منشورات المركز > حسب العنوان > كتب
كتب: نهر الحاصباني/ الوزّاني: الحاجات والحقوق في ضوء متطلبات التنمية والاتفاقيات الدوليّة / شباط 2021 (٥ نيسان ٢٠٢١)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

يتضمن هذا الكتاب كامل فعاليات المؤتمر الذي عُقد في بيروت بتاريخ 24-25 تشرين الثاني 2019 تحت عنوان: نهر الحاصباني/ الوزّاني: الحاجات والحقوق في ضوء متطلبات التنمية والاتفاقيات الدولية" بمبادرة من المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق ومؤسسة مياه لبنان الجنوبي وذلك على مدى يومين في كل من بيروت وبلدة الخيام الجنوبية. كما يتضمن الأوراق التي قُدّمت فيه والنقاشات التي دارت حولها والمداخلات التي تقدّم بها العديد من المشاركين، والوثيقة الختامية الشاملة التي انبثقت عنه.



 
كتب | صدر حديثًا كتاب الشهيد سليماني في خطاب أعدائه: ثلاث قراءات - كانون الثاني 2021 (٥ كانون الثّاني ٢٠٢١)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

قبل أن يدخل الجنرال قاسم سليماني قائمة الشهداء الأبرار بعد أن كان فخورًا بلقب الشّهيد الحي الّذي كان قد أضفاه عليه الإمام السيد علي الخامنئي (دام ظله)، كان قائد فيلق القدس قد أصبح بمصاف "البطل الأسطوري" في نظر الشعب الإيراني الذي خصّه بأسمى مشاعر المحبة والتقدير لما قدّمه من تضحيات وخاضه من معارك دفاعًا عن البلاد منذ قيام الثورة بقيادة الإمام الخميني (قده) وحتى اللحظة الأخيرة من حياته. وكان للشهيد دور حاسم في رص الصوف في مواجهة العدو الإسرائيلي ودعم مقاومته، كما يبرز ذلك بالخصوص في علاقته الاستراتيجية مع المقاومة الإسلامية في لبنان، ومساهمته الشخصية في إدارة حرب الثلاثة وثلاثين يومًا التي انتهت "بالنصر الإلهي"، كما وصفه الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله (حفظه الله). فضلًا عن العلاقة الوطيدة والراسخة التي أقامها مع فصائل المقاومة الفلسطينية ولا سيما غزة، ومع الشعب اليمني في وجه التحالف العدواني. وكان للشهيد أيضًا دور حاسم في الدفاع عن العراق وسوريا ولبنان من خلال تدخله الميداني وخططه الاستراتيجية التي ساهمت بقوة في القضاء على “داعش” في العراق، وهزيمة معظم المنظمات الإرهابية في سوريا.



 
صدر حديثًا كتاب: المصلحة المشتركة الدولية والتزام مجلس الأمن بها، دراسات تحث على ضرورة مراعاة مصالح الشعوب في اتخاذ القرارات الدولية/نيسان2 (١ أيلول ٢٠٢٠)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

لم تقم المؤسّسات إلاّ لتحقيق مصلحة لمن أقيمت لأجلهم، والمصلحة هي منفعة مادّيّة أو معنويّة تعود إلى شخص طبيعيّ أو اعتباريّ، أو إلى جهة أو جماعة أو دولة، أو إلى الدول أو الأمم أو الشعوب كافّة أو إلى الأغلبيّة منها. فإذا عادت إلى شخص أو جهة أو جماعة أو دولة، فهي مصلحة خاصّة. وإذا عادت إلى الجميع قاطبة أو إلى أغلبيّتهم، فهي مصلحة عامّة. وإذا قامت مؤسّسات تستهدف العالم بأسره، فهي منظّمات عالميّة أمّا إذا أقامتها الدول فهي دوليّة.



 
صدر حديثًا كتاب: مشروع الليطاني المنسوب 800م التحديات وسُبُل الاستفادة/ تشرين الثاني 2019 (٣١ كانون الأوّل ٢٠١٩)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

هذا الكتاب هو خلاصة أوراق عمل وبحوث ومناقشات المؤتمر الذي عقد في بيروت بتاريخ 27 و28 تشرين الثاني 2018 الذي نظّمه المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق واتحاد بلديات جبل عامل واتحاد بلديات قضاء بنت جبيل تحت عنوان: مشروع الليطاني المنسوب 800 م: التحدّيات وسُبل الاستفادة.



 
كتب: انتفاضة الأقصى: الواقع الراهن وإتجاهات المستقبل /آب 2001 (٢٤ أيلول ٢٠٢٠)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

أعادت فلسطين الكرّة، فخلطت إنتافضتها الثانية أوراق الصراع العربي - الصهيوني، بما لم يسبق له مثيل وعلى نحو يهدد مسلمات النظام الاقليمي الآخذ بالتبلور، والناشط إلى توفير مسلتزمات الإنتماء الكامل لعصر التحوّلات الدولية الكبرى.



