منشورات المركز > حسب الموضوع > استراتيجي
سلسلة محاور وحوار: خيارات الجمهورية الإسلامية الإيرانية بعد العدوان الأميركي / العدد العشرون - آذار 2020 (١٩ آذار ٢٠٢٠)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

   بتاريخ 27 كانون الثاني 2020، نظّم المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق ندوة سياسية تحت عنوان: "خيارات الجمهورية الإسلامية الإيرانية بعد العدوان الأميركي" حاضر فيها رئيس مركز الدراسات السياسية والدولية في طهران د. سعيد خطيب زادة وشارك فيها عدد من السياسيين والأكاديميين ونخبة من الباحثين والمهتمين.


عدد السلسلة : 20

 
سلسلة التقدير الاستراتيجي: الإتجاهات الاستراتيجية، غرب آسيا وشمال أفريقيا 2020/ العدد الثاني - آذار 2020 (٧ نيسان ٢٠٢٠)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

يُنشر هذا التقرير، وهو الثاني في سلسلة الاتجاهات الاستراتيجية، في ظروف إقليمية وعالمية متقلبة، حيث يلف الغموض النظام الاقليمي والعلاقات بين مراكز القوة في العالم، وتتأرجح تفاهمات وتسويات استغرق انجازها عقودًا عدة من الزمن. ويسود عدم اليقين أيضًا أوضاع الاقتصاد العالمي الذي يبحر في مياه مضطربة منذ أزمة 2008، وتتعمق أزمته بفعل اتساع قوس التوترات في العالم، وانقلاب ميزان المصالح بين المستفيدين من العولمة والمتضررين منها. وبقدر ما عمّق وباء كورونا المستجد الأزمات التي تمر بها المنطقة والعالم، فقد كشف عن ترهل دولها وضيق منظوراتها المستقبلية ورداءة استعدادها للتعامل مع القضايا الداهمة، وبيّن المخاطر الناتجة عن تداعي البنية التحتية الرعائية والتضامنية للدول.


عدد السلسلة : 2

 
التقرير الاستراتيجي: الدولة الوطنية في العالم العربي: المعضلات والتحديات خلال عقد من الاضطرابات واللايقين 2018 - 2019/ العدد 3 - حزيران 2020 (٢٩ تمّوز ٢٠٢٠)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

يعالج هذا التقرير الاستراتيجي الخاص بعامي 2018 – 2019 قضية الدولة في المنطقة أو الوطن العربي من ناحية أبرز الأسئلة والتحديات المستجدة أمامها في هذه المرحلة إن الدولة الوطنية المقصودة في التقرير هي تلك الدولة المستقلة عن أية سلطة خارجية ودولة العدالة الاجتماعية في الداخل، فلا هي مرتهنة لمنظومة الهيمنة ولا خاضعة للقلة المتسلطة من رأس المال. وهي لا تعني الإقرار بالدولة القُطرية أو رفضها، إذ إن سؤال الدولة الأمة لا يمكن تغييبه، وقد تبرز أشكال من الوحدة الثنائية بين قُطرين أو أكثر، أو أشكال من التكامل والتعاون الموسع والمتدرج نحو الاندماج. واستعان التقرير بنخبة من الأكاديميين والباحثين من اختصاصات العلوم السياسية والعلاقات الدولية والقانون الدولي والاقتصاد والإعلام وعلم الاجتماع والفلسفة في معالجة موضوعات هذا التقرير الذي يضم إثنتي عشرة دراسةً وثماني مقالات وهم: ممدوح الشيخ، محمد علوش، عباس المرشد، ربيع بركات، علي نصار، عبد الحليم فضل الله، حسام مطر، علي عبد الله فضل الله، البر داغر، فؤاد إبراهيم، محمد عبد الشفيع عيسى، حسن سرور، الشيخ نعيم قاسم، صفية سعادة، شيرزاد احمد أمين النجار، عبد الحسين شعبان، حبيب فياض، عبد الأمير زاهد، سركيس أبو زيد، زياد حافظ.


عدد السلسلة : 3

 
الرصد الاستراتيجي | دراسة استراتيجية الصين العظمى/ العدد 21 - أيلول 2020 (١٢ تشرين الأوّل ٢٠٢٠)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

ينبغي على القوى العظمى أن تملك استراتيجيات ضخمة. تعتبر جمهورية الصين الشعبية على نطاق واسع قوة عظمى صاعدة، ويزعم المراقبون أنّ بكين تملك بالتأكيد استراتيجية عظمى. ومع ذلك لا يجب أن نفترض وجود استراتيجية صينية عظمى. كيف للمرء أن يعرف ما إذا كانت الصين في القرن الـ 21 تملك استراتيجية عظمى؟ كيف تكون استراتيجية الصين العظمى قد صيغت؟ وماذا قد يكون تأثير الاستراتيجية العظمى على مستقبل الصين؟


عدد السلسلة : 21

 
الرصد الاستراتيجي | ورقة سياسة حول لبنان: توصيات لعلاقة ثنائية مستدامة/ العدد 21 - أيلول 2020 (١٢ تشرين الأوّل ٢٠٢٠)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

يقف لبنان اليوم على حافة الانهيار جرّاء الأزمة الاقتصادية والسياسية التي يمر بها والتي أجّجها انتشار جائحة كوفيد-19 في البلاد. لا شك، في أن انهيار دولة أخرى في الشرق الأوسط سيؤثر بشكل سلبي على المصالح الاستراتيجية للولايات المتحدة في المنطقة. ويحتاج لبنان اليوم إلى توجيه دقيق وشامل نحو الاستقرار والتجديد في مجال الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية، ويتطلّب تنفيذ ذلك إصلاحات وطنية ودعمًا دوليًا موجهًا بقيادة الولايات المتحدة.


