منشورات المركز > حسب العنوان > الرصد الاستراتيجي
الرصد الاستراتيجي: كيف وصلنا إلى هذه المرحلة مع روسيا، نظرة الكرملين للعالم/ العدد 16 - حزيران 2019 (٣ آب ٢٠١٩)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

لم تكن سياسة الكرملين ذات المنحى التصاعدي الحازم، بما في ذلك احتلالها غير القانوني لشبه جزيرة القرم عام 2014، وتدخلها في سوريا عام 2015، أمرًا متوقعًا بالنسبة للكثيرين في الغرب. هذه الأحداث كانت مجرّد امتداد للنظرة العالمية التي يحملها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التي بُينت، منذ أكثر من عقدين من الزمن على أسس مركّبة، قوامها علاقة عدم الرضا بين الغرب وبوتين من جهة، وتجارب الأخير المتراكمة خلال حملاته العالمية الساعية لتحقيق أهدافه الأساسية: الحفاظ على نظامه، وإنهاء الهيمنة الأميركية الأحادية، وإعادة تأسيس روسيا باعتبارها قوة عالمية.


عدد السلسلة : 16

 
الرصد الاستراتيجي: جنوب اليمن قنبلة موقوتة/ العدد 16 - حزيران 2019 (٣ آب ٢٠١٩)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

شهد اليمن تحوّلات جوهريّة في السلطة السياسيّة أثناء سنيّ الحرب الأهليّة الثلاث. فعمّت الفوضى في البلاد وفقدت الحكومة سيطرتها على مساحات كبيرة من الأراضي حيث تتمركز مجموعات متعددة تمتلك كلّ منها نظامَها الداخليّ الخاص. ويصعب اليوم التوصّل إلى اتفاق سياسي في خضمّ تغيير السلطة والسيطرة الإقليميّة. من هنا لا بدّ من دراسة تأثير الحرب الأهليّة على اليمن بهدف تشكيل رؤية حول مستقبل هذا البلد.


عدد السلسلة : 16

 
الرصد الاستراتيجي: التفكير في المستقبل العربي / العدد 17 تشرين الأول 2019 (٢٨ تشرين الأوّل ٢٠١٩)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

يُعدّ المستقبل جوهريًا والمسألة الوحيدة ذات الأهمية بحيث أنه يحدّد كيف سيكون مجتمع ما مستقبَلًا، وينبغي أن يكون، هو الشاغل الرئيسي لصانعي السياسات. والتركيز على المستقبل يشمل بالضرورة ثلاثة عناصر: دراسة ما ستكون عليه الاتجاهات والسيناريوهات والمخاطر والفرص الرئيسية في المستقبل، ورؤية لنوع المستقبل الذي يريده الفرد في مجتمعه، وخطّة لكيفية الوصول إلى هناك.


عدد السلسلة : 17

 
الرصد الاستراتيجي: الدفاع الوطني الصيني في الحقبة الجديدة / العدد 17 تشرين الأول 2019 (٢٨ تشرين الأوّل ٢٠١٩)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

تمرّ الصين بمرحلة حرجة من مشروع إكمال بناء مجتمع مزدهر بشكل معتدل من جميع النواحي، والشروع في تنفيذ خطة جديدة لبناء دولة اشتراكية حديثة بطريقة شاملة. ومع دخول الاشتراكية ذات الخصائص الصينية حقبة جديدة، تصدر الحكومة الصينية وثيقة "الدفاع الوطني الصيني في الحقبة الجديدة" لتوضيح سياسة الدفاع الوطني الدفاعية للصين وشرح الممارسة والمقاصد وأهمية جهود الصين لبناء دفاع وطني محصَّن وجيش قوي، وذلك لمساعدة المجتمع الدولي على فهم أفضل لسياسة الصين الدفاعية.


عدد السلسلة : 17

 
الرصد الاستراتيجي: التقييم والتوصيات المبدئية من مجموعة دراسة سوريا: ملخص تنفيذي أيار 2019/ العدد 16 - حزيران 2019 (٨ تمّوز ٢٠١٩)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

يهدّد الانسحاب المبكر لقوّات الولايات المتّحدة بعودة تنظيم داعش إلى الحياة من جديد. فالهزيمة الإقليمية ليست دائمة بالضرورة، وقد شرع التنظيم بالفعل بإعادة تشكيل قواته في سوريا والعراق... أدخلت إيران جنودًا وأسلحة متطوّرة وقوات موالية لها إلى سوريا. وبينما استطاعت الضربات الجويّة الإسرائيلية والعقوبات الأميركية تقييد الأعمال الإيرانية، لم تتمكن من إيقافها، فالعمليات الحالية لن تستطيع طرد القوات المدعومة من إيران.... يرفض الأسد تقديم أيّة تنازلات وينوي استعادة السيطرة على سوريا بالكامل.


عدد السلسلة : 16

 
الرصد الاستراتيجي: بعد الخلافة: آفاق العلاقات الروسية العراقية/ العدد 15 - آذار 2019 (٣١ أيّار ٢٠١٩)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

لا يمكن تفسير اهتمام روسيا بالشرق الأوسط وتعزيز موقع موسكو في المنطقة من خلال مسألة تنظيم الوضع السوري فقط، فعلى مدار الأعوام القليلة الماضية كانت روسيا ثابتة في بناء العلاقات مع العديد من القوى في المنطقة. والعراق من بين الدول الصديقة لروسيا وهي حريصة على تطوير اتصالاتها به. ذلك أن لموسكو وبغداد تاريخًا طويلًا من التعاون القائم على أساس قانوني متين يعود تاريخه إلى معاهدة الصداقة والتعاون بين الاتحاد السوفياتي والعراق الموقعة في 9 نيسان عام 1972.


