منشورات المركز > حسب الموضوع > استراتيجي
سلسلة مقاربات: اللايقين الرؤية الإسرائيلية للثورات العربية – الثورة المصرية نموذجاً / العدد 20 (١ آب ٢٠١٤)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

يهدف هذا التقرير إلى رصد وقائع مساحة التفكير الإسرائيلي خلال العام 2011 مع بداية مسار الثورات العربية في كل من تونس ومصر وذلك كما جرى التعبير عنها في مئات المقالات والافتتاحيات والدراسات الإسرائيلية. وتم اعتماد منهجية بمعايير مختلفة لرسم صورة هذه المساحة التي امتازت بأنها تضمّنت نقاشاً إسرائيلياً على صلة بمسائل هامة طرحتها هذه الثورات كتحديات معرفية واستراتيجية على اسرائيل.

 


عدد السلسلة : 20

 
التقرير الاستراتيجي: النظام العربي والإقليمي، اللاعبون والاتجاهات في مرحلة إنتقالية 2015 - 2016/آب 2017 (١١ تشرين الأوّل ٢٠١٧)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

هذا التقرير هو محاولة قراءة وفهم للأحداث العربية، التي انعقدت عليها آمال شعوبٍ ومجتمعاتٍ تتوق إلى التغيير والتحرر. وبالفعل كسرت تلك الأحداث لحظة اندلاعها الركود الذي هيمن على أحوال الأنظمة عقوداً عدة، فوسعت المجال العام ومنحت القوى الحيّة فرصة التعبير عن نفسها بعد طول انطواء. لكن قوة التحولات وما رافقها من تشظٍ سياسي وفائض في العرض الخطابي كشفت عن بعض ما كان مخبوءاً في قاع الوعي من تناقضات وأزمات وأوهام، ثم أظهرت الوقائع اللاحقة على نحو لا لبس فيه أن الاستنهاض التاريخي المطلوب لا يمكن أن يختصره التأويل المبسّط لكلمتي الحرية والديمقراطية


عدد السلسلة : 2

 
الرصد الاستراتيجي: المرحلة الانتقالية في السعودية بين الدفاع والهجوم/ العدد التاسع - تشرين الأول 2017 (٢٧ تشرين الثّاني ٢٠١٧)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

تواجه المملكة العربية السعودية صراعاً كبيراً في سعيها للتخلي عن الاعتماد على الثروة النفطية. وقد وضعت الحكومة السعودية خطة تحوّل تسمّى" رؤية 2030"، التي اعتبر ولي العهد محمد بن سلمان أن السعودية ستكون من خلالها بلداً قوياً ومزدهراً وستبنى على أساس مبادئ الإسلام بالطريقة المعتدلة. ويتطلب نجاح رؤية 2030 تقليص القيود الدينية المحافظة، التي يقف السعوديون المحافظون عائقاً في وجهها، وبالتالي سيرفضون هذا التحول ويُخلّون بالاستقرار في البلد الذي يُعدُّ أهمَّ نقطة استراتيجية في الخليج.


عدد السلسلة : 9

 
سلسلة البحث الراجع: مأساة مسلمي الروهينغا في ميانمار - العدد 26 / كانون الأول 2017 (٥ كانون الثّاني ٢٠١٨)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

كانت جمهورية ميانمار الاشتراكية تسمى "بورما"، انفصلت عن الإدارة الهندية في نيسان عام 1937 إثر استفتاء على استقلالها عاصمتها يانغون، عدد سكانها حوالي 50 مليون نسمة يختلفون من حيث التركيب العرقي واللغوي بسبب تعدد العناصر المكونة للدولة، ويتحدث أغلب سكانها اللغة الميانمارية. وقعت ميانمار تحت حكم الجيش منذ عام 1962 بعد قيام الجنرال "ني وين" بالانقلاب العسكري الأول. وظلت المؤسسة العسكرية تحكم البلاد حتى أعلنها المجلس العسكري جمهورية اشتراكية ترأسها "ني وين" عام 1974.


