منشورات المركز > حسب العنوان > التقرير الاستراتيجي
التقرير الاستراتيجي: بلدان المغرب العربي في مواجهة تداعيات الاضطرابات العربية - جابر القفصي/العدد 2- النظام العربي والإقليمي: 2015 – 2016/ آب 2017 (٥ نيسان ٢٠٢١)
جابر القفصي

شهدت منطقة المغرب العربي بعد الثورات مرحلة غير مسبوقة تضع مستقبل الإقليم على المحك. وثمة مؤشرات إلى حالة التفكك والتجزئة التي يشهدها العديد من دول الثورات، في ظل ظواهر داخلية جديدة أبرزت مشاهد العنف وعدم القدرة على تحقيق التوافق الداخلي، والعجز عن الإمساك باللحظة التاريخية التي أسفرت عن مسار تغيير سياسي ربما يكون شاملًا وحاسمًا.


عدد السلسلة : 2

 
التقرير الاستراتيجي: الاتفاق النووي بين إيران والمجموعة الدولية - حسن بهشتي بور/العدد 2- النظام العربي والإقليمي 2015 – 2016/آب2017 (٥ نيسان ٢٠٢١)
د. حسن بهشتي بور

للمرة الأولى بعد مضي 37 سنة يصل الطرفان الغرب وإيران إلى توافقٍ على نص مشترك دون أن يتنازلا أو يتراجعا عن مواقفهما الأصولية بحيث أنّه لو تمّ تنفيذ هذا الإجراء بشكل صحيح لكان من شأنه المساعدة في الوصول إلى نموذجٍ لتخفيف التشنجات والتوترات في المستقبل وأحيانًا مدّ أواصر التعاون الثنائي.


عدد السلسلة : 2

 
التقرير الاستراتيجي: روسيا في غرب آسيا والعالم العربي: معبر نحو النظام الدولي - وسيم قلعجية/العدد 2- النظام العربي والإقليمي: 2015 – 2016/ آب 2017 (٥ نيسان ٢٠٢١)
وسيم قلعجية

يظهر التدخل العسكري الروسي في سورية تطورًا إستراتيجيًا حقيقيًا في دور روسيا في مجال التوازن الدولي حيث كانت روسيا تتدخل عمليًا فقط في الجوار القريب منها، كأوسيتيا الجنوبية وأبخازيا وأوكرانيا وشبه جزيرة القرم. وهذه أول مرة تبدي فيها روسيا الاتحادية استعدادها للتدخل في الشرق الأوسط، مما يؤكد عودة دور روسيا كقوة عظمى تسعى للتوازن مع الغرب. ومما لا شك فيه فإن القرار الروسي باستخدام القوة العسكرية فتي سورية كان قرارًا يتجاوز سورية وستمتد آثاره بعيدة المدى إلى الشرق الأوسط والعالم العربي.


عدد السلسلة : 2

 
التقرير الاستراتيجي: الدولة الوطنية في العالم العربي: المعضلات والتحديات خلال عقد من الاضطرابات واللايقين 2018 - 2019/ العدد 3 - حزيران 2020 (٢٩ تمّوز ٢٠٢٠)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

يعالج هذا التقرير الاستراتيجي الخاص بعامي 2018 – 2019 قضية الدولة في المنطقة أو الوطن العربي من ناحية أبرز الأسئلة والتحديات المستجدة أمامها في هذه المرحلة إن الدولة الوطنية المقصودة في التقرير هي تلك الدولة المستقلة عن أية سلطة خارجية ودولة العدالة الاجتماعية في الداخل، فلا هي مرتهنة لمنظومة الهيمنة ولا خاضعة للقلة المتسلطة من رأس المال. وهي لا تعني الإقرار بالدولة القُطرية أو رفضها، إذ إن سؤال الدولة الأمة لا يمكن تغييبه، وقد تبرز أشكال من الوحدة الثنائية بين قُطرين أو أكثر، أو أشكال من التكامل والتعاون الموسع والمتدرج نحو الاندماج. واستعان التقرير بنخبة من الأكاديميين والباحثين من اختصاصات العلوم السياسية والعلاقات الدولية والقانون الدولي والاقتصاد والإعلام وعلم الاجتماع والفلسفة في معالجة موضوعات هذا التقرير الذي يضم إثنتي عشرة دراسةً وثماني مقالات وهم: ممدوح الشيخ، محمد علوش، عباس المرشد، ربيع بركات، علي نصار، عبد الحليم فضل الله، حسام مطر، علي عبد الله فضل الله، البر داغر، فؤاد إبراهيم، محمد عبد الشفيع عيسى، حسن سرور، الشيخ نعيم قاسم، صفية سعادة، شيرزاد احمد أمين النجار، عبد الحسين شعبان، حبيب فياض، عبد الأمير زاهد، سركيس أبو زيد، زياد حافظ.


