منشورات المركز > حسب العنوان > كتب
كتب: لبنان المعاصر، النخبة والخارج وفشل التنمية / تموز 2017 (١٦ آب ٢٠١٧)
البر داغر

يوفر هذا الكتاب مداخل جديدة لفهم أزمة التنمية في لبنان وتحليل أسبابها، مستنداً إلى مراجعات مكثفة للأدبيات التنموية ذات الصلة، وتأسيس منهجي موسوعي وهادف. لينضم بذلك إلى سلسلة المساهمات النظرية والتحليلية التي حاول من خلالها باحثون من اتجاهات عدة، تفسير أسباب تعثر النموذج اللبناني وتقطع مساراته وتبدد وعوده.
لكن الجديد في الكتاب هو المزج بين مناهج متعددة، مع التركيز على المنهجين التاريخاني والبنيوي، في مسار معاكس لثقافة البحث الاقتصادي الجديدة التي تكاد تقتصر على التحليل التجريبي والتأطير القياسي النمطي، وتبرئ نفسها من أي ارتباط بحقل الاقتصاد السياسي، مع أن هذا الأخير هو الأكثر ملاءمة لفهم العوامل الكامنة خلف المشكلات الاقتصادية، في البلدان والامم التي تعاني من تمزقات اجتماعية ومعضلات سياسية شديدة.



 
كتب: جماعات العنف التكفيري: الجذور والبنى والعوامل المؤثرة /كانون الثاني 2017 (٢٦ كانون الثّاني ٢٠١٧)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

 عن مركز الحضارة لتنمية الفكر الاسلامي والمركز الاستشاري للدراسات والتوثيق في بيروت صدر كتاب جديد تحت عنوان: "جماعات العنف التكفيري: الجذور والبنى والعوامل المؤثرة" وهو مجموعة الدراسات والابحاث والكلمات التي القيت في المؤتمر المشترك الذي عقده المركزان على مدى يومان متتاليان بتاريخ 9-10 أيلول 2015، من اجل الاطلالة على هذه الظاهرة الاجتماعية – السياسية – الدينية من زاوية اكاديمية وبهدف دراسة ابعادها وكيفية التصدي لها في ظل تزايد دورها وانتشارها في العديد من الدول العربية والاسلامية وصولا لاماكن مختلفة في العالم.

واما اهم نصوص الكتاب وما تضمنه من كلمات وابحاث فهي كالتالي: مقدمة اولى من المركزين حول اهداف الكتاب والمؤتمر ولماذا التركيز على جماعات العنف التكفيري في هذه المرحلة، كلمة رئيس المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق الدكتور عبد الحليم فضل الله، كلمة رئيس مركز الحضارة لتنمية الفكر الاسلامي الشيخ الدكتور محمد تقي سبحاني، وعن ظاهرة العنف التكفيري : الجذور والخطاب كتب الاستاذ معن بشرو، وحول البنى المعرفية والمنهجية للفكر التكفيري وقراءة نقدية في المستند الديني للدكتور عبد الامير كاظم، وعن العنف التكفيري: من الآخر البعيد الى القريب للدكتور بدر الابراهيم، وعن العوامل الاجتماعية والسياسية المساهمة في نشوء التطرف الديني للدكتور عبد الغني عماد، وعن التوظيف الدولي والاقليمي للعنف التكفيري للاستاذ بلال التل، وحول الجهات الفاعلة الحكومية والقرارات المعتمدة والروز الكارثي للتطرف التكفيري للدكتور محمد مرندي، وعن الجماعات التكفريرية والقوى الدولية: الرعاية وتقاطع المصالح للدكتور جورج قرم، وعن العنف التكفيري من منظور القانون الدولي للدكتور حازم محمد عتلم، وعن البنى التنظيمية والمالية واليات الاستقطاب للشيخ محمد زراقط، وحول العلاقات بين جماعات العنف التكفيري: التحالفات والنزاعات للاستاذ عبد الله سليمان علي، وعن تنظيم الدولة الاسلامية (داعش): البنى والهيكليات التنظيمية والمالية واليات الاستقطاب للاستاذ مصطفى زهران، وحول البنى العسكرية واساليب القتال لجماعات العنف الجهادي للاستاذ سمير حسن، وعن انخراط الفئات الشابة في جماعات العنف المتطرفة: دراسة حالتي تونس وليبيا للاستاذ نوفل صدّيق، وعن الاعلام وجماعات العنف التكفيري للدكتور عبد الله بوحبيب، وحول الاستراتيجية الاعلامية لداعش: الخطاب والقدرات والوسائل للدكتور محمد محسن، وعن وسائل الاعلام العربية والغربية وموقعها من التنظيمات الدينية والمتطرفة للدكتور محمد علوش، وعن سبل مواجهة ظاهرة العنف التكفيري للشيخ ماهر حمود، وحول الاجيال الثلاثة  لتنظيم القاعدة: رؤية عسكرية للاستاذ محمد خواجا، وحول الجذور والعوامل التاريخية والسيوسولوجية لجماعات العنف التكفيري للدكتور يحي فرحات، وعن جذور الارهاب ومصطلحاته والمواقف السياسية المحيطة به وسبل معالجته للعميد المتقاعد الياس فرحات، وحول اعادة صياغة مفهوم الاسلام السني ودوره في مواجهة الارهاب للدكتور احمد موصللي، وعن جماعات الاسلام السياسي: الصعود الى الهاوية للدكتورة هلا رشيد آمون، وعن سبل مواجهة الجماعات التكفيرية للدكتور ياسر الشاذلي، وعن تجربة لبنان في هزيمة الارهاب ودور المقاومة والشعب والجيش للدكتور طراد حمادة.

