منشورات المركز > حسب العنوان > الرصد الاستراتيجي
الرصد الاستراتيجي: التقييم والتوصيات المبدئية من مجموعة دراسة سوريا: ملخص تنفيذي أيار 2019/ العدد 16 - حزيران 2019 (٨ تمّوز ٢٠١٩)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

يهدّد الانسحاب المبكر لقوّات الولايات المتّحدة بعودة تنظيم داعش إلى الحياة من جديد. فالهزيمة الإقليمية ليست دائمة بالضرورة، وقد شرع التنظيم بالفعل بإعادة تشكيل قواته في سوريا والعراق... أدخلت إيران جنودًا وأسلحة متطوّرة وقوات موالية لها إلى سوريا. وبينما استطاعت الضربات الجويّة الإسرائيلية والعقوبات الأميركية تقييد الأعمال الإيرانية، لم تتمكن من إيقافها، فالعمليات الحالية لن تستطيع طرد القوات المدعومة من إيران.... يرفض الأسد تقديم أيّة تنازلات وينوي استعادة السيطرة على سوريا بالكامل.


عدد السلسلة : 16

 
الرصد الاستراتيجي: بعد الخلافة: آفاق العلاقات الروسية العراقية/ العدد 15 - آذار 2019 (٣١ أيّار ٢٠١٩)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

لا يمكن تفسير اهتمام روسيا بالشرق الأوسط وتعزيز موقع موسكو في المنطقة من خلال مسألة تنظيم الوضع السوري فقط، فعلى مدار الأعوام القليلة الماضية كانت روسيا ثابتة في بناء العلاقات مع العديد من القوى في المنطقة. والعراق من بين الدول الصديقة لروسيا وهي حريصة على تطوير اتصالاتها به. ذلك أن لموسكو وبغداد تاريخًا طويلًا من التعاون القائم على أساس قانوني متين يعود تاريخه إلى معاهدة الصداقة والتعاون بين الاتحاد السوفياتي والعراق الموقعة في 9 نيسان عام 1972.


عدد السلسلة : 15

 
الرصد الاستراتيجي: مذهولة ومُربكة، حرب المعلومات الروسيّة والشرق الأوسط - الدرس السوري/ العدد 15 - آذار 2019 (٣١ أيّار ٢٠١٩)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

عقب الهجوم الكيميائي في مدينة دوما السورية وجّهت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وبعض المنظمات السوريّة غير الحكوميّة أصابعَ الاتهام إلى الحكومة السوريّة. في المقابل باشرت روسيا بحرب معلومات واسعة النطاق تهدف إلى تضليل رأي الجمهور الغربي حول ما حصل على أرض الواقع. فانتشرت على التلفاز أخبار تنفي حدوث هذا الهجوم، أو تدّعي أنّه مخطط وضعه الخوذ البيضاء والغربيّون، أو تدافع عن الحكومة السوريّة لأنّها لا تملك سلاحّا نوويًّا، أو تقارن الأحداث بالحملات الدعائية الكاذبة حول النازيّة.


عدد السلسلة : 15

 
الرصد الاستراتيجي: المبلغون عن المخلفات يحذرون بشدة من مساعي إدارة ترامب لنقل تكنولوجيا نووية حساسة الى السعودية/العدد 15-آذار 2019 (٢٥ نيسان ٢٠١٩)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

رَفَع هذا التقرير إلى رئيس لجنة الرقابة والإصلاح إيلايجا كامينغز بعدما بادر العديد من المبلّغين عن المخالفات إلى التحذير من الجهود الّتي تبذلها الإدارة الأميركيّة للتسريع في نقل تكنولوجيا نوويّة أميركيّة شديدة الحساسيّة إلى المملكة العربيّة السعوديّة، ما قد يشكّل انتهاكًا لقانون الطاقة الذريّة، لا سيّما أنّ هذه الجهود، المستمرّة ربّما حتّى اليوم، تُبذل من دون الرجوع إلى الكونغرس كما ينصّ القانون.