عدد السلسلة : 3

 
التقرير الاستراتيجي: العمق الإفريقي ودوره في إعادة بناء النظام الإقليميّ-موديبو دانيون/العدد 2- النظام العربي والإقليمي: 2015 – 2016/ آب 2017 (٢٥ آذار ٢٠٢١)
موديبو دانيون

ليست العلاقات الإفريقيّة العربيّة حديثة، إذ تفيد الدراسات التاريخية بكونها نشيطة منذ العصر الجاهلي، حيث تميّزت بالعمق والتنوع والثراء؛ وشكلت منظومة متداخلة على نحوٍ مأثور في التطور التاريخي للعلاقات الدولية؛ تجلت في محطات مهمة، وفي مواقف عدة وشخوص كثر؛ بداية بالمشتركات الوثنية؛ ثم بالانتشار المتبادل للمسيحية واليهودية، ومع مجيء الإسلام بنيت علاقات دولية راقية؛ عبرت عن الاحترام والتسامح والعمق الإنساني العظيم للحضارة العربية.


عدد السلسلة : 2

 
التقرير الاستراتيجي: المقاربة الإسرائيلية للتحولات الإقليمية في الشرق الأوسط -أكرم عطا الله ويحيى أبو عودة/العدد2: 2015 – 2016/ آب 2017 (٢٥ آذار ٢٠٢١)
أكرم عطاالله

بعد مرور نحو خمس سنوات على الثورات العربية، كما تم التأصيل لها، وانتهاء بعضها واستمرار ما تبقى منها من اهتزازات وصراعات، يصعب توصيف ما حدث بالربيع العربي أو بالثورات. لم يكن هناك دور بارز للدول العربية من زاوية التواصل والتأثير في الأحداث، ولكن برز لاعبون أساسيون في الإقليم، تركيا، وإيران، و "إسرائيل" وهي الدولة التي كانت تراقب بأدق التفاصيل وتحسب كل شيء وفقًا للمصالح الاستراتيجية وبمنظار الأمن القومي الإسرائيلي. وما زالت نتائج تلك الثورات أو الاهتزازات مؤثرة في معظم الدول العربية التي طالتها. وبمعزل عن نتائجها وقيمتها، فقد أدخلت المنطقة في دوامة من الصراعات والتحالفات الإقليمية والدولية ولا تزال بلورة البيئة السياسية على جدول أعمال الدول الفاعلة في المنطقة.


عدد السلسلة : 2

 
التقرير الاستراتيجي: الانتفاضة الشعبية الفلسطينية: بداية مسار ثوري - منير شفيق/العدد 2- النظام العربي والإقليمي: 2015 – 2016/ آب 2017 (٢٥ آذار ٢٠٢١)
منير شفيق

إذا ما ألقى المرء نظرة عامة إلى الوضع العربي، وخاصة إلى ما عرفته عدّة دول عربية من انقسامات وصراعات وتدخلات عربية وإقليمية ودولية، وقد وصل في بعض الدول إلى انهيار الدولة نفسها، فإن استنتاجاً سريعاً سيقفز إلى ذهنه. وهو أن الكاسب الوحيد من هذه الأوضاع هو الكيان الصهيوني من حيث ضمان حدوده وزيادة قوّته، والمضيّ في تحقيق خططه الاستيطانية والتهويدية في القدس والضفة الغربية، وكذلك الإمعان في حصار قطاع غزة.