 
صدر حديثًا كتاب: العرب وإيران، نحو مستقبل مشترك الأمن والاستقرار والتعاون / أيار 2019 (١ آب ٢٠١٩)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

يتضمن هذا الكتاب وقائع "مؤتمر العرب وإيران الثاني" الذي انعقد تحت عنوان "نحو مستقبل مشترك: الأمن والاستقرار والتعاون" في بيروت يومي 17 و 18 كانون الثاني 2018، وذلك بمبادرة من الهيئات المنظمة للمؤتمر وهي: المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق، مؤسسة مطالعات أنديشه سازان نور – إيران، مركز الدراسات السياسية والدولية التابع لوزارة الخارجية الإيرانية، بالتعاون مع مركز الدراسات اللبنانية القانونية والسياسية والإدارية، شبكة الميادين الإعلامية، جريدة الأخبار اللبنانية، مركز باحث للدراسات الفلسطينية والاستراتيجية. حيث توزعت فعاليات المؤتمر على عدة محاور جرت مناقشتها في جلسات متوازية...



 
صدر حديثًا كتاب: الصناعة البترولية في لبنان، أوراق عمل في السياسات العامة وقضايا هيكلية / تموز 2018 (١٩ أيلول ٢٠١٨)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

يشمل هذا الكتاب بحوث ومناقشات المؤتمر الذي نظمه المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق بتاريخ 17 أيار 2017 حيث يسلط الضوء على المعالم الأساسية للسياسة الوطنية، دور شركات البترول الوطنية في إدارة وتطوير قطاع البترول، كما الموارد البشرية اللازمة للتطوير، بالإضافة إلى الصندوق السيادي ودوره في حوكمة الإدارة المالية للثروة البترولية.



 
كتب: العرب وإيران في مواجهة التحديات الإقليمية: الفرص وآفاق الشراكة/ كانون الأول 2017 (١٥ شباط ٢٠١٨)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

يشتمل هذا الكتاب على وقائع مؤتمر «العرب وايران في مواجهة التحديات الإقليمية: الفرص، وآفاق الشراكة» الذي انعقد في بيروت من 31 أيار/ مايو إلى 2 حزيران/ يونيو 2016. نظم المؤتمر وأعدّ له المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق بمشاركة المؤسسات التالية: الجامعة اللبنانية، مؤسسة مطالعات أنديشيه سازان نور الإيرانية، مركز الدراسات السياسية والدولية (إيران)، جريدة السفير اللبنانية، وبالتعاون مع المركز العربي للدراسات الاستراتيجية، والمجلة العربية للعلوم السياسية.
يقع الكتاب في قسمين: يتضمن القسم الأول خلاصة إجمالية لأعمال المؤتمر ويحتوي القسم الثاني على النصوص الكاملة لكلمات الافتتاح والاختتام وللأوراق التي تقدم بها المشاركون في المؤتمر.



 
كتب: لبنان المعاصر، النخبة والخارج وفشل التنمية / تموز 2017 (١٦ آب ٢٠١٧)
البر داغر

يوفر هذا الكتاب مداخل جديدة لفهم أزمة التنمية في لبنان وتحليل أسبابها، مستنداً إلى مراجعات مكثفة للأدبيات التنموية ذات الصلة، وتأسيس منهجي موسوعي وهادف. لينضم بذلك إلى سلسلة المساهمات النظرية والتحليلية التي حاول من خلالها باحثون من اتجاهات عدة، تفسير أسباب تعثر النموذج اللبناني وتقطع مساراته وتبدد وعوده.
لكن الجديد في الكتاب هو المزج بين مناهج متعددة، مع التركيز على المنهجين التاريخاني والبنيوي، في مسار معاكس لثقافة البحث الاقتصادي الجديدة التي تكاد تقتصر على التحليل التجريبي والتأطير القياسي النمطي، وتبرئ نفسها من أي ارتباط بحقل الاقتصاد السياسي، مع أن هذا الأخير هو الأكثر ملاءمة لفهم العوامل الكامنة خلف المشكلات الاقتصادية، في البلدان والامم التي تعاني من تمزقات اجتماعية ومعضلات سياسية شديدة.



 
كتب: جماعات العنف التكفيري: الجذور والبنى والعوامل المؤثرة /كانون الثاني 2017 (٢٦ كانون الثّاني ٢٠١٧)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

 عن مركز الحضارة لتنمية الفكر الاسلامي والمركز الاستشاري للدراسات والتوثيق في بيروت صدر كتاب جديد تحت عنوان: "جماعات العنف التكفيري: الجذور والبنى والعوامل المؤثرة" وهو مجموعة الدراسات والابحاث والكلمات التي القيت في المؤتمر المشترك الذي عقده المركزان على مدى يومان متتاليان بتاريخ 9-10 أيلول 2015، من اجل الاطلالة على هذه الظاهرة الاجتماعية – السياسية – الدينية من زاوية اكاديمية وبهدف دراسة ابعادها وكيفية التصدي لها في ظل تزايد دورها وانتشارها في العديد من الدول العربية والاسلامية وصولا لاماكن مختلفة في العالم.

وهذا الكتاب يقدم خلاصات وافكار مهمة في مواجهة ظاهرة العنف التكفيري.

ويطلب الكتاب من مركز الحضارة : بيروت – بئر حسن – طريق المطار الجديد، 009611826233  وعبر البريد الالكتروني: info@hadaraweb.com

 

 



 

العنوان

بئرحسن - جادة الأسد - خلف الفانتزي وورلد - بناية الإنماء غروب - الطابق الأول
Baabda 10172010
Beirut – Lebanon
P.O.Box: 24/47

وسائل الاتصال

Tel: +961-1-836610
Fax: +961-1-836611
Cell: +961-3-833438
info@dirasat.net

التواصل الاجتماعي