منشورات المركز > حسب الموضوع > استراتيجي
سلسلة مقاربات: اللايقين الرؤية الإسرائيلية للثورات العربية – الثورة المصرية نموذجاً / العدد 20 (١ آب ٢٠١٤)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

يهدف هذا التقرير إلى رصد وقائع مساحة التفكير الإسرائيلي خلال العام 2011 مع بداية مسار الثورات العربية في كل من تونس ومصر وذلك كما جرى التعبير عنها في مئات المقالات والافتتاحيات والدراسات الإسرائيلية. وتم اعتماد منهجية بمعايير مختلفة لرسم صورة هذه المساحة التي امتازت بأنها تضمّنت نقاشاً إسرائيلياً على صلة بمسائل هامة طرحتها هذه الثورات كتحديات معرفية واستراتيجية على اسرائيل.

 


عدد السلسلة : 20

 
الرصد الاستراتيجي: المستقبل المالي للدولة الاسلامية في العراق والشام / العدد الثامن - تموز 2017 (١٢ تمّوز ٢٠١٧)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

إن مواجهة التمويل والمصادر المالية للدولة الإسلامية في العراق والشام تعد من أولويات الولايات المتحدة الأميركية إضافة إلى الإجراءات الدولية الأخرى للقضاء على هذا التنظيم الذي استولى على مساحات واسعة من العراق وسوريا، وعمل على زرع الرعب في جميع أنحاء العالم، فضلاً عن زعزعة الاستقرار في الشرق الاوسط وشمال أفريقيا.
على الصعيد الدولي تحاول المجموعة الدولية لمكافحة تمويل الدولة الإسلامية في العراق والشام (the Counter-ISIL Finance Group) التي ترأسها كل من إيطاليا والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية، إلحاق الضرر بالمصادر المالية لداعش. أما على الصعيد الوطني، فالعديد من المنظمات والوكالات حققت نجاحات ملحوظة في مكافحة تمويل الدولة الإسلامية، وعلى سبيل المثال استطاعت خفض ايرادات النفط من 500 مليون دولار عام 2015 إلى 250 مليون دولار عام 2016، بالتوازي مع نجاحات على الصعيد الميداني والعسكري فيما يخص محاربة التنظيم.


عدد السلسلة : 8

 
الرصد الاستراتيجي: استراتيجية الشرق الأوسط / العدد الثامن - 2017 (١٢ تمّوز ٢٠١٧)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

إنّ الشرق الأوسط ليس محكوماً بأن يكون في حلقة منهكة من الصراعات، وليست أي من المشكلات التي تعاني منها دول تلك المنطقة بحتمية أو غير قابلة للعلاج، إلا أنّ الحقيقة الموجودة اليوم تبقى صارخة وواضحة: هناك أزمة عالمية منبثقة من الشرق الأوسط تفرض على معظم دول المنطقة حالة من الفوضى والعنف وتُوصل تهديد وحقيقة الإرهاب إلى ما هو أبعد من المنطقة بكثير. لكن ليس في الشرق الأوسط تحدّيات فقط بل هناك فرص أيضاً.


عدد السلسلة : 8

 
دراسات وتقارير: قراءة في الأزمة السعودية القطرية، إعادة تشكيل المشهد الإقليمي / العدد العاشر - آب 2017 (٧ آب ٢٠١٧)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

تعكس الأزمة الحالية بين قطر والمحور السعودي جملة من الهواجس الكامنة والطموحات الصاعدة. تُبرز الأزمة قلقاً سعودياً - إماراتياً من خسارة المجال العربي – السني لصالح المحور التركي – القطري المتمدد في ظل اخفاق مشاريع الرياض الاقليمية بوجه محور المقاومة. كانت الحرب السورية السبب الأبرز في تلاقي المحورين السعودي والتركي – القطري، إلا أن الإخفاق في كسب الحرب وإزاحة الرئيس الأسد وضمور الدور السعودي سورياً أنهى الحافز الأبرز لهذا التحالف. مع ملاحظة أن هذه الهواجس تجسدت في الدور الإماراتي العام الماضي في تشجيع المحاولة الإنقلابية ضد أردوغان، وما الأزمة الحالية إلا استمرار لذلك المسار.


عدد السلسلة : 10

 
سلسلة مقاربات: المجموعات الاثنية في الكيان الصهيوني جذورها وتأثيراتها الراهنة (١ نيسان ٢٠١٣)
د. محمود العلي

إن التكوين السكاني للكيان الصهيوني موضوع مُعقّد وشديد الأهمية والخطورة في آن ويحتاج الى قراءة ترصُد كيفية تشكيل هذا الكيان والتحوّلات التي فرضها المستوطنون اليهود على فلسطين العربية، ذلك البلد الذي لم يعش فيه أكثرهم إلا عبر مشاريع استيطانية دافعها الأول العزلة عن الآخر لاعتبارات لها علاقة بالدين وخصوصية هذه الجماعات المتباينة عرقياً، ولتوفير ملاذ آمن من اضطهاد عاشوه لأسباب متعدّدة خارج الأرض التي استولوا عليها عُنوة. كما أن مفهوم الدراسات الإثنوغرافية يستند إلى حد كبير إلى متابعة التفاصيل المتعلقة بصيرورة الفئة المعنيّة من خلال دراسات ميدانية متخصّصة تشكّل فرعاً من فروع البحث الإنتروبولوجي.