عدد السلسلة : 2

 
التقرير الاستراتيجي: أفق الحرب والتسوية السياسية في اليمن - فيصل جلول/العدد 2- النظام العربي والإقليمي 2015 – 2016/ آب 2017 (٨ آذار ٢٠٢١)
فيصل جلول

يستدعي الحديث عن مستقبل الحرب والتسوية السياسية في اليمن البحث في خلفيات الصراع ودوافعه والأطراف المنخرطة فيه، والرهانات المعقودة عليه، مرورًا باختبار نتائج الحرب التي اجتازت عامها الثاني لنتبيّن احتمالات استمرارها أو توقفها. لا تنفصل الحرب السعودية على اليمن عن الصراعات الداخلية اليمنية- اليمنية التي سبقتها، باعتبار أن هذه الصراعات ما كانت محلية فقط، وإن أردنا تتبعها وتحديد نصيب الداخل والخارج، لا بد أن نرجع إلى حروب صعدة مطلع الألفية الثالثة، وربما ينبغي أن نذهب إلى تواريخ أبعد، شأن الوحدة اليمنية عام 1990 وحرب الكويت 1991 وحرب الانفصال عام 1994 مرورًا بتخطيط الحدود السعودية اليمنية عام 2000 ومن ثم "الربيع العربي" وتخلي الرئيس علي عبد الله صالح عن السلطة بعد محاولة اغتياله الفاشلة .إن استنطاق هذه العناوين يفيدنا في تحديد طبيعة الحرب الراهنة واحتمالاتها المختلفة.


عدد السلسلة : 2

 
التقرير الاستراتيجي: رؤية حزب الله للعلاقات العربية الإيرانية- النائب محمد رعد /العدد 2- النظام العربي والإقليمي: 2015 – 2016/ آب2017 (٨ آذار ٢٠٢١)
النائب محمد رعد

إن التناقض الجذري بين إيران والغرب على مستوى الهوية والموقع والمصالح، لم يمنع الطرفين من تنشيط حوار بينهما حول معضلة متفجرة لهما مصلحة مشتركة في معالجتها. اي مانع يحول بين حوار إقليمي مباشر بين دول العرب وإيران حول المعضلات الساخنة بينها والتي لهما معًا مصلحة مشتركة أكيدة في معالجتها. إن الاستخفاف في تداعيات الأزمة المتفاقمة واستسهال افتعال الحروب المتنقلة من شأنها بدفع الأمور إلى مستوى المخاطر الاستراتيجية الكبرى.


عدد السلسلة : 2

 
التقرير الاستراتيجي: العثمانية القديمة تركيا في نظام إقليمي قيد التشكُّل- محمد عبد القادر خليل/العدد 2- النظام العربي والإقليمي 2015 – 2016/آب2017 (٨ آذار ٢٠٢١)
محمد عبد القادر خليل

أعادت تركيا خلال عام 2016 النظر في سياساتها الخارجية ونمط تحالفاتها الإقليمية والدولية، وهي خطوات تسارعت وتيرتها، بعد محاولة الانقلاب الفاشل التي كانت قد تعرضت لها منتصف تموز/ يوليو الحالي، واستهدفت مراجعة الاتجاهات العامة الحاكمة للسياسات الخارجية، بعدما أدت إلى عزلة شبه كاملة على المستوى الإقليمي، وأثبتت فشل نظرية "العزلة الحميدة"، التي كان قد روّج لها إبراهيم كالين، الأكاديمي والمتحدث باسم رئاسة الجمهورية التركية.


عدد السلسلة : 2

 

العنوان

بئرحسن - جادة الأسد - خلف الفانتزي وورلد - بناية الإنماء غروب - الطابق الأول
Baabda 10172010
Beirut – Lebanon
P.O.Box: 24/47

وسائل الاتصال

Tel: +961-1-836610
Fax: +961-1-836611
Cell: +961-3-833438
info@dirasat.net

التواصل الاجتماعي