منشورات المركز > حسب الموضوع > استراتيجي
سلسلة مقاربات: اللايقين الرؤية الإسرائيلية للثورات العربية – الثورة المصرية نموذجاً / العدد 20 (١ آب ٢٠١٤)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

يهدف هذا التقرير إلى رصد وقائع مساحة التفكير الإسرائيلي خلال العام 2011 مع بداية مسار الثورات العربية في كل من تونس ومصر وذلك كما جرى التعبير عنها في مئات المقالات والافتتاحيات والدراسات الإسرائيلية. وتم اعتماد منهجية بمعايير مختلفة لرسم صورة هذه المساحة التي امتازت بأنها تضمّنت نقاشاً إسرائيلياً على صلة بمسائل هامة طرحتها هذه الثورات كتحديات معرفية واستراتيجية على اسرائيل.

 


عدد السلسلة : 20

 
سلسلة محاور وحوار: غرب آسيا في عالم ما بعد الأحادية الغربية، تحديات المرحلة الانتقالية/ العدد 16 - آذار 2018 (١ آذار ٢٠١٨)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

يشتمل هذا الأصدار على وقائع مؤتمر: غرب آسيا في عالم ما بعد الأحادية الغربية – تحديات المرحلة الإنتقالية الذي انعقد في بيروت بتاريخ 7 أيلول 2017 ضمن إطار فعاليات مؤتمر طهران الأمني الثاني. نظّمه المركز الإستشاري للدراسات والتوثيق (بيروت) بالشراكة مع مؤسسة الدراسات السياسية والدولية (طهران) وبالتعاون مع الأمانة العامة لمؤتمر طهران الامني.
شارك في أعمال المؤتمر نخبة من الباحثين الإيرانيين والعرب والأجانب. ناقش المشاركون محاور عدة توزعت على جلسات تحت عناوين: رؤى القوى الاوراسية لتحديات المرحلة الإنتقالية، مقومات الاستقرار من منظار القوى الإقليمية، التحديات الكبرى أمام قوى المقاومة والاستقلال.



 
التقرير الاستراتيجي: دراسة مختارة حول الإخوان المسلمون والمسألة الاجتماعية - الاقتصادية، قراءة في تجربة السلطة وما قبلها / 2014 (٣ تشرين الأوّل ٢٠١٨)
باتريك هنري

تاريخياً، كان الإخوان أكثر تركيزاً على مسألة الهوية منهم على المسألة الاجتماعية. غير أن قيادة الجماعة، وإن كانت قليلة الكلام على المسألة الاقتصادية، عملت تدريجياً منذ نهاية حكم عبد الناصر على تكوين رؤية ليبرالية، نتوقف عند بعض ذرواتها....


عدد السلسلة : 2

 
الرصد الاستراتيجي: العودة الروسية إلى الشرق الأوسط، بناء قصور رملية؟/ العدد 13 - أيلول 2018 (١٧ تشرين الأوّل ٢٠١٨)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

إن عودة روسيا إلى الظهور الدراماتيكي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تمليها أولًا الضرورات الاقتصادية والدبلوماسية، حيث تمكنت بمهارة من التغلب على العزلة الدبلوماسية التي وجدت نفسها واقعةً فيها بعد ضم القرم. وقد سهّلت جملة من الفرص السياسية والعسكرية عودة روسيا إلى حد كبير، مثل أحداث الربيع العربي والحروب المتلاحقة في المنطقة التي أضعفت بشكل مؤقت الأنظمة الحاكمة (مصر) أو أدت إلى انهيار قوى إقليمية (سوريا وليبيا)، في حين أن صعود داعش وضع خطر الإرهاب مجددًا على جدول أعمال الأمن الدولي.


عدد السلسلة : 13

 
الرصد الاستراتيجي: رؤية أميركية لحرب سياسية / العدد 13 - أيلول 2018 (١٧ تشرين الأوّل ٢٠١٨)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

كشفت تجاربُ القتال الأميركية منذ عام 2001 النقابَ عن قدراتٍ عسكريةٍ مذهلة ونجاحات تكتيكية عديدة. لكنّ الولايات المتحدة فشلت في المقابل بالنهوضِ بتدابيرَ سياسية مقبولة ومستدامة، تخدم ُمصالحها وتحميها، مما يدلُّ على أن عيوبًا جوهريّةً تشوب رؤيتها والمنهج الذي تسلكه في سياق الحرب المعاصرة.


عدد السلسلة : 13

 
البحث الراجع: أبرز وقائع التعامل المعلن بين الكيان الإسرائيلي وفصائل من المعارضة السورية 2011 - 2018 / العدد 31 - تشرين الثاني 2018 (٣ تشرين الثّاني -٠٠٠١)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

منذ اندلاع الاضطرابات في سوريا عام 2011 سارع قادة كيان الاحتلال الإسرائيلي إلى التعبير عن آمالهم وطموحاتهم بإسقاط الدولة السورية وحكم الرئيس بشار الأسد لما في ذلك من أثر إستراتيجي إيجابي على الأمن القومي لكيان الاحتلال. ومع تقدم الأحداث واتساع رقعة السيطرة الميدانية لفصائل المعارضة المسلحة والجماعات الإرهابية أخذت تصدر العديد من المواقف الإيجابية تجاه الكيان الإسرائيلي من قيادات ونخب سياسية تابعة لمكونّات من المعارضة السورية. ومع تمدد سيطرة الفصائل المسلحة في الجنوب السوري والقنيطرة في المناطق المتاخمة للجولان المحتل عامي 2013 و 2014 بدأت تظهر أشكال من التواصل الميداني والدعم المادي والعسكري واللوجستي من الجيش الإسرائيلي لفصائل المعارضة المتواجدة في المنطقة.


