اخبار المركز > متفرقات
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

 اللقاء الختامي للورشة التدريبية تحت عنوان الصناعة البترولية: الأبعاد الفنية والإقتصادية والمالية والقانونية بتاريخ 11 آب 2017.


عدد السلسلة : 2

 
تقرير حول زيارة مدير عام المركز الاستشاري الى طهران (٢٧ حزيران ٢٠١٦)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

بتاريخ  27 حزيران 2016، زار مدير عام المركز الاستشاري د. عبد الحليم فضل الله الجمهورية الاسلامية الايرانية تلبية لدعوة موجهة من "مركز دراسات السياسية والدولية" في وزارة الخارجية، وذلك للتباحث في فرص التعاون والتنسيق في بعض الملفات التي تهم المركزين.
وفي ندوة حوارية مغلقة نظمت في مركز الدراسات السياسية، تحدث د. فضل الله عن التطورات في المنطقة وانعكاساتها على القضية الفلسطينية والصراع مع العدو، فأشار إلى أن التحولات الراهنة لا تقتصر على الجانب العربي، بل إن تأثيراتها تمس أيضًا مكانة دولة الاحتلال ودورها. فقد نجحت المقاومة الاسلامية والعربية في تحويل الكيان الاسرائيلي من دولة محورية، كما كانت عليه منذ حرب 1967، إلى دولة عادية من دول الشرق الأوسط بحاجة إلى رعاية خارجية، وهذا ناتج بالدرجة الأولى عن المكاسب والانتصارات التي راكمتها المقاومة، وفشل العدو في التكيف عسكريًّا وسياسيًّا واقتصاديًّا مع التغيرات. وأشار فضل الله إلى أن "اسرائيل" تحاول مواجهة مرحلة انحدار القوة، من خلال:

(1) تغيير العقيدة الأمنية والعسكرية التي تنتقل من الهجوم إلى الدفاع، ومن نقل القتال من أرض العدو إلى حماية الجبهة الداخلية، ومن الشراكة مع القوى العظمى (أميركا)، إلى التبعية لها.

(2) تنويع الخيارات من خلال توطيد الصلات مع القوى الصاعدة وكسر حاجز التطبيع مع بعض الدول العربية. (3) منع عودة القضية الفلسطينية إلى قلب الصراع في المنطقة.
وقد رأى د. فضل الله أن "اسرائيل"، حتى ولو كانت مستفيدة على المدى القصير من الفوضى الراهنة فإنها في خوف وقلق على المدى الاستراتيجي البعيد، في ظل قوة إيران الآخذة بكسر جدران الاحتواء، وتعزيز موقع المقاومة ولا سيما حزب الله  في معادلة القوة الاقليمية. وختم بالاشارة إلى أن المعركة التي تخوضها المقاومة ضد التكفيريين لا تقلل من حقيقة  انتقال المقاومة من الدفاع الى الهجوم على المستوى الاستراتيجي، وتحولها من قوة مساندة إلى قوة قائدة في الصراع مع العدو، وهي بذلك باتت جسر العبور نحو المصالحات التاريخية المطلوبة في المنطقة العربية والاسلامية، ذاك أن الاستقطاب الصراع سيعود ليتمحور من جديد حول التناقض الأصلي بين المقاومة والاحتلال.
وتخلل الزيارة لقاء مع المدير الحالي لمركز الدراسات السياسية د. محمد كاظم سجاد بور، ورئيس دائرة التخطيط الاستراتيجي في وزارة الخارجية د. مصطفى زهراني، حيث تركز البحث على سبل استكمال مسار التفاعل البحثي والاكاديمي، بعد البداية الناجحة التي مثلها مؤتمر العرب وايران المنعقد في بيروت بتاريخ 31 أيار 1 و 2 حزيران 2016، كما جرى التباحث في سبل توسيع آفاق الشراكة والتواصل في المجالات ذات الصلة.
كما التقى مدير المركز الاستشاري أثناء زيارته مدير دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حسين جابري أنصاري.
شارك  د. فضل الله أيضًا في ندوة حوارية عقدت في المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية حضرها عدد من الشخصيات والخبراء الايرانيين المعنيين بالعالم العربي، وتناولت أيضًا قضايا المنطقة ومستجداتها، والعوامل الاساسية التي تقف وراء الأزمات الراهنة.