عدد السلسلة : 26

 
سلسلة مقاربات: المجموعات الاثنية في الكيان الصهيوني جذورها وتأثيراتها الراهنة (١ نيسان ٢٠١٣)
د. محمود العلي

إن التكوين السكاني للكيان الصهيوني موضوع مُعقّد وشديد الأهمية والخطورة في آن ويحتاج الى قراءة ترصُد كيفية تشكيل هذا الكيان والتحوّلات التي فرضها المستوطنون اليهود على فلسطين العربية، ذلك البلد الذي لم يعش فيه أكثرهم إلا عبر مشاريع استيطانية دافعها الأول العزلة عن الآخر لاعتبارات لها علاقة بالدين وخصوصية هذه الجماعات المتباينة عرقياً، ولتوفير ملاذ آمن من اضطهاد عاشوه لأسباب متعدّدة خارج الأرض التي استولوا عليها عُنوة. كما أن مفهوم الدراسات الإثنوغرافية يستند إلى حد كبير إلى متابعة التفاصيل المتعلقة بصيرورة الفئة المعنيّة من خلال دراسات ميدانية متخصّصة تشكّل فرعاً من فروع البحث الإنتروبولوجي.


عدد السلسلة : 19

 
دراسات وتقارير: قراءة في الأزمة السعودية القطرية، إعادة تشكيل المشهد الإقليمي / العدد العاشر - آب 2017 (٧ آب ٢٠١٧)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

تعكس الأزمة الحالية بين قطر والمحور السعودي جملة من الهواجس الكامنة والطموحات الصاعدة. تُبرز الأزمة قلقاً سعودياً - إماراتياً من خسارة المجال العربي – السني لصالح المحور التركي – القطري المتمدد في ظل اخفاق مشاريع الرياض الاقليمية بوجه محور المقاومة. كانت الحرب السورية السبب الأبرز في تلاقي المحورين السعودي والتركي – القطري، إلا أن الإخفاق في كسب الحرب وإزاحة الرئيس الأسد وضمور الدور السعودي سورياً أنهى الحافز الأبرز لهذا التحالف. مع ملاحظة أن هذه الهواجس تجسدت في الدور الإماراتي العام الماضي في تشجيع المحاولة الإنقلابية ضد أردوغان، وما الأزمة الحالية إلا استمرار لذلك المسار.


عدد السلسلة : 10

 
سلسلة البحث الراجع: القضية الفلسطينية وحلّ الدولتين مراحل ومواقف - العدد 25 / تشرين الأول 2017 (٢ تشرين الأوّل ٢٠١٧)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

على مدار السنوات العشرين الماضية، وما قبلها بقليل، كان يُقدم «حل الدولتين» على أنه النموذج المثالي الذي يريد المجتمع الدولي، ومعه أنظمة عربية رسمية، إيصال الفلسطينيين والإسرائيليين إليه، وذلك لإنهاء ما بات يسمى في السنوات الأخيرة بـ "النزاع الفلسطيني ــ الإسرائيلي"، الأمر الذي سيتبعه إنجاز "قضايا الحل النهائي" كلها، ثم إغلاق الملف الفلسطيني. يقوم هذا الحل على أساس دولتين في فلسطين التاريخية تعيشان جنباً إلى جنب، هما دولة فلسطين إلى جانب "دولة إسرائيل"، وهو ما تم إقراره في قرار مجلس الأمن 242 بعد حرب 1967.