عدد السلسلة : 31

 
سلسلة مقاربات: المجموعات الاثنية في الكيان الصهيوني جذورها وتأثيراتها الراهنة (١ نيسان ٢٠١٣)
د. محمود العلي

إن التكوين السكاني للكيان الصهيوني موضوع مُعقّد وشديد الأهمية والخطورة في آن ويحتاج الى قراءة ترصُد كيفية تشكيل هذا الكيان والتحوّلات التي فرضها المستوطنون اليهود على فلسطين العربية، ذلك البلد الذي لم يعش فيه أكثرهم إلا عبر مشاريع استيطانية دافعها الأول العزلة عن الآخر لاعتبارات لها علاقة بالدين وخصوصية هذه الجماعات المتباينة عرقياً، ولتوفير ملاذ آمن من اضطهاد عاشوه لأسباب متعدّدة خارج الأرض التي استولوا عليها عُنوة. كما أن مفهوم الدراسات الإثنوغرافية يستند إلى حد كبير إلى متابعة التفاصيل المتعلقة بصيرورة الفئة المعنيّة من خلال دراسات ميدانية متخصّصة تشكّل فرعاً من فروع البحث الإنتروبولوجي.


عدد السلسلة : 19

 
كتب: العرب وإيران في مواجهة التحديات الإقليمية: الفرص وآفاق الشراكة/ كانون الأول 2017 (١٥ شباط ٢٠١٨)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

يشتمل هذا الكتاب على وقائع مؤتمر «العرب وايران في مواجهة التحديات الإقليمية: الفرص، وآفاق الشراكة» الذي انعقد في بيروت من 31 أيار/ مايو إلى 2 حزيران/ يونيو 2016. نظم المؤتمر وأعدّ له المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق بمشاركة المؤسسات التالية: الجامعة اللبنانية، مؤسسة مطالعات أنديشيه سازان نور الإيرانية، مركز الدراسات السياسية والدولية (إيران)، جريدة السفير اللبنانية، وبالتعاون مع المركز العربي للدراسات الاستراتيجية، والمجلة العربية للعلوم السياسية.
يقع الكتاب في قسمين: يتضمن القسم الأول خلاصة إجمالية لأعمال المؤتمر ويحتوي القسم الثاني على النصوص الكاملة لكلمات الافتتاح والاختتام وللأوراق التي تقدم بها المشاركون في المؤتمر.



 
الرصد الاستراتيجي: صدام الاستثنائيات معركة جديد على فكر قديم/ العدد 12 - حزيران 2018 (١٣ أيلول ٢٠١٨)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

إرتد أغلب الأميركيين عن سياسة دونالد ترامب الخارجية "أميركا أولًا"، فأعتبر النقاد شعارات ترامب الشعبوية كفيلةً بالحط من شأن دور الولايات المتحدة من أمة إستثنائية تسعى لتحقيق الحرية السياسية والاقتصادية إلى "عالم منتظر". فبدت غرائز ترامب الانعزالية، والأحادية، والحمائية واضحة بالإضافة إلى اللامبالاة إزاء تعزيز الديمقراطية والعداء تجاه المهاجرين. فكيف للشعب إنتخاب رئيس على خلاف مع ما يمثله بلدهم؟


عدد السلسلة : 12

 
البحث الراجع: جماعة الخوذ البيضاء في سوريا / العدد 30 - تشرين الأول 2018 (٦ تشرين الثّاني ٢٠١٨)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

على مدار السنوات الأربع الماضية كانت ما تسمى بـ "جماعة الدفاع المدني السوري"، المعروفة باسم "الخُوَذ البيضاء"، وراء بثّ مقاطع فيديو وصور كثيرة لما ادّعت أنها "فظائع" ترتكبها القوات الحكومية السورية. ظهرت هذه الجماعة عام 2014 في ذروة الحرب الدائرة في سوريا، وحظيت بدعم إعلامي ومالي سخيّ من قِبل جهات غربية، وشكّلت على الدوام أداة متقدّمة في البروباغندا الإعلامية الساعية لتشويه صورة الحكومة السورية. ولم يقتصر دور هذه الجماعة على الضخ الإعلامي بل تعدّاه لينخرط في خلق المبرّرات والحجج لاستهداف سوريا عسكريًا من قِبل الحلف الذي تقوده الولايات المتحدة، فعند كل ادّعاء بوقوع هجوم بالأسلحة الكيميائية في أكثر من منطقة في سوريا، كان عناصر الخُوَذ البيضاء حاضرين لبث مقاطع فيديو وتقديم روايات ساهمت في رفد الهجمة الغربية على النظام في سوريا بتهمة استخدام السلاح الكيميائي ضد شعبه.


عدد السلسلة : 30

 

العنوان

بئرحسن - جادة الأسد - خلف الفانتزي وورلد - بناية الإنماء غروب - الطابق الأول
Baabda 10172010
Beirut – Lebanon
P.O.Box: 24/47

وسائل الاتصال

Tel: +961-1-836610
Fax: +961-1-836611
Cell: +961-3-833438
info@dirasat.net

التواصل الاجتماعي