 
زيارة وفد ايراني الى المركز الاستشاري (٢٧ تشرين الأوّل ٢٠١٦)

استقبل مدير عام المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق د. عبد الحليم فضل الله بتاريخ 27 تشرين الأول 2016، وفدًا إيرانيًّا من:  جمعية الدراسات السياسية، المعهد العام للعلوم الثقافية وجامعة آزاد، وذلك بحضور نائب المدير العام د. محمد طي.
هدف اللقاء التعرف على المركز الاستشاري وأقسامه ومديرياته وأبرز أنشطته وإنجازاته. وقد تمنى الوفد الزائر دوام التواصل والتعاون والتبادل المشترك والمستمر.



 
لقاء تكريمي للراحل الباحث الدكتور سمير سليمان (٩ تشرين الثّاني ٢٠١٢)

نظم المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق والجامعة اللبنانية بتاريخ 9 ت2 2012، لقاء تكريمياً للباحث الراحل الدكتور سمير سليمان في قاعة كلية الحقوق والعلوم السياسية في الجامعة اللبنانية - مجمع الحدث، في حضور ممثل البطريرك الماروني الأب الدكتور جورج فارس، وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية محمد فنيش، النائبين محمد رعد وعلي فياض، السفير الإيراني غضنفر ركن أبادي، الوزيرين السابقين عصام نعمان وطراد حمادة، رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين، رئيس المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق السيد عبد الحليم فضل الله، رئيس مركز مسارات للدراسات الفلسفية والإنسانيات الدكتور فوزي العلوي، الشيخ محمد علي التسخيري وممثلين لرؤساء الطوائف الإسلامية ورؤساء وممثلي الأحزاب اللبنانية وأسرة المكرم وشخصيات سياسية واجتماعية وأكاديمية ومهتمين.


 
حفل افطار المركز المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق 2013 (١٣ آب ٢٠١٣)

أقام المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق حفل إفطاره السنوي وذلك يوم الخميس 1/8/2013 في اوتيل السفير - الروشة حضره عدد من الشخصيات السياسية والعلمية والفكرية والاقتصادية والإعلامية والصحافية. بدأ حفل الإفطار بكلمة تعريف وترحيب بالمشاركين من مدير مديرية العلاقات العامة والإعلام الأستاذ محمد الخليل، ثم كلمة رئيس المركز الدكتور عبد الحليم فضل الله، الذي رحب مجدداً بالحضور شاكراً مشاركتهم في هذا الزمن الصعب معدداً أربعة مواضيع تشغل المركز حالياً وهي بناء الدولة، مواجهة خطر الانقسام والتقسيم، وتطوير النظام الإقليمي العربي على قاعدة الأمن القومي المشترك، إلى جانب المساهمة الفعالة والايجابية في تطوير صنع السياسات وعملية اتخاذ القرار.



 
وفد ايراني رفيع المستوى يزور المركز الاستشاري (١١ آذار ٢٠١٦)

زار وفد رفيع المستوى من المؤسسات الاعلامية الايرانية ضم ممثلون عن وزارة الارشاد والثقافة ووكالات الأنباء والصحف الإيرانية المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق يوم الجمعة بتاريخ 11 آذار 2016، تألف الوفد من: محمد ناصر حقيقت (مدير عام وزارة الارشاد والثقافة الاسلامية)، أمير محبيان (رئيس وكالة انباء آريان)، علي رضاخاني (رئيس تحرير جريدة اطلاعات)، جواد دليري (رئيس تحرير جريدة اعتماد)، عباس أصلاني (مسؤول الشؤون الدولية في وكالة انباء تسنيم)، السيد هادي فياضي (وزارة الإرشاد)، السيد محمد عرب شاهي (وزارة الخارجية)، السيد الهي (المسؤول الاعلامي في السفارة الايرانية)، حيث التقى نائب مدير المركز الدكتور محمد طي ومدير العلاقات العامة والاعلام الأستاذ محمد الخليل ومديرة الدراسات الإنمائية المهندسة مها لطف جمول ومسؤول الدراسات الاجتماعية الدكتور حسن المحمود حيث جرى عرض تعريفي عام لطبيعة عمل المركز ودائرة اهتماماته، وإنجازاته ومشاريع العمل المقرّرة، وعلاقات المركز البحثية واسهاماته على الصعد المختلفة  للمتخصصين والنخب والجمهور. واستمع الوفد باهتمام بالغ الى منجزات المركز ودوره على مستوى الساحة المحلية والدولية واتفق الطرفان على التواصل الدائم والتعاون لما فيه المصلحة المشتركة.



