اخبار المركز > مشاريع التعاون
دراسة مشروع التوظيف وتطوير الأعمال في منطقة عمل وكالة التنمية المحلية لضاحية بيروت الجنوبية (٢٤ شباط ٢٠١٦)

 
وقَّع المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق ممثلاً بمديره العام الدكتور عبد الحليم فضل الله مع رئيس مجلس إدارة جمعية وكالة التنمية المحليّة لضاحية بيروت الجنوبية ALEDA BSS المهندس احمد حاطوم مذكرة تفاهم لإنجاز دراسة حول "مشروع التوظيف وتطوير الأعمال في منطقة عمل الوكالة".
بهدف المشروع الممول من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي إلى تدريب 70 فرد من الشباب اللبنانيين المقيمين الموزعين مناصفة بين الذكور والإناث في الاختصاصات التي ستحددها الدراسة كمجالات للتدريب ومساعدتهم على الدخول إلى سوق العمل، كما تهدف إلى تطوير وتحسين اتجاهات العمل لنحو 30 من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة في نطاق عمل الوكالة.
 تضم الوكالة في مجلس إدارتها ممثلين عن بلديات: الحازميّة، الشياح، الغبيري، المريجة، برج البراجنة، حارة حريك وفرن الشباك، إضافة إلى ممثلين عن المجتمع المحلي.
من المفترض أن يتم إنجاز الدراسة نهاية شهر شباط الحالي، بحيث يباشر بعدها فريق عمل الوكالة التنفيذي سير العملية وفق الجدول الزمني المرسوم.


 
مشروع التخطيط الاستراتيجي للتنمية المحلية في البلديات واتحادات البلديات (١٨ شباط ٢٠١٦)

بعد سنتين من العمل المتواصل، أنجزَ المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق - مديرية الدراسات الإنمائية كافة المهام المكلفة بها في إطار مشروع "التخطيط الإستراتيجي للتنمية المحلية - مشروع أفكار III" التي كانت قد باشرت العمل عليها اعتباراً من مطلع العام 2014 مع إدارة المشروع الممثلة بجمعية العمل البلدي.
ومشروع أفكار III هو تتمة للمشاريع الممولة من الاتحاد الأوروبي التي تم أطلقها اعتباراً من العام 2007، بالتعاون مع وزارة التنمية للشؤون الإدارية.
الهدف من المشروع في الإطار العام، كان تحفيز المجتمع الأهلي والمحلي وتطويره في مجال بناء القدرات لتنفيذ "خطط إستراتيجية خاصة بالتنمية المحلية لبلديات واتحادات بلديات" (33 بلدة) هي:1. اتحاد بلديات بعلبك 2. اتحاد بلديات الريحان 3. اتحاد بلديات جبل عامل 4. بلدية الهرمل 5. بلدية النبطية


 
استطلاع رأي حول مشاهدي القنوات الايرانية في لبنان (٢٦ كانون الثّاني ٢٠١٦)

 انجزت مديرية الدراسات الاحصائية واستطلاع الرأي في المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق، استطلاع رأي لصالح "مركز ﭙزوهشن وسنجش افكار صدا وسيما"، وذلك بتاريخ 26 كانون الثاني 2016.

تمحور الاستطلاع حول نسب مشاهدي القنوات الفضائية الايرانية (الكوثر والعالم وI film) في لبنان، (للفئة العمرية 18عامًا وما فوق). وشمل الاستطلاع مناطق عدة من لبنان (بعلبك، الجنوب، الضاحية الجنوبية - بيروت).



 
توقيع بروتوكول تعاون بين المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق وهيئة إدارة قطاع البترول (٤ آب ٢٠١٥)

جرى توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة إدارة قطاع البترول في لبنان والمركز الاستشاري للدراسات والتوثيق، في مقر الهيئة وسط بيروت بتاريخ 4/8/2015 وذلك بهدف التعاون في مجال الأبحاث والدراسات، وتبادل الخبرات والمعلومات في مجال قطاع البترول في لبنان.
تحدث في اللقاء رئيس الهيئة الأستاذ كابي دعبول ورئيس المركز الاستشاري الدكتور عبد الحليم فضل الله فأكدا على أهمية التعاون بشأن قطاع البترول كقطاع واعد، وضرورة إيلائه ما يستحق من اهتمام من قبل المجتمع العلمي والأكاديمي في لبنان ومنحه الرعاية اللازمة بصفته أولوية اقتصادية واستثمارية في البرامج العامة، ثم جرى توقيع البروتوكول وتبادل النسخ.
حضر التوقيع عدد من أعضاء الهيئة وموظفيها ومن الكادر البحثي والاستشاري في المركز، ثم تلا ذلك حفل كوكتيل.


 

العنوان

بئرحسن - جادة الأسد - خلف الفانتزي وورلد - بناية الإنماء غروب - الطابق الأول
Baabda 10172010
Beirut – Lebanon
P.O.Box: 24/47

وسائل الاتصال

Tel: +961-1-836610
Fax: +961-1-836611
Cell: +961-3-833438
info@dirasat.net

التواصل الاجتماعي