منشورات المركز > حسب الموضوع > استراتيجي
سلسلة محاور وحوار: خيارات الجمهورية الإسلامية الإيرانية بعد العدوان الأميركي / العدد العشرون - آذار 2020 (١٩ آذار ٢٠٢٠)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

   بتاريخ 27 كانون الثاني 2020، نظّم المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق ندوة سياسية تحت عنوان: "خيارات الجمهورية الإسلامية الإيرانية بعد العدوان الأميركي" حاضر فيها رئيس مركز الدراسات السياسية والدولية في طهران د. سعيد خطيب زادة وشارك فيها عدد من السياسيين والأكاديميين ونخبة من الباحثين والمهتمين.


عدد السلسلة : 20

 
سلسلة التقدير الاستراتيجي: الإتجاهات الاستراتيجية، غرب آسيا وشمال أفريقيا 2020/ العدد الثاني - آذار 2020 (٧ نيسان ٢٠٢٠)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

يُنشر هذا التقرير، وهو الثاني في سلسلة الاتجاهات الاستراتيجية، في ظروف إقليمية وعالمية متقلبة، حيث يلف الغموض النظام الاقليمي والعلاقات بين مراكز القوة في العالم، وتتأرجح تفاهمات وتسويات استغرق انجازها عقودًا عدة من الزمن. ويسود عدم اليقين أيضًا أوضاع الاقتصاد العالمي الذي يبحر في مياه مضطربة منذ أزمة 2008، وتتعمق أزمته بفعل اتساع قوس التوترات في العالم، وانقلاب ميزان المصالح بين المستفيدين من العولمة والمتضررين منها. وبقدر ما عمّق وباء كورونا المستجد الأزمات التي تمر بها المنطقة والعالم، فقد كشف عن ترهل دولها وضيق منظوراتها المستقبلية ورداءة استعدادها للتعامل مع القضايا الداهمة، وبيّن المخاطر الناتجة عن تداعي البنية التحتية الرعائية والتضامنية للدول.


عدد السلسلة : 2

 
التقرير الاستراتيجي: الدولة الوطنية في العالم العربي: المعضلات والتحديات خلال عقد من الاضطرابات واللايقين 2018 - 2019/ العدد 3 - حزيران 2020 (٢٩ تمّوز ٢٠٢٠)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

يعالج هذا التقرير الاستراتيجي الخاص بعامي 2018 – 2019 قضية الدولة في المنطقة أو الوطن العربي من ناحية أبرز الأسئلة والتحديات المستجدة أمامها في هذه المرحلة إن الدولة الوطنية المقصودة في التقرير هي تلك الدولة المستقلة عن أية سلطة خارجية ودولة العدالة الاجتماعية في الداخل، فلا هي مرتهنة لمنظومة الهيمنة ولا خاضعة للقلة المتسلطة من رأس المال. وهي لا تعني الإقرار بالدولة القُطرية أو رفضها، إذ إن سؤال الدولة الأمة لا يمكن تغييبه، وقد تبرز أشكال من الوحدة الثنائية بين قُطرين أو أكثر، أو أشكال من التكامل والتعاون الموسع والمتدرج نحو الاندماج. واستعان التقرير بنخبة من الأكاديميين والباحثين من اختصاصات العلوم السياسية والعلاقات الدولية والقانون الدولي والاقتصاد والإعلام وعلم الاجتماع والفلسفة في معالجة موضوعات هذا التقرير الذي يضم إثنتي عشرة دراسةً وثماني مقالات وهم: ممدوح الشيخ، محمد علوش، عباس المرشد، ربيع بركات، علي نصار، عبد الحليم فضل الله، حسام مطر، علي عبد الله فضل الله، البر داغر، فؤاد إبراهيم، محمد عبد الشفيع عيسى، حسن سرور، الشيخ نعيم قاسم، صفية سعادة، شيرزاد احمد أمين النجار، عبد الحسين شعبان، حبيب فياض، عبد الأمير زاهد، سركيس أبو زيد، زياد حافظ.