وهذا الكتاب يقدم خلاصات وافكار مهمة في مواجهة ظاهرة العنف التكفيري.

ويطلب الكتاب من مركز الحضارة : بيروت – بئر حسن – طريق المطار الجديد، 009611826233  وعبر البريد الالكتروني: info@hadaraweb.com

 

 



 
كتب: الاقتصاد السياسي للصين الحديثة قراءة في مبادرة الحزام والطريق وآفاقها المستقبلية / حزيران 2016 (٣ حزيران ٢٠١٦)
*الباحث رضوان جمول

شهدت الصين طوال أكثر من ثلاثين سنة ماضية تجربة تنموية فريدة من نوعها، بدأت منذ العام 1978 بقيادة الزعيم الصيني دينغ شياو بينغ، وبلغت حداً من النجاح التصاعدي استحقت معه ألقاباً وأوصافاً متعددة، مثل "المعجزة" و"التنين" لكنها ما لبثت أن تعثرت مع نهاية العقد الأول من القرن الحالي، لتبدأ مرحلة جديدة بزعامة شي جين بينغ  (Xi Jin Ping) مع ذلك بقيت هذه التجربة تشكل نموذجاً مثالياً للبحث والدراسة، خصوصاً مع تحقيقها كل هذا النجاح الاقتصادي في ظل نمط إنتاج اشتراكي بخصائص عصرية متميزة، مكنته من الاستجابة لشروط الحد الأدنى لاقتصاديات السوق.


الطبعة : 1

 
التقرير الاستراتيجي: احداث العالم العربي وتفاعلاتها الاقليمية والدولية 2013 - 2014 (١ نيسان ٢٠١٥)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

هذا التقرير هو محاولة قراءة وفهم للأحداث العربية، التي انعقدت عليها آمال شعوبٍ ومجتمعاتٍ تتوق إلى التغيير والتحرر. وبالفعل كسرت تلك الأحداث لحظة اندلاعها الركود الذي هيمن على أحوال الأنظمة عقوداً عدة، فوسعت المجال العام ومنحت القوى الحيّة فرصة التعبير عن نفسها بعد طول انطواء. لكن قوة التحولات وما رافقها من تشظٍ سياسي وفائض في العرض الخطابي كشفت عن بعض ما كان مخبوءاً في قاع الوعي من تناقضات وأزمات وأوهام، ثم أظهرت الوقائع اللاحقة على نحو لا لبس فيه أن الاستنهاض التاريخي المطلوب لا يمكن أن يختصره التأويل المبسّط لكلمتي الحرية والديمقراطية.


الطبعة : 1

 
كتب: آفاق الوضع العربي الراهن التهديدات ، التحديات والفرص (١ كانون الثّاني ٢٠١٥)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

يحتوي هذا الكتاب على خلاصة حلقة النقاش التي عقدها المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق في بيروت  23 ايلول 2014، تحت عنوان: آفاق الوضع العربي الراهن: التهديدات والتحديات والفرص، تناولت أبرز القضايا والتطورات التي تشهدها المنطقة العربية والاسلامية، يتضمن في القسم الاول منه النقاشات والمداخلات المقدمة في حلقة النقاش، وفي القسم الثاني مجموعة أوراق قدمها عددٌ من الباحثين المشاركين، فضلاً عن الورقة الأساسية للحلقة التي أعدها المركز.
 


الطبعة : 1

 
كتب: اصلاح السياسات الاجتماعية في لبنان: من الدعم الانتقائي الى الرعاية الشاملة (١ آب ٢٠١٣)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

يتمحور هذا الكتاب حول المسائل ذات الأهمية التي تضمنتها أوراق المؤتمر، التي عالجت على نحو مركّز ومكثّف مواضيع تشكّل بمجموعها سياسة متكاملة وشاملة للشأن الاجتماعي في لبنان، كالتوزيع العادل للثروة والدخل بوصفه أحد أبرز وظائف الإصلاح الضريبي وإدارة سوق العمل، وآليات كسر حلقة الفقر والبطالة، وإصلاح الضمان الاجتماعي وتوفير نظام للحماية الاجتماعية وضمان الشيخوخة، فضلاً عن معالجة أزمة السكن وضبط حركة سوق المساكن.


