منشورات المركز > حسب العنوان > محاور وحوار
سلسلة محاور وحوار: العهد الجديد في مواجهة تحديات الاصلاح / العدد 15 (٢٨ شباط ٢٠١٧)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

إن الطموح في هذه المرحلة الجديدة هو وضع مسألة بناء الدولة على السكة الصحيحة وإذا كان الإصلاح الشامل متعذراً فلا بأس من البدء بإصلاح النظام الانتخابي على أساس النسبية وإصلاح القضاء والادارة العامة.


عدد السلسلة : 15

 
سلسلة محاور وحوار: التكتلات السياسية والامنية في غرب آسيا / العدد 14 (٢٩ تمّوز ٢٠١٦)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

الاتفاق الذي أبرمته ايران مع الغرب لا يمكن بحال من الاحوال أن يؤثر سلبا على التزامها كدولة حاضنة لقضايا الحق والحرية والعدالة والمقاومة في لبنان وفلسطين.


عدد السلسلة : 14

 
سلسلة محاور وحوار: روسيا وأميركا في المنطقة: حدود التوافق والاختلاف / العدد 13 (٢٩ تمّوز ٢٠١٦)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

انّ التنبؤ بمسار العملية السياسية في سوريا أمر غير ممكن في الأمد المنظور وأنّ التحدي الأكبر في سوريا هو شكل النظام ألآتي لأن هذا الأمر سيحدد من هو الرابح في نهاية الصراع.


عدد السلسلة : 13

 
سلسلة محاور وحوار: انعكاسات احداث باريس على السياسة الفرنسية الداخلية وتجاه المنطقة / العدد 12 (٢٩ كانون الثّاني ٢٠١٦)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

أسئلة كثيرة تطرح حول ما حدث في باريس، من حيث التداعيات، والانتظارات والانعكاسات علماً بأن الأمر المستغرب، على الرغم من قسوة الحدث الباريسي والعدد الكبير والمؤسف من الضحايا، هو عدم حصول تغيير جوهري في السياسات العالمية، فلم يحدث تغيير ملموس في الموقف من داعش أو الموقف من سوريا، وكانت التداعيات بعد أحداث 11 أيلول في نيويورك أكبر من ذلك بكثير وهذه أيضاً إشارة إلى توزيع القوى العالمي الراهن.


عدد السلسلة : 12

 
سلسلة محاور وحوار: القوى العالمية في بيئة متحولة: نحو استقطاب دولي جديد / العدد 11 (١ نيسان ٢٠١٥)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

إن الضغط الذي يمارسه الغرب على روسيا قد يؤدي إلى إنتاج كتلتين جديدتين تواجه إحداهما الأخرى من خلال مفهومين متعارضين للرأسمالية: رأسمالية ليبرالية في الغرب ورأسمالية دولة في قسم آخر من آسيا والعالم السائر على طريق النمو وما نشهده في الواقع هو أزمة مشروعية النموذج الإقتصادي والسياسي الغربي، وأزمة نظام سياسي ديمقراطي لم يعد كثير من المواطنين يجدون أنفسهم فيه.

 


عدد السلسلة : 11

 
سلسلة محاور وحوار: الموجبات السياسية والاصلاحية لتكيف لبنان مع الازمة الراهنة وسبل التعامل مع تحدياتها (١ آب ٢٠١٤)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

يبدو لبنان، أكثر من أي وقت مضى، حاضراً داخل المشهد الاقليمي ومؤثّراً فيه بقدر ما هو متأثّر بأوضاعه، لكن نظامه السياسي والاقتصادي – الاجتماعي، يبدو بالمقابل أقلّ قدرة على التكيّف مع التحوّلات وإدارة الخلافات وإنجاز الحلول.


عدد السلسلة : 10

 
سلسلة محاور وحوار: مجلس الامن والتدخلات الخارجية : رؤية قانونية في طبيعة حق النقض وشروط استخدامه (١ تشرين الثّاني ٢٠١٣)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

على مجلس الامن أن يكون مكتباً للجمعية العمومية ولديه صلاحية واحدة فقط بناء المادة 7/2 ألا وهي الحفاظ على السلام أو إعادته في العلاقات الدولية وليس في الشؤون الداخلية للدولة. كما أنّ مبدأ الأعضاء الدائمين يتعارض ومبدأ المساواة بين الشعوب الكبيرة والصغيرة المنصوص عليه في الميثاق.


عدد السلسلة : 9

 
سلسلة محاور وحوار: الرأسمالية المتأخرة وتأثيرها على بلدان العالم الثالث: مشكلة المياه نموذجاً (٢ آب ٢٠١٢)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

فلنسلّم جدلاً أن الخصخصة سياسة جيدة، لكن لماذا علينا أن نتبعها دائماً. أين هي النظريات التي تدعم القول بأنها الحل الأمثل لمشاكلنا المستعصية، كأن يكون 17% من سكان العالم لا يحصلون على ليتر واحد من المياه النظيفة، هل الخصخصة تحلّ هذه المشكلة؟ في حالة الأرجنتين مثلاً لم يتجاوز رأس المال المقدَّم من الشركات بعد الخصخصة في هذا القطاع 2.6% من الاستثمار الإجمالي في مقابل 78% من التمويل عبر فرض الضرائب والرسوم.


عدد السلسلة : 8

 
سلسلة محاور وحوار: الضمان الصحي الشامل في لبنان بين الممكن والمرتجى (١ أيّار ٢٠١٢)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

يعتبر الضمان الصحي الشامل مشروعاً طموحاً في لبنان، دونه عقبات كثيرة ليس اقلها جمود القناعات السياسية والتوجهات العامة للسلطة. علماً أن الدراسات العلمية تؤكد أن تكلفة هذا الضمان لن تتجاوز الـ 1،1 في المئة من الناتج المحلي. ونظراً لارتباط التأمين الاجتماعي بالأوضاع الصحية ككل فإن تحقيق أهداف التغطية الصحية الشاملة يتطلب إعادة النظر في هذه الأوضاع بصورة مسبقة أو متزامنة على الأقل.


عدد السلسلة : 7

 
سلسلة محاور وحوار: اوروبا والتحولات في العالم العربي (١ أيلول ٢٠١١)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

إنَّ معضلة السياسة الأوروبية تُجاه ما يجري هي أنها تتولى قيادة عملية احتواء الثورات والاحتجاجات العربية، ما يعني أنها تحاول أن تؤدي دوراً مضخَّماً يفوق قدراتها السياسية والعسكرية، محاولة توظيف الثورات من أجل إنتاج أنظمة وحكومات وثيقة الصلة بالغرب.


عدد السلسلة : 6

 

العنوان

بئرحسن - جادة الأسد - خلف الفانتزي وورلد - بناية الإنماء غروب - الطابق الأول
Baabda 10172010
Beirut – Lebanon
P.O.Box: 24/47

وسائل الاتصال

Tel: +961-1-836610
Fax: +961-1-836611
Cell: +961-3-833438
info@dirasat.net

التواصل الاجتماعي