عدد السلسلة : 25

 
الرصد الاستراتيجي: الملامح السياسية والعسكرية للصراع المقبل مع حزب الله/ العدد التاسع - تشرين الأول 2017 (١٧ تشرين الأوّل ٢٠١٧)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

يمكن تحليل معظم الصراعات العسكرية على مستويين: المستوى الرئيسي والسياق الخاص الذي يجري فيه الصراع وهو ديناميكي ويتغير بسرعة (من الذي يبدأ القتال؟ ماذا يحاولون أن يحققوا؟ وتحت أية ظروف؟). حالياً لا يمكن معرفة سياق الصراع القادم مع حزب الله، لذا يكون التحليل محدوداً. ولكن نظرة إلى الماضي القريب تكشف عن تغيرات سريعة في السياق مع احتمال التصعيد منها نمو قوة حزب الله بواسطة خطوط الامداد العابرة عبر سوريا، وكذلك نمو قدرته على الأرض اللبنانية (متضمنة البنية التحتية للسلاح العالي الدقة)، ناهيك عن جهود حزب الله وإيران لإعادة نشر قواتهما في سوريا. كما تأثر السياق بالتغيرات في الثقة الذاتية والجرأة لأعضاء المحور (إيران وحزب الله وحلفائهما) إلى درجة انغماس قوات المحور في جبهات أخرى غير مبالٍ بالجبهة الأخرى مع "اسرائيل". كما تأثر السياق بالتغيرات في الشرعية الدولية لكل من النظام العلوي، وحزب الله، وإيران، بسبب جملة أمور منها انفلات الحرب الأهلية في سوريا والتطورات المتعلقة بالمشروع النووي الإيراني.


عدد السلسلة : 9

 
دراسات وتقارير: دونالد ترامب في البيت الأبيض الرؤى والاتجاهات المحتملة في القضايا الشرق أوسطية / العدد التاسع - نيسان 2017 (٢٧ آذار ٢٠١٧)
الباحث حسام مطر

بالمجمل تحضر سبعة تحديات أساسية ستؤثر في سياسة ترامب هي: الاستقطاب الداخلي، العدالة الاجتماعية، تراجع النمو، الانفكاء للداخل، التهديد الإرهابي، اختلال التحالفات، وتراجع الصدارة الأميركية. أما على صعيد الشرق الأوسط، وهو ما يعنينا في هذه الورقة، فلا بد من البحث واستكشاف أهم المؤثرات الداخلية والخارجية على تموضعه الإقليمي مثل: قضايا الإسلام والحركات الإسلامية، داعش، محور المقاومة، الاتفاق النووي الإيراني، الحرب في سوريا، السعودية، "وإسرائيل". كيف ستقارب إدارة ترامب هذه القضايا؟ ما هي دوافع الاستمرار والتغيير تجاه هذه القضايا؟ مدى التغيير المتوقع؟ المخاطر والفرص الناشئة عن هذه الخيارات والسيناريوهات.


عدد السلسلة : 9

 
الرصد الاستراتيجي: نظرة روسيا للنظام الدولي/ العدد الثامن - تموز 2017 (١٧ تشرين الأوّل ٢٠١٧)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

هذا التقرير يشرح النظرة الروسية للنظام الدولي الحالي انطلاقاً من تحليل للمصالح الروسية والنظرة الروسية إلى التاريخ لفترة ما بعد الحرب الباردة. إن مصالح روسيا الأساسية في السياسة الخارجية بقيت على حالها منذ نهاية الحرب الباردة. هذه المصالح تتضمن الحفاظ على سلامة روسيا الإقليمية، وحفظ النظام، وتفعيل هيمنة روسيا على "القريب من الخارج" (أي نطاق التأثير الروسي المحسوس، يصفه المحللون الروس بالاتحاد السوفياتي السابق من دون دول البلطيق)، والحفاظ على عدم التدخل في الشؤون الداخلية كقاعدة أساسية للحَوكمة العالمية، والسعي لتعاون سياسي واقتصادي كشريك متساو مع القوى العظمى الأُخرى.


عدد السلسلة : 8

 

العنوان

بئرحسن - جادة الأسد - خلف الفانتزي وورلد - بناية الإنماء غروب - الطابق الأول
Baabda 10172010
Beirut – Lebanon
P.O.Box: 24/47

وسائل الاتصال

Tel: +961-1-836610
Fax: +961-1-836611
Cell: +961-3-833438
info@dirasat.net

التواصل الاجتماعي