عدد السلسلة : 21

 
سلسلة مؤشر الانتخابات الرئاسية الأميركية 2020 / العدد الرابع عشر، 22 - 31 تشرين الأول 2020 (٣١ تشرين الأوّل ٢٠٢٠)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

سلسلة دورية مؤقتة تتابع مؤشرات الإنتخابات الرئاسية الأميركية 2020


عدد السلسلة : 14

 
دراسات وتقارير: السياسة الخليجية في حرب تموز 2006 وتداعياتها على المنطقة / العدد 24 - تشرين الثاني 2020 (١٩ تشرين الثّاني ٢٠٢٠)
فارس أبي صعب

في الثاني عشر من شهر تموز/يوليو 2006 نفّذت وحدة خاصة من مجاهدي المقاومة الإسلامية في جنوب لبنان على الحدود الشمالية للأراضي الفلسطينية المحتلّة عام 1948 عملية عسكرية هدفت إلى أسر جنود إسرائيليين لتحريك عملية تبادل الأسرى، اللبنانيين والفلسطينيين والعرب، القابعين في السجون والمعتقلات الإسرائيلية منذ سنين. جاءت هذه العملية في الوقت الذي كان قطاع غزة في فلسطين قد دخل الأسبوع الثالث من حملة "أمطار الصيف" العسكرية الإسرائيلية التي بدأت بعمليات تدمير منظّمة لمعظم منشآت البنى التحتية في القطاع، شملت محطات الكهرباء والمياه والجسور والطرق ومباني بعض الوزارات، وحتى المدارس ورياض الأطفال والملاعب المستشفيات والبيوت السكنية.


عدد السلسلة : 24

 
البحث الراجع: مواقف الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن ونائبته حول الشرق الأوسط/ العدد السابع والأربعون - تشرين الثاني 2020 (٢٦ تشرين الثّاني ٢٠٢٠)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

بعد صدور نتيجة انتخابات الرئاسة الأميركية التي أظهرت فوز جو بايدن ونائبته كامالا هاريس، تثار أسئلة كثيرة حول السياسة التي ستنتهجها إدارة بايدن حيال الشرق الأوسط. تتنوّع الآراء التي تحاول تحليل واستشراف قرارات إدارة الديمقراطيين الجديدة حيال ملفات هامة في المنطقة، لا سيما قضية الملف النووي الإيراني ومصيره، ومسار تطبيع بعض الدول العربية مع العدو الإسرائيلي، ومقاربة القضية الفلسطينية والصراع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ومستقبل العلاقات الأميركية الخليجية ولا سيما مع السعودية، بالإضافة إلى قضية الوجود العسكري الأميركي في المنطقة. من هنا كان لا بد من العودة إلى التصريحات والمواقف التي صدرت عن كل من بايدن ونائبته هاريس حيال هذه القضايا والملفات خلال السنوات الأربع الماضية وخاصة خلال الحملة الانتخابية.


عدد السلسلة : 47

 
سلسلة مقاربات: اللايقين الرؤية الإسرائيلية للثورات العربية – الثورة المصرية نموذجاً / العدد 20 (١ آب ٢٠١٤)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

يهدف هذا التقرير إلى رصد وقائع مساحة التفكير الإسرائيلي خلال العام 2011 مع بداية مسار الثورات العربية في كل من تونس ومصر وذلك كما جرى التعبير عنها في مئات المقالات والافتتاحيات والدراسات الإسرائيلية. وتم اعتماد منهجية بمعايير مختلفة لرسم صورة هذه المساحة التي امتازت بأنها تضمّنت نقاشاً إسرائيلياً على صلة بمسائل هامة طرحتها هذه الثورات كتحديات معرفية واستراتيجية على اسرائيل.

 


عدد السلسلة : 20

 
التقرير الاستراتيجي: النظام العربي والإقليمي، اللاعبون والاتجاهات في مرحلة إنتقالية 2015 - 2016/ العدد 2 - آب 2017 (١١ تشرين الأوّل ٢٠١٧)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

يركّز التقرير الاستراتيجي الثاني على دراسة وتحليل النظام العربي والإقليمي: اللاعبون والاتجاهات في مرحلة انتقالية. ويشتمل التقرير على جملة من الأوراق والمداخلات عالجت أربعة عناصر هي: النظام الإقليمي؛ ماهية وأدوار اللاعبين المؤثّرين؛ الاتجاهات الأساسية للأحداث؛ وطبيعة المرحلة الانتقالية وتأثيراتها. وقد ساهم في هذا التقرير عدد من الباحثين والأكاديميين العرب والأجانب إما عبر أوراق بحثية وإما عبر تقديم مقاربات مكثفة استشرافية تجاه إشكالية أساسية موحدة معدّة سلفًا.


عدد السلسلة : 2

 

العنوان

بئرحسن - جادة الأسد - خلف الفانتزي وورلد - بناية الإنماء غروب - الطابق الأول
Baabda 10172010
Beirut – Lebanon
P.O.Box: 24/47

وسائل الاتصال

Tel: +961-1-836610
Fax: +961-1-836611
Cell: +961-3-833438
info@dirasat.net

التواصل الاجتماعي