منشورات المركز > حسب العنوان > محاور وحوار
سلسلة محاور وحوار: المواجهة الصينية – الأميركية الأبعاد الجيوسياسية والاقتصادية والتكنولوجية/ العدد الثامن عشر - آذار 2019 (٢ نيسان ٢٠١٩)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

القيادة الصينية قيادة حذرة وهي تتحضر لمواجهة سيناريوهين: الأول يتعلق باستمرار التنافس في ظل التطور التكنولوجي والعملي الصيني وبالتالي تجنب إمكانية المواجهة العسكرية. والثاني التحضير لاحتمال مواجهة تبدأ من خطأ في الحسابات.


عدد السلسلة : 18

 
سلسلة محاور وحوار: الاتجاهات الاستراتيجية، الشرق الأوسط 2019/ العدد السابع عشر - كانون الثاني 2019 (١٣ شباط ٢٠١٩)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

يعرض هذا التقرير أوراق العمل التي قدِّمت في سلسلة حلقات النقاش المغلقة التي عقدها المركز تحت عنوان: الاتجاهات الاستراتيجية، الشرق الأوسط 2019 بتاريخ 19 و21 و22 كانون الأول 2018 وتتضمن هذه الأوراق عرضًا موجزًا لخلفيات ومسار تطور القضية المثارة ثم تعرض السيناريوهات المحتملة لها خلال العام 2019.


عدد السلسلة : 17

 
سلسلة محاور وحوار: غرب آسيا في عالم ما بعد الأحادية الغربية، تحديات المرحلة الانتقالية/ العدد السادس عشر - آذار 2018 (١ آذار ٢٠١٨)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

يشتمل هذا الأصدار على وقائع مؤتمر: غرب آسيا في عالم ما بعد الأحادية الغربية – تحديات المرحلة الإنتقالية الذي انعقد في بيروت بتاريخ 7 أيلول 2017 ضمن إطار فعاليات مؤتمر طهران الأمني الثاني. نظّمه المركز الإستشاري للدراسات والتوثيق (بيروت) بالشراكة مع مؤسسة الدراسات السياسية والدولية (طهران) وبالتعاون مع الأمانة العامة لمؤتمر طهران الامني.
شارك في أعمال المؤتمر نخبة من الباحثين الإيرانيين والعرب والأجانب. ناقش المشاركون محاور عدة توزعت على جلسات تحت عناوين: رؤى القوى الاوراسية لتحديات المرحلة الإنتقالية، مقومات الاستقرار من منظار القوى الإقليمية، التحديات الكبرى أمام قوى المقاومة والاستقلال.



 
سلسلة محاور وحوار: العهد الجديد في مواجهة تحديات الاصلاح / العدد الخامس عشر - شباط 2017 (٢٨ شباط ٢٠١٧)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

إن الطموح في هذه المرحلة الجديدة هو وضع مسألة بناء الدولة على السكة الصحيحة وإذا كان الإصلاح الشامل متعذراً فلا بأس من البدء بإصلاح النظام الانتخابي على أساس النسبية وإصلاح القضاء والادارة العامة.


عدد السلسلة : 15

 
سلسلة محاور وحوار: التكتلات السياسية والامنية في غرب آسيا / العدد الرابع عشر - تموز 2016 (٢٩ تمّوز ٢٠١٦)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

الاتفاق الذي أبرمته ايران مع الغرب لا يمكن بحال من الاحوال أن يؤثر سلبا على التزامها كدولة حاضنة لقضايا الحق والحرية والعدالة والمقاومة في لبنان وفلسطين.


عدد السلسلة : 14

 
سلسلة محاور وحوار: روسيا وأميركا في المنطقة: حدود التوافق والاختلاف / العدد الثالث عشر - تموز 2016 (٢٩ تمّوز ٢٠١٦)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

انّ التنبؤ بمسار العملية السياسية في سوريا أمر غير ممكن في الأمد المنظور وأنّ التحدي الأكبر في سوريا هو شكل النظام ألآتي لأن هذا الأمر سيحدد من هو الرابح في نهاية الصراع.


عدد السلسلة : 13

 
سلسلة محاور وحوار: انعكاسات احداث باريس على السياسة الفرنسية الداخلية وتجاه المنطقة / العدد الثاني عشر -كانون الثاني 2016 (٢٩ كانون الثّاني ٢٠١٦)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

أسئلة كثيرة تطرح حول ما حدث في باريس، من حيث التداعيات، والانتظارات والانعكاسات علماً بأن الأمر المستغرب، على الرغم من قسوة الحدث الباريسي والعدد الكبير والمؤسف من الضحايا، هو عدم حصول تغيير جوهري في السياسات العالمية، فلم يحدث تغيير ملموس في الموقف من داعش أو الموقف من سوريا، وكانت التداعيات بعد أحداث 11 أيلول في نيويورك أكبر من ذلك بكثير وهذه أيضاً إشارة إلى توزيع القوى العالمي الراهن.


عدد السلسلة : 12

 
سلسلة محاور وحوار: القوى العالمية في بيئة متحولة: نحو استقطاب دولي جديد / العدد الحادي عشر - نيسان 2015 (١ نيسان ٢٠١٥)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

إن الضغط الذي يمارسه الغرب على روسيا قد يؤدي إلى إنتاج كتلتين جديدتين تواجه إحداهما الأخرى من خلال مفهومين متعارضين للرأسمالية: رأسمالية ليبرالية في الغرب ورأسمالية دولة في قسم آخر من آسيا والعالم السائر على طريق النمو وما نشهده في الواقع هو أزمة مشروعية النموذج الإقتصادي والسياسي الغربي، وأزمة نظام سياسي ديمقراطي لم يعد كثير من المواطنين يجدون أنفسهم فيه.

 


عدد السلسلة : 11

 
سلسلة محاور وحوار: الموجبات السياسية والاصلاحية لتكيف لبنان مع الازمة الراهنة وسبل التعامل مع تحدياتها/العدد العاشر - آب 2014 (١ آب ٢٠١٤)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

يبدو لبنان، أكثر من أي وقت مضى، حاضراً داخل المشهد الاقليمي ومؤثّراً فيه بقدر ما هو متأثّر بأوضاعه، لكن نظامه السياسي والاقتصادي – الاجتماعي، يبدو بالمقابل أقلّ قدرة على التكيّف مع التحوّلات وإدارة الخلافات وإنجاز الحلول.


عدد السلسلة : 10

 
سلسلة محاور وحوار: مجلس الامن والتدخلات الخارجية : رؤية قانونية في طبيعة حق النقض وشروط استخدامه/العدد التاسع-تشرين الثاني 2013 (١ تشرين الثّاني ٢٠١٣)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

على مجلس الامن أن يكون مكتباً للجمعية العمومية ولديه صلاحية واحدة فقط بناء المادة 7/2 ألا وهي الحفاظ على السلام أو إعادته في العلاقات الدولية وليس في الشؤون الداخلية للدولة. كما أنّ مبدأ الأعضاء الدائمين يتعارض ومبدأ المساواة بين الشعوب الكبيرة والصغيرة المنصوص عليه في الميثاق.


عدد السلسلة : 9

 

العنوان

بئرحسن - جادة الأسد - خلف الفانتزي وورلد - بناية الإنماء غروب - الطابق الأول
Baabda 10172010
Beirut – Lebanon
P.O.Box: 24/47

وسائل الاتصال

Tel: +961-1-836610
Fax: +961-1-836611
Cell: +961-3-833438
info@dirasat.net

التواصل الاجتماعي