منشورات المركز > حسب العنوان > التقرير الاستراتيجي
التقرير الاستراتيجي: الدولة الوطنية في العالم العربي: المعضلات والتحديات خلال عقد من الاضطرابات واللايقين 2018 - 2019/ العدد 3 - حزيران 2020 (٢٩ تمّوز ٢٠٢٠)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

يعالج هذا التقرير الاستراتيجي الخاص بعامي 2018 – 2019 قضية الدولة في المنطقة أو الوطن العربي من ناحية أبرز الأسئلة والتحديات المستجدة أمامها في هذه المرحلة إن الدولة الوطنية المقصودة في التقرير هي تلك الدولة المستقلة عن أية سلطة خارجية ودولة العدالة الاجتماعية في الداخل، فلا هي مرتهنة لمنظومة الهيمنة ولا خاضعة للقلة المتسلطة من رأس المال. وهي لا تعني الإقرار بالدولة القُطرية أو رفضها، إذ إن سؤال الدولة الأمة لا يمكن تغييبه، وقد تبرز أشكال من الوحدة الثنائية بين قُطرين أو أكثر، أو أشكال من التكامل والتعاون الموسع والمتدرج نحو الاندماج. واستعان التقرير بنخبة من الأكاديميين والباحثين من اختصاصات العلوم السياسية والعلاقات الدولية والقانون الدولي والاقتصاد والإعلام وعلم الاجتماع والفلسفة في معالجة موضوعات هذا التقرير الذي يضم إثنتي عشرة دراسةً وثماني مقالات وهم: ممدوح الشيخ، محمد علوش، عباس المرشد، ربيع بركات، علي نصار، عبد الحليم فضل الله، حسام مطر، علي عبد الله فضل الله، البر داغر، فؤاد إبراهيم، محمد عبد الشفيع عيسى، حسن سرور، الشيخ نعيم قاسم، صفية سعادة، شيرزاد احمد أمين النجار، عبد الحسين شعبان، حبيب فياض، عبد الأمير زاهد، سركيس أبو زيد، زياد حافظ.


عدد السلسلة : 3

 
التقرير الاستراتيجي: النظام العربي والإقليمي، اللاعبون والاتجاهات في مرحلة إنتقالية 2015 - 2016/ العدد 2 - آب 2017 (١١ تشرين الأوّل ٢٠١٧)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

يركّز التقرير الاستراتيجي الثاني على دراسة وتحليل النظام العربي والإقليمي: اللاعبون والاتجاهات في مرحلة انتقالية. ويشتمل التقرير على جملة من الأوراق والمداخلات عالجت أربعة عناصر هي: النظام الإقليمي؛ ماهية وأدوار اللاعبين المؤثّرين؛ الاتجاهات الأساسية للأحداث؛ وطبيعة المرحلة الانتقالية وتأثيراتها. وقد ساهم في هذا التقرير عدد من الباحثين والأكاديميين العرب والأجانب إما عبر أوراق بحثية وإما عبر تقديم مقاربات مكثفة استشرافية تجاه إشكالية أساسية موحدة معدّة سلفًا.


عدد السلسلة : 2

 
التقرير الاستراتيجي: مقالة مختارة، "إسرائيل" في مواجهة العاصفة "القلق الإستراتيجي" – د. سيف دعنا/العدد 1 - أحداث العالم العربي 2013 - 2014/نيسان 2015/ (٦ كانون الثّاني ٢٠٢١)
د. سيف دعنا

أميركا "اليوم، قوة عظمى تفتقر إلى القوة الحقيقية، وقائد عالمي لا أحد يتبعه وقليلون يحترمونه، وأمة تنجرف بشكل خطير وسط فوضى عالمية لا يمكنها السيطرة عليها " إيمانويل وولرشتاين (البدائل: أميركا في مواجهة العالم 2004) لا يخلو تحليل "إسرائيلي" جدي للتحولات الإستراتيجية والسياسية في المنطقة والعالم من التعبير بشكل ما عن مركزية الدور الأميركي وأهميته للمشروع الصهيوني في فلسطين، وهذا لا يتضمن مركزية مكانة الولايات المتحدة عالميًا كقوة عظمى وكضامنة لاختلال موازين القوى لصالح الكيان الصهيوني، فقط بل يشمل أيضًا موقع “إسرائيل” والشرق الأوسط في أولوياتها.


عدد السلسلة : 1

 
التقرير الاستراتيجي: دراسة مختارة، متغيرات السياسة التركية وأبعادها الإستراتيجية الإقليمي–د. محمد نور الدين/1- أحداث العالم العربي2013-2015/2014 (٦ كانون الثّاني ٢٠٢١)
د. محمد نور الدين

تم وصول حزب العدالة والتنمية إلى السلطة بخاصّية أساسية أولى وهي أنه للمرة الأولى ينفرد حزب إسلامي بالسلطة في تركيا وبالتالي وفّرت له هذه الخاصية الفرصة لتحقيق سياسات خاصة به وهي الخاصية الأساسية الثانية والأكثر أهمية. لم يكن تو الحزب زمام الحكم مجرد تغيير روتيني في رأس السلطة على غرار ما كان يحصل سابقًا من تناوب عليها بين أحزاب علمانية يسارية أو يمينية أو ائتلافية حتى مع أحزاب إسلامية كما حصل في السبعينيات ومع نجم الدين أربكان عام 1996.