عدد السلسلة : 19

 
دراسات وتقارير: دونالد ترامب في البيت الأبيض الرؤى والاتجاهات المحتملة في القضايا الشرق أوسطية / العدد التاسع - نيسان 2017 (٢٧ آذار ٢٠١٧)
الباحث حسام مطر

بالمجمل تحضر سبعة تحديات أساسية ستؤثر في سياسة ترامب هي: الاستقطاب الداخلي، العدالة الاجتماعية، تراجع النمو، الانفكاء للداخل، التهديد الإرهابي، اختلال التحالفات، وتراجع الصدارة الأميركية. أما على صعيد الشرق الأوسط، وهو ما يعنينا في هذه الورقة، فلا بد من البحث واستكشاف أهم المؤثرات الداخلية والخارجية على تموضعه الإقليمي مثل: قضايا الإسلام والحركات الإسلامية، داعش، محور المقاومة، الاتفاق النووي الإيراني، الحرب في سوريا، السعودية، "وإسرائيل". كيف ستقارب إدارة ترامب هذه القضايا؟ ما هي دوافع الاستمرار والتغيير تجاه هذه القضايا؟ مدى التغيير المتوقع؟ المخاطر والفرص الناشئة عن هذه الخيارات والسيناريوهات.


عدد السلسلة : 9

 
الرصد الاستراتيجي: التأثيرات الإقليمية لكردستان مستقلة / العدد السابع - آذار 2017 (٢ حزيران ٢٠١٧)
مديرية الدراسات الاستراتيجية / دائرة الرصد والبحث الراجع

تدرس هذه الدراسة التأثيرات الإقليمية المحتملة لكردستان مستقلة في شمال العراق، ونقوم على وجه التحديد بتحليل مصالح الجيران الثلاثة الرئيسية الإقليمية وهم الحكومة المركزية العراقية وتركيا وإيران، ثم نقوم باستكشاف سياسات كل طرف ردا على الاستقلال الكردي. ومع ذلك، فإننا لا ننصح بكردستان مستقلة في شمال العراق أو في أي مكان آخر.


عدد السلسلة : 7

 
البحث الراجع: جماعة فتح الله غولن - العدد 21 / تشرين الاول 2016 (٢٨ تشرين الأوّل ٢٠١٦)
مديرية الدراسات الاستراتيجية / دائرة الرصد والبحث الراجع

إن جماعة فتح الله غولن ليست حزباً، أو تنظيماً له هيكلية وتراتبية، بل هي أشبه بتيار، أو حالة إجتماعية، ويمكن القول أنها تجمع وتكتل يضم عدداً كبيراً من رجال الاعمال الاتراك والسعوديين، وبعض الشخصيات الذين تم تجميعهم بواسطة شركات ومؤسسات عبر شبكة هائلة من دور النشر والمدارس والجامعات والاستثمارات الاقتصادية، والمراكز الثقافية داخل تركيا وخارجها.


عدد السلسلة : 21

 
الرصد الاستراتيجي: دراسة الكابوس المصري حرب السيسي على الإرهاب / العدد السابع آذار 2017 (٣ نيسان ٢٠١٧)
مديرية الدراسات الاستراتيجية / دائرة الرصد والبحث الراجع

في 25 ك2 من العام 2011 نزل عشرات الآلاف من المصريين إلى الشوارع للمطالبة بإنهاء حكم الرئيس حسني مبارك الذي دام 30 عامًا. بعد ثمانية عشر يومًا، تنحى مبارك عن الحكم. حينذاك قال جمال حشمت، العضو السابق في البرلمان المصري لصحيفة نيويورك تايمز، لقد صرخت الحشود في ميدان التحرير "ارفع رأسك عاليا، أنت مصري". وأضاف يمكننا أن نتنفس الهواء النقي، يمكننا أن نرى حريتنا". "بعد 30 عامًا من الغياب عن العالم، عادت مصر".
أما الآن، فقد أصبح هذا الفخر والأمل طي النسيان، فمرة أخرى، يحكم البلاد مسؤول عسكري سابق يعتمد نظامًا دكتاتوريًا، فقد وضع الرئيس عبد الفتاح السيسي نظامًا أكثر استبدادية من النظام الذي أشرف عليه الرئيس السابق مبارك.


عدد السلسلة : 7

 
سلسلة مقاربات: تطور الاستراتيجيات النووية الاميركية: من ترومان الى اوباما (١ تمّوز ٢٠١٠)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

احتكرت الدول الكبرى، صنع وامتلاك الأسلحة النووية، بينما كانت الولايات المتحدة الأميركية، الدولة الوحيدة التي استعملت هذه الأسلحة الفتاكة مع نهاية الحرب العالمية الثانية، والآن تحاول الخروج من هذا العبء الصناعي التاريخي المكلف فتعود للقيام بخطوات مع عدوها السابق الاتحاد السوفياتي – روسيا، للحد من الترسانة النووية، هذه الدراسة، تحاول تتبع طريق السير النووي الأميركي، من بداية الحرب الباردة إلى إعلان اوباما عقيدته النووية الجديدة، ومروراً بالاتفاقات والمعاهدات المبرمة مع دول أخرى وخصوصاً مع الاتحاد السوفياتي / روسيا، وبمساعي مكافحة الانتشار النووي وتطوير الدروع الصاروخية.


عدد السلسلة : 17

 

العنوان

بئرحسن - جادة الأسد - خلف الفانتزي وورلد - بناية الإنماء غروب - الطابق الأول
Baabda 10172010
Beirut – Lebanon
P.O.Box: 24/47

وسائل الاتصال

Tel: +961-1-836610
Fax: +961-1-836611
Cell: +961-3-833438
info@dirasat.net

التواصل الاجتماعي