منشورات المركز > حسب الموضوع > سياسي
سلسلة محاور وحوار: العهد الجديد في مواجهة تحديات الاصلاح / العدد 15 (٢٨ شباط ٢٠١٧)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

إن الطموح في هذه المرحلة الجديدة هو وضع مسألة بناء الدولة على السكة الصحيحة وإذا كان الإصلاح الشامل متعذراً فلا بأس من البدء بإصلاح النظام الانتخابي على أساس النسبية وإصلاح القضاء والادارة العامة.


عدد السلسلة : 15

 
سلسلة محاور وحوار: التكتلات السياسية والامنية في غرب آسيا / العدد 14 (٢٩ تمّوز ٢٠١٦)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

الاتفاق الذي أبرمته ايران مع الغرب لا يمكن بحال من الاحوال أن يؤثر سلبا على التزامها كدولة حاضنة لقضايا الحق والحرية والعدالة والمقاومة في لبنان وفلسطين.


عدد السلسلة : 14

 
البحث الراجع: إدارة دونالد ترامب، مجلس الأمن القومي وأبرز المستشارين - العدد 23/ نيسان 2017 (٢٤ نيسان ٢٠١٧)
مديرية الدراسات الاستراتيجية / دائرة الرصد والبحث الراجع

يلعب الرئيس الأميركي دورا مفصليا في السياسة الخارجية إلا أن قراراته هي حصيلة كم وطبيعة المعلومات التي تصله والتأثيرات والتوازنات المحيطة به بالإضافة إلى الاتجاه السياسي والإيديولوجي للرئيس نفسه. وفي سياق السعي لفهم أفضل وتقدير أوضح للمسارات التي يمكن أن تسلكها السياسة الخارجية الأميركية في ظل إدارة ترامب، لا بد من فهم تركيبة فريق مستشاري الرئيس والأعضاء الأكثر أهمية في مجلس الأمن القومي. فهذه المجموعة تحدّد نوعية المعلومات التي تصل للرئيس وتؤثر في كيفية تلقي الرئيس لها وتفسيرها وتضغط باتجاه تبني قرارات محددة لا سيما في لحظات التحدي الأساسية.


عدد السلسلة : 23

 
سلسلة مقاربات: النتائج بعيدة الأمد لحرب تموز 2006 قراءات راهنة في بيئة عربية جديدة (١ تشرين الثّاني ٢٠١١)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

أحدثت حرب تموز 2006 تغييرات عميقة الأثر في موازين القوى وأظهرت الحاجة إلى إعادة النظر في جملة من المفاهيم والمقاربات الإستراتيجية والعسكرية، التي كانت سائدة قبل الحرب وأصبحت موضع شك وتساؤل ونقد بعدها، بحيث تبلورت معطيات نظرية وعملانية ومعنوية مغايرة أفرزتها وقائع الحرب وأكدتها نتائجها لا سيما في المجالات التالية: البيئة العامة للصراع العربي – الاسرائيلي، التوازن العربي – الاسرائيلي، الاستراتيجية الأميركية تجاه الشرق الاوسط، أثر حرب تموز على حراك التغيير في المنطقة العربية.


عدد السلسلة : 18

 
سلسلة محاور وحوار: روسيا وأميركا في المنطقة: حدود التوافق والاختلاف / العدد 13 (٢٩ تمّوز ٢٠١٦)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

انّ التنبؤ بمسار العملية السياسية في سوريا أمر غير ممكن في الأمد المنظور وأنّ التحدي الأكبر في سوريا هو شكل النظام ألآتي لأن هذا الأمر سيحدد من هو الرابح في نهاية الصراع.


عدد السلسلة : 13

 
كتب: جماعات العنف التكفيري: الجذور والبنى والعوامل المؤثرة /كانون الثاني 2017 (٢٦ كانون الثّاني ٢٠١٧)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

 عن مركز الحضارة لتنمية الفكر الاسلامي والمركز الاستشاري للدراسات والتوثيق في بيروت صدر كتاب جديد تحت عنوان: "جماعات العنف التكفيري: الجذور والبنى والعوامل المؤثرة" وهو مجموعة الدراسات والابحاث والكلمات التي القيت في المؤتمر المشترك الذي عقده المركزان على مدى يومان متتاليان بتاريخ 9-10 أيلول 2015، من اجل الاطلالة على هذه الظاهرة الاجتماعية – السياسية – الدينية من زاوية اكاديمية وبهدف دراسة ابعادها وكيفية التصدي لها في ظل تزايد دورها وانتشارها في العديد من الدول العربية والاسلامية وصولا لاماكن مختلفة في العالم.

