منشورات المركز > حسب الموضوع > اجتماعي
كتب: لبنان المعاصر، النخبة والخارج وفشل التنمية / تموز 2017 (١٦ آب ٢٠١٧)
البر داغر

يوفر هذا الكتاب مداخل جديدة لفهم أزمة التنمية في لبنان وتحليل أسبابها، مستنداً إلى مراجعات مكثفة للأدبيات التنموية ذات الصلة، وتأسيس منهجي موسوعي وهادف. لينضم بذلك إلى سلسلة المساهمات النظرية والتحليلية التي حاول من خلالها باحثون من اتجاهات عدة، تفسير أسباب تعثر النموذج اللبناني وتقطع مساراته وتبدد وعوده.
لكن الجديد في الكتاب هو المزج بين مناهج متعددة، مع التركيز على المنهجين التاريخاني والبنيوي، في مسار معاكس لثقافة البحث الاقتصادي الجديدة التي تكاد تقتصر على التحليل التجريبي والتأطير القياسي النمطي، وتبرئ نفسها من أي ارتباط بحقل الاقتصاد السياسي، مع أن هذا الأخير هو الأكثر ملاءمة لفهم العوامل الكامنة خلف المشكلات الاقتصادية، في البلدان والامم التي تعاني من تمزقات اجتماعية ومعضلات سياسية شديدة.



 
كتب: اصلاح السياسات الاجتماعية في لبنان: من الدعم الانتقائي الى الرعاية الشاملة (١ آب ٢٠١٣)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

يتمحور هذا الكتاب حول المسائل ذات الأهمية التي تضمنتها أوراق المؤتمر، التي عالجت على نحو مركّز ومكثّف مواضيع تشكّل بمجموعها سياسة متكاملة وشاملة للشأن الاجتماعي في لبنان، كالتوزيع العادل للثروة والدخل بوصفه أحد أبرز وظائف الإصلاح الضريبي وإدارة سوق العمل، وآليات كسر حلقة الفقر والبطالة، وإصلاح الضمان الاجتماعي وتوفير نظام للحماية الاجتماعية وضمان الشيخوخة، فضلاً عن معالجة أزمة السكن وضبط حركة سوق المساكن.


عدد السلسلة : 1

 
دراسات وتقارير: المغتربون اللبنانيون: الخصائص العامة وبلدان الانتشار / حزيران 2016 (٣ حزيران ٢٠١٦)
مديرية الدراسات الانمائية ومديرية الاحصاء واستطلاع الرأي

إن نتائج دراسة بالعينة أجريت عام 2013 حول المغتربين اللبنانيين. شملت الدراسة 1440 أسرة من مختلف المناطق ومن كافة الطوائف. الهدف الرئيسي لهذه الدراسة هو التعرّف إلى خصائص المغتربين وإلى أسباب هجرتهم ودوافعها، وطبيعة علاقتهم ببلدهم الأم، والى علاقة تاريخ الهجرة لديهم بترددهم إلى لبنان ووتيرته.
توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج كان من أبرزها أنه لا يبدو أن كل الطوائف تتصرف بنفس الطريقة لجهة استقرارها أو عدم استقرارها نهائياً في بلد المهجر، لكن من الواضح أنّ الطوائف التي استطاعت أن تعيش في المهجر ضمن مجتمعات كبيرة ومتجانسة (أميركا الشمالية، أميركا الجنوبية، أفريقيا أو حتى أستراليا)، قد استقرت بشكل كبير في أماكنها.



 
سلسلة مقاربات: التنمية الاقتصادية الاجتماعية في لبنان: قضايا وسياسات (١ تشرين الأوّل ٢٠٠٩)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

تضم هذه الدراسة أوراق المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق المقدمة الى المنتدى اللبناني الداخلي تحت العناوين الآتية: نحو تنمية مستدامة ومتوازنة في لبنان، اية سياسات اجتماعية للبنان، تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة غي إطار تطوير القطاع الخاص اللبناني وتعزيز قدرته على المنافسة، رؤية متكاملة للتنمية الزراعية في لبنان.


عدد السلسلة : 14

 
سلسلة محاور وحوار: الضمان الصحي الشامل في لبنان بين الممكن والمرتجى (١ أيّار ٢٠١٢)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

يعتبر الضمان الصحي الشامل مشروعاً طموحاً في لبنان، دونه عقبات كثيرة ليس اقلها جمود القناعات السياسية والتوجهات العامة للسلطة. علماً أن الدراسات العلمية تؤكد أن تكلفة هذا الضمان لن تتجاوز الـ 1،1 في المئة من الناتج المحلي. ونظراً لارتباط التأمين الاجتماعي بالأوضاع الصحية ككل فإن تحقيق أهداف التغطية الصحية الشاملة يتطلب إعادة النظر في هذه الأوضاع بصورة مسبقة أو متزامنة على الأقل.


عدد السلسلة : 7

 
التعليم ما قبل الجامعي في لبنان: نحو استراتيجية وطنية (٢ آذار ٢٠١١)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

يتضمن خلاصة حلقة محاور وحوار (حلقات نقاش) التي عُقدت في أوتيل الكورال بيتش بتاريخ 30 تشرين الثاني 2010، قدم فيها الخبير التربوي د. عدنان الأمين ورقة عمل تحت عنوان: مراحل التعليم ما قبل الجامعي في لبنان وإمكانية تكوين رؤية إصلاحية شاملة في إطار إستراتيجية وطنية تشارك فيها فعاليات المجتمع كافة، وناقش الورقة عدد من الباحثين والخبراء المختصين.


عدد السلسلة : 4

 

العنوان

بئرحسن - جادة الأسد - خلف الفانتزي وورلد - بناية الإنماء غروب - الطابق الأول
Baabda 10172010
Beirut – Lebanon
P.O.Box: 24/47

وسائل الاتصال

Tel: +961-1-836610
Fax: +961-1-836611
Cell: +961-3-833438
info@dirasat.net

التواصل الاجتماعي