هذا النموذج المستند إلى حريّة التجارة البحرية، تسعى الإمارات إلى تعزيز دورها كمركز إقليمي ومقر لوجيستي في حركة الملاحة الدولية. ولا يقتصر هذا الجهد البحري على الإمارات بل يشمل أيضًا أغلب الدول الخليجية لأسباب اقتصادية وجيوسياسية .


عدد السلسلة : 34

 
الرصد الاستراتيجي: بعد الخلافة: آفاق العلاقات الروسية العراقية/ العدد 15 - آذار 2019 (٣١ أيّار ٢٠١٩)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

لا يمكن تفسير اهتمام روسيا بالشرق الأوسط وتعزيز موقع موسكو في المنطقة من خلال مسألة تنظيم الوضع السوري فقط، فعلى مدار الأعوام القليلة الماضية كانت روسيا ثابتة في بناء العلاقات مع العديد من القوى في المنطقة. والعراق من بين الدول الصديقة لروسيا وهي حريصة على تطوير اتصالاتها به. ذلك أن لموسكو وبغداد تاريخًا طويلًا من التعاون القائم على أساس قانوني متين يعود تاريخه إلى معاهدة الصداقة والتعاون بين الاتحاد السوفياتي والعراق الموقعة في 9 نيسان عام 1972.


عدد السلسلة : 15

 
الرصد الاستراتيجي: مذهولة ومُربكة، حرب المعلومات الروسيّة والشرق الأوسط - الدرس السوري/ العدد 15 - آذار 2019 (٣١ أيّار ٢٠١٩)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

عقب الهجوم الكيميائي في مدينة دوما السورية وجّهت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وبعض المنظمات السوريّة غير الحكوميّة أصابعَ الاتهام إلى الحكومة السوريّة. في المقابل باشرت روسيا بحرب معلومات واسعة النطاق تهدف إلى تضليل رأي الجمهور الغربي حول ما حصل على أرض الواقع. فانتشرت على التلفاز أخبار تنفي حدوث هذا الهجوم، أو تدّعي أنّه مخطط وضعه الخوذ البيضاء والغربيّون، أو تدافع عن الحكومة السوريّة لأنّها لا تملك سلاحّا نوويًّا، أو تقارن الأحداث بالحملات الدعائية الكاذبة حول النازيّة.


عدد السلسلة : 15

 
سلسلة مقاربات: المجموعات الاثنية في الكيان الصهيوني جذورها وتأثيراتها الراهنة (١ نيسان ٢٠١٣)
د. محمود العلي

إن التكوين السكاني للكيان الصهيوني موضوع مُعقّد وشديد الأهمية والخطورة في آن ويحتاج الى قراءة ترصُد كيفية تشكيل هذا الكيان والتحوّلات التي فرضها المستوطنون اليهود على فلسطين العربية، ذلك البلد الذي لم يعش فيه أكثرهم إلا عبر مشاريع استيطانية دافعها الأول العزلة عن الآخر لاعتبارات لها علاقة بالدين وخصوصية هذه الجماعات المتباينة عرقياً، ولتوفير ملاذ آمن من اضطهاد عاشوه لأسباب متعدّدة خارج الأرض التي استولوا عليها عُنوة. كما أن مفهوم الدراسات الإثنوغرافية يستند إلى حد كبير إلى متابعة التفاصيل المتعلقة بصيرورة الفئة المعنيّة من خلال دراسات ميدانية متخصّصة تشكّل فرعاً من فروع البحث الإنتروبولوجي.


عدد السلسلة : 19

 
كتب: العرب وإيران في مواجهة التحديات الإقليمية: الفرص وآفاق الشراكة/ كانون الأول 2017 (١٥ شباط ٢٠١٨)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

يشتمل هذا الكتاب على وقائع مؤتمر «العرب وايران في مواجهة التحديات الإقليمية: الفرص، وآفاق الشراكة» الذي انعقد في بيروت من 31 أيار/ مايو إلى 2 حزيران/ يونيو 2016. نظم المؤتمر وأعدّ له المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق بمشاركة المؤسسات التالية: الجامعة اللبنانية، مؤسسة مطالعات أنديشيه سازان نور الإيرانية، مركز الدراسات السياسية والدولية (إيران)، جريدة السفير اللبنانية، وبالتعاون مع المركز العربي للدراسات الاستراتيجية، والمجلة العربية للعلوم السياسية.
يقع الكتاب في قسمين: يتضمن القسم الأول خلاصة إجمالية لأعمال المؤتمر ويحتوي القسم الثاني على النصوص الكاملة لكلمات الافتتاح والاختتام وللأوراق التي تقدم بها المشاركون في المؤتمر.



 
البحث الراجع: قراءة في نتائج انتخابات الكونغرس النصفية لعام 2018/ العدد 33 - شباط 2019 (٢ شباط ٢٠١٩)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

عشية انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأميركي في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر عام 2018 كان الجمهوريون يمتلكون في مجلس النواب الأميركي - الذي يضم 435 عضوًا - أغلبية 235 مقعدًا مقابل 193 مقعد للحزب الديمقراطي. جرى التنافس في الانتخابات على جميع المقاعد الـ 435 (بما في ذلك سبع مقاعد كانت شاغرة)، حيث كان الديمقراطيون بحاجة إلى إضافة 23 مقعدًا للفوز بالأغلبية في مجلس النواب. قبل الانتخابات، كانت خريطة مجلس الشيوخ غير مؤاتية للديمقراطيين الذين خاضوا الانتخابات مدافعين عن 26 مقعدًا بالمجلس، مقابل تسعة مقاعد للحزب الجمهوري. علمًا بأن كل ولاية من الولايات الأميركية الخمسين تنتخب عضوَيْن في مجلس الشيوخ بغضّ النظر عن عدد سكان الولاية، وكما في كل انتخابات تجديد نصفي جرى التصويت في انتخابات السادس من تشرين الثاني 2018 على ثلث مقاعد مجلس الشيوخ فقط


عدد السلسلة : 33

 
سلسلة التقدير الاستراتيجي: الاتجاهات الاستراتيجية، الشرق الأوسط 2019 / العدد الأول - آذار 2019 (٢٦ آذار ٢٠١٩)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

هذا التقرير هو الأول في سلسلة ينوي المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق إعدادها وإصدارها سنويًا، وهو يأتي في سياق تنظيم آليات التفكير بالآفاق المستقبلية للمنطقة واتجاهاتها وتطوراتها المرتقبة، مع التركيز على مجال جيوسياسي يضم العالم العربي وغرب آسيا (AWWA) Arab World &West Asia. ويستحق هذا المجال متابعة وبحثًا دؤوبين، كونه يمثل بؤرة جاذبة للصراعات والمنافسات والتسويات العالمية، وتتصف أوضاعه بالسيولة وإعادة التشكل الدائمتين، وتتجاوز مخاطر أزماته وتأثيراتها حدود المنطقة إلى محيطها القريب والأبعد.


عدد السلسلة : 1

 

العنوان

بئرحسن - جادة الأسد - خلف الفانتزي وورلد - بناية الإنماء غروب - الطابق الأول
Baabda 10172010
Beirut – Lebanon
P.O.Box: 24/47

وسائل الاتصال

Tel: +961-1-836610
Fax: +961-1-836611
Cell: +961-3-833438
info@dirasat.net

التواصل الاجتماعي