عدد السلسلة : 3

 
سلسلة مؤشر الانتخابات الرئاسية الأميركية 2020 / العدد الرابع عشر، 22 - 31 تشرين الأول 2020 (٣١ تشرين الأوّل ٢٠٢٠)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

سلسلة دورية مؤقتة تتابع مؤشرات الإنتخابات الرئاسية الأميركية 2020


عدد السلسلة : 14

 
البحث الراجع: مواقف الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن ونائبته حول الشرق الأوسط/ العدد السابع والأربعون - تشرين الثاني 2020 (٢٦ تشرين الثّاني ٢٠٢٠)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

بعد صدور نتيجة انتخابات الرئاسة الأميركية التي أظهرت فوز جو بايدن ونائبته كامالا هاريس، تثار أسئلة كثيرة حول السياسة التي ستنتهجها إدارة بايدن حيال الشرق الأوسط. تتنوّع الآراء التي تحاول تحليل واستشراف قرارات إدارة الديمقراطيين الجديدة حيال ملفات هامة في المنطقة، لا سيما قضية الملف النووي الإيراني ومصيره، ومسار تطبيع بعض الدول العربية مع العدو الإسرائيلي، ومقاربة القضية الفلسطينية والصراع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ومستقبل العلاقات الأميركية الخليجية ولا سيما مع السعودية، بالإضافة إلى قضية الوجود العسكري الأميركي في المنطقة. من هنا كان لا بد من العودة إلى التصريحات والمواقف التي صدرت عن كل من بايدن ونائبته هاريس حيال هذه القضايا والملفات خلال السنوات الأربع الماضية وخاصة خلال الحملة الانتخابية.


عدد السلسلة : 47

 
الرصد الاستراتيجي | دراسة مختارة، نموذج أميركي جديد للشرق الأوسط: إنهاء سياسة الهيمنة الأميركية المضلَّلة/ العدد 22 - كانون الأول 2020 (٣ شباط ٢٠٢١)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

يجب أن يسترشد إطار عمل العلاقة الأمنية طويلة الأمد بين أميركا والشرق الأوسط بهدف التأكد من عدم ظهور التهديدات التي تتعرّض لها الولايات المتحدة من المنطقة وأنه لا يوجد طرف واحد يكتسب الهيمنة الإقليمية. كل هذا يتحقق بشكل أفضل إذا كان الشرق الأوسط أكثر استقرارًا وأقلّ عُرضة للصراع. فإن هيمنة أي دولة بمفردها، إذا حدث ذلك، يمكن أن تهدد المصالح التجارية ومصالح الطاقة الأميركية. كما يمكن أن تصبح الهيمنة الإقليمية أيضًا جزءًا من تحالف عالمي معادٍ وتجعل التدخل العسكري المستقبلي للدفاع عن المصالح الأميركية أكثر احتمالًا. ولكن لحسن الحظ، لا وجود لأية دولة قريبة من امتلاك القدرة على تحقيق الهيمنة الإقليمية.


عدد السلسلة : 22

 
التقرير الاستراتيجي: أفق الحرب والتسوية السياسية في اليمن - فيصل جلول/العدد 2- النظام العربي والإقليمي 2015 – 2016/ آب 2017 (٨ آذار ٢٠٢١)
فيصل جلول