واما اهم نصوص الكتاب وما تضمنه من كلمات وابحاث فهي كالتالي: مقدمة اولى من المركزين حول اهداف الكتاب والمؤتمر ولماذا التركيز على جماعات العنف التكفيري في هذه المرحلة، كلمة رئيس المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق الدكتور عبد الحليم فضل الله، كلمة رئيس مركز الحضارة لتنمية الفكر الاسلامي الشيخ الدكتور محمد تقي سبحاني، وعن ظاهرة العنف التكفيري : الجذور والخطاب كتب الاستاذ معن بشرو، وحول البنى المعرفية والمنهجية للفكر التكفيري وقراءة نقدية في المستند الديني للدكتور عبد الامير كاظم، وعن العنف التكفيري: من الآخر البعيد الى القريب للدكتور بدر الابراهيم، وعن العوامل الاجتماعية والسياسية المساهمة في نشوء التطرف الديني للدكتور عبد الغني عماد، وعن التوظيف الدولي والاقليمي للعنف التكفيري للاستاذ بلال التل، وحول الجهات الفاعلة الحكومية والقرارات المعتمدة والروز الكارثي للتطرف التكفيري للدكتور محمد مرندي، وعن الجماعات التكفريرية والقوى الدولية: الرعاية وتقاطع المصالح للدكتور جورج قرم، وعن العنف التكفيري من منظور القانون الدولي للدكتور حازم محمد عتلم، وعن البنى التنظيمية والمالية واليات الاستقطاب للشيخ محمد زراقط، وحول العلاقات بين جماعات العنف التكفيري: التحالفات والنزاعات للاستاذ عبد الله سليمان علي، وعن تنظيم الدولة الاسلامية (داعش): البنى والهيكليات التنظيمية والمالية واليات الاستقطاب للاستاذ مصطفى زهران، وحول البنى العسكرية واساليب القتال لجماعات العنف الجهادي للاستاذ سمير حسن، وعن انخراط الفئات الشابة في جماعات العنف المتطرفة: دراسة حالتي تونس وليبيا للاستاذ نوفل صدّيق، وعن الاعلام وجماعات العنف التكفيري للدكتور عبد الله بوحبيب، وحول الاستراتيجية الاعلامية لداعش: الخطاب والقدرات والوسائل للدكتور محمد محسن، وعن وسائل الاعلام العربية والغربية وموقعها من التنظيمات الدينية والمتطرفة للدكتور محمد علوش، وعن سبل مواجهة ظاهرة العنف التكفيري للشيخ ماهر حمود، وحول الاجيال الثلاثة  لتنظيم القاعدة: رؤية عسكرية للاستاذ محمد خواجا، وحول الجذور والعوامل التاريخية والسيوسولوجية لجماعات العنف التكفيري للدكتور يحي فرحات، وعن جذور الارهاب ومصطلحاته والمواقف السياسية المحيطة به وسبل معالجته للعميد المتقاعد الياس فرحات، وحول اعادة صياغة مفهوم الاسلام السني ودوره في مواجهة الارهاب للدكتور احمد موصللي، وعن جماعات الاسلام السياسي: الصعود الى الهاوية للدكتورة هلا رشيد آمون، وعن سبل مواجهة الجماعات التكفيرية للدكتور ياسر الشاذلي، وعن تجربة لبنان في هزيمة الارهاب ودور المقاومة والشعب والجيش للدكتور طراد حمادة.

وهذا الكتاب يقدم خلاصات وافكار مهمة في مواجهة ظاهرة العنف التكفيري.