 
دورة التدرج الاولى (١ آذار ٢٠١٦)

 

أطلقت مديرية الدراسات الاستراتيجية في المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق في بداية شهر آذار 2016 دورة التدرج الأولى، حيث جرى قبول 7 طلاب ممن تقدموا بطلبات، وتمتد الدورة لمدة خمسة أشهر يسهم خلالها المتدربون في اعداد التقارير والأبحاث وسائر المهام المرتبطة بالمديرية.
الطلاب المقبولون في الدفعة الأولى: 1. نيفين قطيش 2. جوليا قاسم 3. علي الرضا شقير 4. زينب مروة 5. سحر سلامة 6. علي نجيب ضاحي 7. نادين محفوظ


 
المدرسة الصيفية 2016: السلفيات القتالية المتطرفة، الفكر والمنهج، الاتجاهات وتجارب معاصرة (١٨ آب ٢٠١٦)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

أنجزت مديرية الدراسات الاستراتيجية في المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق، المدرسة الصيفية 2016 تحت عنوان "السلفيات القتالية المتطرفة: الفكر والمنهج، الاتجاهات، وتجارب معاصرة" وذلك بمشاركة ثلاثين شخصًا، وامتدت المدرسة على مدى 6 أيام وشملت 15 ورشة. وقد امتازت اجواء النشاط بالكثير من الحيوية المعرفية والنقاشات المعمقة عكست خبرة المحاضرين وحماسة المشاركين. واختتم النشاط في 18 آب بكلمة للمدير العام للمركز الدكتور عبد الحليم فضل الله وجرى بعدها توزيع الافادات على المشاركين.



 
لقاء حول التوصيات التنموية في اتحاد بلديات جبل عامل (١١ آب ٢٠١٦)
مديرية الدراسات الانمائية

نظمت مديرية الدراسات الإنمائية بتاريخ 11 آب 2016 لقاءً حول الدراسة التي كانت سبق وأنجزتها في شهر نيسان من العام الحالي والمتعلقة باقتراح خطة عمل تنموية في الاتحاد.
حضر اللقاء الذي أدارته مديرة المديرية المهندسة مها جمول، رئيس الاتحاد الأستاذ علي الزين إضافة إلى عدد من رؤساء البلديات ونواب الرئيس المنتخبين حديثًا.
استُهل اللقاء بعرض زمني لأبرز مراحل التعاون بين المركز والاتحاد والتي كان بنتيجتها قيام المركز تباعًا بعدد من الدارسات التفصيلية المعمقة والإحصاءات في المنطقة الواقعة جنوب قضاء مرجعيون ابتداءً من العام 2007.

تلا ذلك شرح لمستلزمات العملية التنموية ومبادئها المطلوبة في الاتحاد، كما جرى عرض لأبرز المشاكل والمعوقات الموجودة. ولهذا الغرض قُدّم خلال اللقاء العديد من الاقتراحات وآليات العمل المطلوبة للنهوض الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والثقافي في المنطقة.

طرح الحاضرون بعض أهم الإشكاليات المتعلقة بالأساليب الأنجع لتحقيق التنمية المطلوبة في مواجهة العراقيل الداخلية والعقبات الخارجية. ردّت المهندسة جمول بالتأكيد على أهمية جمع البيانات وإعداد مؤشرات القياس ومراجعة التحليل الرباعي القطاعي مساهمة منه في إعداد الخطط المناسبة.



 
زيارة وفد تونسي الى المركز (٢٤ آب ٢٠١٦)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

زار وفد من تونس ضم الأساتذة د. نادر فروجة (باحث في مركز مسارات للأبحاث والدراسات)، د. مصطفى البعزاوي (رئيس لجنة إصلاح المؤسسات وينتمي لهيئة الحقيقة والكرامة)، والإعلامية الأستاذة فاديا الحسيني حيث جرى استعراض الوضع التونسي الحالي وما يشهده من أزمات على المستويين السياسي والاقتصادي. وقد جرى الاتفاق على  استمرار التعاون والتواصل بشكل دائم.



 

العنوان

بئرحسن - جادة الأسد - خلف الفانتزي وورلد - بناية الإنماء غروب - الطابق الأول
Baabda 10172010
Beirut – Lebanon
P.O.Box: 24/47

وسائل الاتصال

Tel: +961-1-836610
Fax: +961-1-836611
Cell: +961-3-833438
info@dirasat.net

التواصل الاجتماعي