عدد السلسلة : 15

 
الرصد الاستراتيجي: مذهولة ومُربكة، حرب المعلومات الروسيّة والشرق الأوسط - الدرس السوري/ العدد 15 - آذار 2019 (٣١ أيّار ٢٠١٩)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

عقب الهجوم الكيميائي في مدينة دوما السورية وجّهت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وبعض المنظمات السوريّة غير الحكوميّة أصابعَ الاتهام إلى الحكومة السوريّة. في المقابل باشرت روسيا بحرب معلومات واسعة النطاق تهدف إلى تضليل رأي الجمهور الغربي حول ما حصل على أرض الواقع. فانتشرت على التلفاز أخبار تنفي حدوث هذا الهجوم، أو تدّعي أنّه مخطط وضعه الخوذ البيضاء والغربيّون، أو تدافع عن الحكومة السوريّة لأنّها لا تملك سلاحّا نوويًّا، أو تقارن الأحداث بالحملات الدعائية الكاذبة حول النازيّة.


عدد السلسلة : 15

 
الرصد الاستراتيجي: المبلغون عن المخلفات يحذرون بشدة من مساعي إدارة ترامب لنقل تكنولوجيا نووية حساسة الى السعودية/العدد 15-آذار 2019 (٢٥ نيسان ٢٠١٩)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

رَفَع هذا التقرير إلى رئيس لجنة الرقابة والإصلاح إيلايجا كامينغز بعدما بادر العديد من المبلّغين عن المخالفات إلى التحذير من الجهود الّتي تبذلها الإدارة الأميركيّة للتسريع في نقل تكنولوجيا نوويّة أميركيّة شديدة الحساسيّة إلى المملكة العربيّة السعوديّة، ما قد يشكّل انتهاكًا لقانون الطاقة الذريّة، لا سيّما أنّ هذه الجهود، المستمرّة ربّما حتّى اليوم، تُبذل من دون الرجوع إلى الكونغرس كما ينصّ القانون.


عدد السلسلة : 15

 
الرصد الاستراتيجي: التوقعات السنوية لعام 2019/ العدد 15 - آذار 2019 (١٧ نيسان ٢٠١٩)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

سيؤدي تنافس القوى العظمى بين الولايات المتحدة والصين وروسيا إلى تسريع سباق التسلح بمخاطر كبيرة وزيادة التنافس في الفضاء الإلكتروني. حتى في الوقت الذي تصعّد فيه الولايات المتحدة من هجومها الاستراتيجي ضد الصين عبر فرض رسوم جمركية وعقبات تنظيمية إضافية، وفرض عقوبات، والدعم المتزايد لتايوان، والاستفزازات البحرية في بحر الصين الجنوبي، فإنّ بكين ستعتمد على نفوذها الاقتصادي الضخم للتخلّص من التحالفات الأميركية. ويمكن أن تؤدي المواجهة بين البيت الأبيض ومنظمة التجارة العالمية إلى وقف عملية تسوية النزاعات في المنظمة، مما سيجبر البلدان على العودة إلى المسار الثنائي لحل مشاكل النزاعات التجارية. ومع انخفاض صادرات النفط الإيراني بموجب العقوبات من المقرّر أن يزداد الإنتاج الأميركي، ومع تعرّض الاقتصاد العالمي لمزيد من النمو البطيء خلال عام 2019 ستظل المملكة العربية السعودية وروسيا شديدتي التفاعل مع أسواق النفط العالمية لمنع انخفاض حاد في الأسعار. وفي الوقت نفسه ستنمو أسواق الغاز الطبيعي المُسال بقدر أكبر من التنافس، مع اكتساب الولايات المتحدة مكانتها بين أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم خلال عام 2019.


عدد السلسلة : 15

 
الرصد الاستراتيجي: دور الدبلوماسيّة العامّة في خلق تأثير في الشّرق الأوسط/ العدد 14 - كانون الثاني 2019 (١٩ آذار ٢٠١٩)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

يُجري هذا التقرير بشكلٍ خاص مقاربةً بين الدبلوماسيّة العامّة التي تقودها الولايات المتحدة في المنطقة والجهود التي تبذلها إيران في سبيل تسليط الضوء على النقاط المبهمة في النهج الأميركي. وفي حين لجأت إيران إلى اعتماد خطاب موّحد وطويل الأمد في المنطقة لم تردّ الولايات المتحدة بأيّ خطابٍ مضادّ ولم تعتمد استراتيجيّة واضحة لمواجهة المعلومات المغلوطة التي تنشرها إيران ضدّها.


عدد السلسلة : 14

 

العنوان

بئرحسن - جادة الأسد - خلف الفانتزي وورلد - بناية الإنماء غروب - الطابق الأول
Baabda 10172010
Beirut – Lebanon
P.O.Box: 24/47

وسائل الاتصال

Tel: +961-1-836610
Fax: +961-1-836611
Cell: +961-3-833438
info@dirasat.net

التواصل الاجتماعي