الطبعة : 1

 
كتب: أحجام القوى السياسية في لبنان تحليل مفصل لنتائج الانتخابات النيابية عام 2009 (٣ تمّوز ٢٠١٣)
مديرية الاحصاء واستطلاع الرأي

يتمحور هذا الكتب حول قانون الانتخابات النيابية التي ما زالت تشكل مادة خلافية تنافسية بين القوى السياسية في لبنان على الرغم من مرور ثلاثة وعشرين عاماً على وثيقة الوفاق الوطني اللبنانية، وصدقها مجلس النواب اللبناني. وإذا كانت وثيقة الطائف قد نصّت، من ضمن ما نصّت عليه من مبادىء دستورية إصلاحية، على ضرورة سَنَّ قانون انتخاب جديد فذلك إدراكاً من واضعيها لعدم كفاية القانون أو القوانين الانتخابية المعمول بها سابقاً في حلَّ معضِلة التمثيل النيابي التي كان النظام السياسي اللبناني يعاني منها وما يزال. وعلى الرغم من إقرار مبدأ الإصلاح وضرورته، فإن قانون الانتخاب العتيد الذي يضمن صحة وعدالة وفعالية التمثيل لم ير النور، وما زال التنافس أو الخلاف بصدد هذا القانون يتجدد دورياً في سياق التحضير لكل دورة انتخابية لتجديد المجلس النيابي.


الطبعة : 2

 
كتب: شرعية التصدي لقرارات مجلس الأمن: حق الدول وولاية القضاء (٢ تمّوز ٢٠١٣)
مديرية الدراسات القانونية

يدور البحث على نطاق واسع حول الدور الذي يلعبه مجلس الأمن على صعيد المشاكل الدوليّة، فقد أُنشىئ المجلس سنة 1945 من أجل الحفاظ على السلم والأمن الدوليّين أو إعادة إحلالهما عند الاختلال. لكنّه ما لبث، وربّما منذ بداية نشاطه، أن وقع ضحيّة القوى المهيمنة دولياً، فراحت تستخدمه لتحقيق مصالحها. بعد أن وجدت فيه وسيلة تغنيها أحيانا عن شنّ الحروب، وسيلة "حقوقيّة" تشرعن طموحاتها وتدخّلاتها في الشؤون الخاصّة للدول خلافاً لروح ميثاق الأمم المتحدة ونصّه. وقد كانت المنطقة العربيّة وما زالت تعاني من ظلم مجلس الأمن، فبعد أن مهّدت عصبة الأمم لاغتصاب فلسطين بإدخال وعد بلفور في صكّ الانتداب عليها، وفرضت هجرة اليهود إليها، أتى مجلس الأمن ليكمل المهمّة إما بمحاباته الكيان الصهيونّي، وإما بالتغاضي عمّا يرتكبه من اغتصاب مستمرّ للأرض وتهجير للسكان وقتلهم دون تمييز بين رجل وامرأة وطفل وشيخ.


الطبعة : 1

 
كتب: المحاكم الدولية الخاصة قراءة في التجارب (٦ كانون الأوّل ٢٠١١)
مديرية الدراسات القانونية

يتناول هذا الكتاب المحاكم الجنائية الدولية لا سيما الخاصة بيوغوسلافيا ورواندا، وسيراليون وكمبوديا، متحدثاً عن تجربة كل منها على حدة، عارضاً للاستخدام السياسي الدولي لهذه المحاكم، والطبيعة القانونية لها، صلاحياتها، تعيين القضاة والموظفون، والاهم من ذلك ممارسة العدالة بشكل انتقائي، وعدم إدانة المعتدي من الدول الكبرى.


الطبعة : 1

 
كتب: إطار إستراتيجي لمكافحة البطالة في لبنان (١ كانون الأوّل ٢٠١١)
د. نجيب عيسى

يستعرض هذا الكتاب التجارب العالمية في مكافحة البطالة وتنشيط سوق العمل. وكذلك البيانات الإحصائية والتجارب المحلية لتشخيص طبيعة البطالة بوصفها مشكلة بنيوية وليست تقنية أو ظرفية أو قطاعية. مما يتطلب معالجات من نوع آخر، ترتكز بالدرجة الأولى على التحول من الاقتصاد الريعي إلى اقتصاد معرفة ذو قيمة مضافة عالية، عمادها المعارف المتقدمة والتكنولوجيا الحديثة. وهو إذ يعرض للخلل القائم في سوق العمل يخلص إلى رسم معالم الإستراتيجية المطلوبة لمكافحة البطالة في لبنان.


الطبعة : 1

 

العنوان

بئرحسن - جادة الأسد - خلف الفانتزي وورلد - بناية الإنماء غروب - الطابق الأول
Baabda 10172010
Beirut – Lebanon
P.O.Box: 24/47

وسائل الاتصال

Tel: +961-1-836610
Fax: +961-1-836611
Cell: +961-3-833438
info@dirasat.net

التواصل الاجتماعي