يستدعي الحديث عن مستقبل الحرب والتسوية السياسية في اليمن البحث في خلفيات الصراع ودوافعه والأطراف المنخرطة فيه، والرهانات المعقودة عليه، مرورًا باختبار نتائج الحرب التي اجتازت عامها الثاني لنتبيّن احتمالات استمرارها أو توقفها. لا تنفصل الحرب السعودية على اليمن عن الصراعات الداخلية اليمنية- اليمنية التي سبقتها، باعتبار أن هذه الصراعات ما كانت محلية فقط، وإن أردنا تتبعها وتحديد نصيب الداخل والخارج، لا بد أن نرجع إلى حروب صعدة مطلع الألفية الثالثة، وربما ينبغي أن نذهب إلى تواريخ أبعد، شأن الوحدة اليمنية عام 1990 وحرب الكويت 1991 وحرب الانفصال عام 1994 مرورًا بتخطيط الحدود السعودية اليمنية عام 2000 ومن ثم "الربيع العربي" وتخلي الرئيس علي عبد الله صالح عن السلطة بعد محاولة اغتياله الفاشلة .إن استنطاق هذه العناوين يفيدنا في تحديد طبيعة الحرب الراهنة واحتمالاتها المختلفة.


عدد السلسلة : 2

 
سلسلة مقاربات: اللايقين الرؤية الإسرائيلية للثورات العربية – الثورة المصرية نموذجاً / العدد 20 (١ آب ٢٠١٤)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

يهدف هذا التقرير إلى رصد وقائع مساحة التفكير الإسرائيلي خلال العام 2011 مع بداية مسار الثورات العربية في كل من تونس ومصر وذلك كما جرى التعبير عنها في مئات المقالات والافتتاحيات والدراسات الإسرائيلية. وتم اعتماد منهجية بمعايير مختلفة لرسم صورة هذه المساحة التي امتازت بأنها تضمّنت نقاشاً إسرائيلياً على صلة بمسائل هامة طرحتها هذه الثورات كتحديات معرفية واستراتيجية على اسرائيل.

 


عدد السلسلة : 20

 
سلسلة مؤشر الانتخابات الرئاسية الأميركية 2020 / العدد الثالث عشر، 16 - 21 تشرين الأول 2020 (٢٢ تشرين الأوّل ٢٠٢٠)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

 

سلسلة دورية مؤقتة تتابع مؤشرات الإنتخابات الرئاسية الأميركية 2020


عدد السلسلة : 13

 
البحث الراجع: الميليشيات المسلّحة في أميركا النشأة والإشكال القانوني، والتقديرات الأمنية/ العدد السادس والأربعون - تشرين الثاني 2020 (١٤ تشرين الثّاني ٢٠٢٠)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

تظهر الميليشيات المسلّحة في الولايات المتحدة الأميركية على أنها حالة طبيعية في المجتمع الأميركي، وهذا الأمر يعود بشكلٍ أساسي إلى كونها جزءًا رئيسيًا من تأسيس البلاد، في قرونٍ ماضية، لا بل إنّ ما يعرف بـ "الآباء المؤسسين" الذين وضعوا الدستور كانوا بحدِّ ذاتهم جنرالات في الميليشيات التي تأسست بغرضِ حماية "المستوطنات" الأولى التي بناها المستعمرون الأوروبيون في السواحل الشرقية لأميركا الحالية. تكمن أهمية البحث في نشأة تلك المليشيات والمسار الذي اتّبعته في الدستور والقوانين الأميركية في أنها ليست صورة عن ماضي البلاد وما تضمّنه من أحداثٍ مهمة في تفاصيلها لنشأة الولايات المتحدة، بل ولمستقبلها أيضًا، وذلك استنادًا إلى الدور الذي باتت تلعبه تلك الميليشيات في المجتمع الأميركي وفي توجيه السياسات العامة للأحزاب الرئيسية، على صعيد الخلفيات الأيديولوجية والعِرقية، والتي تعبّر بدورها عن حالة من التباعد الاجتماعي بين المكوّنات المختلفة للبلاد.


عدد السلسلة : 46

 

العنوان

بئرحسن - جادة الأسد - خلف الفانتزي وورلد - بناية الإنماء غروب - الطابق الأول
Baabda 10172010
Beirut – Lebanon
P.O.Box: 24/47

وسائل الاتصال

Tel: +961-1-836610
Fax: +961-1-836611
Cell: +961-3-833438
info@dirasat.net

التواصل الاجتماعي