ويطلب الكتاب من مركز الحضارة : بيروت – بئر حسن – طريق المطار الجديد، 009611826233  وعبر البريد الالكتروني: info@hadaraweb.com

 

 



 
البحث الراجع: خطاب الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب حول السياسة الخارجية الأميركية - العدد 22/ تشرين الثاني 2016 (٣١ كانون الأوّل ٢٠١٦)
مديرية الدراسات الاستراتيجية / دائرة الرصد والبحث الراجع

مع فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأميركية، لا بد من السعي لبدء تلمس اتجاه السياسة الخارجية الأميركية خلال الفترة المقبلة. وعند هذه المرحلة يمكن البدء بإعادة قراءة خطابه بخصوص قضايا السياسة الخارجية، وذلك بانتظار أن تتبلور عملية تشكيل الادارة الجديدة وفريق معاونيه الأساسيين وطبيعة التسوية التي سيصل اليها مع الحزب الجمهوري حول الملفات الداخلية والخارجية وأي مقايضة محتملة في هذا الاطار. هذا الخطاب يمكن أن يحدد معالم ونمط التفكير لدى ترامب ويعكس هواجسه، كما أنه لا بد أن يترك أثره في السياسة الخارجية مهما تعرض لضغوط مؤسساتية او خارجية. في هذا السياق نورد أبرز مواقف الرئيس المنتخب كما وردت في خطبه منذ بدء الحملات الانتخابية بخصوص أهم القضايا والملفات في السياسة الخارجية الأميركية، وقد جرى ترتيبها وفق صدورها الزمني.


عدد السلسلة : 22

 
سلسلة محاور وحوار: انعكاسات احداث باريس على السياسة الفرنسية الداخلية وتجاه المنطقة / العدد 12 (٢٩ كانون الثّاني ٢٠١٦)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

أسئلة كثيرة تطرح حول ما حدث في باريس، من حيث التداعيات، والانتظارات والانعكاسات علماً بأن الأمر المستغرب، على الرغم من قسوة الحدث الباريسي والعدد الكبير والمؤسف من الضحايا، هو عدم حصول تغيير جوهري في السياسات العالمية، فلم يحدث تغيير ملموس في الموقف من داعش أو الموقف من سوريا، وكانت التداعيات بعد أحداث 11 أيلول في نيويورك أكبر من ذلك بكثير وهذه أيضاً إشارة إلى توزيع القوى العالمي الراهن.


عدد السلسلة : 12

 
سلسلة محاور وحوار: القوى العالمية في بيئة متحولة: نحو استقطاب دولي جديد / العدد 11 (١ نيسان ٢٠١٥)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

إن الضغط الذي يمارسه الغرب على روسيا قد يؤدي إلى إنتاج كتلتين جديدتين تواجه إحداهما الأخرى من خلال مفهومين متعارضين للرأسمالية: رأسمالية ليبرالية في الغرب ورأسمالية دولة في قسم آخر من آسيا والعالم السائر على طريق النمو وما نشهده في الواقع هو أزمة مشروعية النموذج الإقتصادي والسياسي الغربي، وأزمة نظام سياسي ديمقراطي لم يعد كثير من المواطنين يجدون أنفسهم فيه.

 


عدد السلسلة : 11

 
التقرير الاستراتيجي: احداث العالم العربي وتفاعلاتها الاقليمية والدولية 2013 - 2014 (١ نيسان ٢٠١٥)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

هذا التقرير هو محاولة قراءة وفهم للأحداث العربية، التي انعقدت عليها آمال شعوبٍ ومجتمعاتٍ تتوق إلى التغيير والتحرر. وبالفعل كسرت تلك الأحداث لحظة اندلاعها الركود الذي هيمن على أحوال الأنظمة عقوداً عدة، فوسعت المجال العام ومنحت القوى الحيّة فرصة التعبير عن نفسها بعد طول انطواء. لكن قوة التحولات وما رافقها من تشظٍ سياسي وفائض في العرض الخطابي كشفت عن بعض ما كان مخبوءاً في قاع الوعي من تناقضات وأزمات وأوهام، ثم أظهرت الوقائع اللاحقة على نحو لا لبس فيه أن الاستنهاض التاريخي المطلوب لا يمكن أن يختصره التأويل المبسّط لكلمتي الحرية والديمقراطية.


عدد السلسلة : 1

 

العنوان

بئرحسن - جادة الأسد - خلف الفانتزي وورلد - بناية الإنماء غروب - الطابق الأول
Baabda 10172010
Beirut – Lebanon
P.O.Box: 24/47

وسائل الاتصال

Tel: +961-1-836610
Fax: +961-1-836611
Cell: +961-3-833438
info@dirasat.net

التواصل الاجتماعي