عدد السلسلة : 1

 
التقرير الاستراتيجي: دراسة مختارة،جذور التحولات في الشرق الأوسط - د. حسن بهشتي بور/ العدد 1 - أحداث العالم العربي- 2013 - 2014/ نيسان 2015 (٦ كانون الثّاني ٢٠٢١)
د. حسن بهشتي بور

ثمّة تفسيرات عدّة للأزمات التي تعصف بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا تختلف من بلدٍ إلى آخر. ولا بدّ من الالتفات إلى أنّ أسباب القنوط والإحباط الشعبيّ من الحكومات الديكتاتوريّة المرتبطة بالخارج وبعضها نظريّ يمكن أن يُكتشف بالاستنباط والتأمّل غير الميدانيّ، وبعضها يحتاج إلى البحث غير الميدانيّ في المجتمعات عن عناصر عدّة أهمّها العناصر الدينية، والسياسية، والأيديولوجيّة. وذلك لأنّ هذه التحوّلات تأخذ أشكا مختلفة تبعًا للأوضاع الداخلية لكلّ بلدٍ. وممّا يترك أثره على هذه التحوّلات الأوضاع الاجتماعيّة والانقسامات الدينية والقبليّة والعرقيّة داخل هذه المجتمعات محلّ البحث.


عدد السلسلة : 1

 
التقرير الاستراتيجي: دراسة مختارة، السعودية: الرؤية والخيارات /العدد 1 - أحداث العالم العربي 2013 - 2014/نيسان 2015/ (٢٤ كانون الأوّل ٢٠٢٠)
د. فؤاد ابراهيم

شهدت السعودية تحولات جوهرية في ضوء متغيرات محلية وإقليمية ودولية تركت آثارها المباشرة على أداء وسياسات المملكة. تقليديًا، تستمد السعودية مشروعيتها وقوتها من مصادر فريدة تم تّزي بها خلال فترة زمنية طويلة نسبيًا. فقد حصلت على مكافأة من السماء (رعاية الحرمين الشريفين (وأخرى من الأرض) النفط)، وشكّلتا رافعة للدولة السعودية لجهة ترسيخ دعائم السلطة المركزية ووحدة الكيان. لكن هذين المصدرين لم يعد لهما الزخم السابق نفسه نتيجة متغيرات جديدة وشيكة تركت تأثيراتها المباشرة على مكانة المملكة في السوق النفطية العالمية من بينها اكتشاف النفط الصخري في الولايات المتحدة بكميات هائلة، وعودة إيران إلى أسواق النفط العالمية.


عدد السلسلة : 1

 
التقرير الاستراتيجي: دراسة مختارة، دول الخليج وتداعيات الموجة السادسة/العدد 1 - أحداث العالم العربي 2013 - 2014/نيسان 2015/ (٢٤ كانون الأوّل ٢٠٢٠)
وليد نويهض

تواجه دول مجلس التعاون الخليجي في العقد الثاني من القرن الحالي سلسلة استحقاقات سياسية يرجح أن تؤدي إلى تخلخل البنى التقليدية التي تأسست عليها المنظومة الإقليمية في ثمانينيات القرن الماضي. بين الثمانينيات والعقد الثاني من القرن الحالي هناك أكثر من 30 سنة من المتغيرات الاستراتيجية التي شهدتها العلاقات الدولية والإقليمية وما كان لها من تأثيرات جيوسياسية على الهياكل المحلية. فالمنطقة الخليجية لن تستطيع الصمود خارج التاريخ وتحولاته، حتى لو نجحت نسبياً في النأي بالنفس عن الانقلابات الجارية في الجوار الجغرافي والمحيط السياسي. فهذه الانقلابات الباردة أحياناً والساخنة أحياناً أخرى لن تمر بسهولة ومن دون أن تحدث تفاعلات وارتدادات.
 


عدد السلسلة : 1

 
التقرير الاستراتيجي: دراسة مختارة، مصر ودول المربّع الإسلامي في توازنات الشرق الأوسط/العدد 1 - أحداث العالم العربي 2013 - 2014/نيسان 2015/ (٢٤ كانون الأوّل ٢٠٢٠)
د. مصطفى اللباد

تملك مصر نظريًا القدرة على تغيير موازين القوى في الشرق الأوسط عبر التأثير في أنماط التحالفات بين القوى الأربع الكبرى فيه، بالرغم من الضائقة الاقتصادية التي تمر بها الآن. وفق ذلك المقتضى تصبح تطورات مصر الداخلية مسكونة بإمكانية التأثير على الديناميكيات الإقليمية. وقد لعبت مصر في تاريخ الشرق الأوسط الحديث دورًا إقليميًا منفردًا في الفترة الواقعة بين عامي 1955 و1967، وذلك بالمعايير العلمية لتعريف أدوار القوى الإقليمية.


عدد السلسلة : 1

 
التقرير الاستراتيجي: مقالة مختارة، حزب الله والتحولات العربية: المواقف والمنطلقات/العدد 1 - أحداث العالم العربي 2013 - 2014/نيسان 2015/ (٢٢ كانون الأوّل ٢٠٢٠)
الباحث حسام مطر

مع سقوط نظام بن علي في تونس ولاحقاً نظام مبارك في مصر، وجد حزب الله في هذه التحولات فرصة تاريخية خاصة لما يشكله نظام مبارك بالنسبة لأمن "إسرائيل" والمشروع الأميركي. وكان تأييد حزب الله لهذه الثورات ينطلق من بعدها الشعبي الذي أسقط أنظمة استبدادية عميلة للغرب، مع الأمل أن هذه الشعوب ستقيم أنظمة جديدة داعمة لمشروعه في المقاومة أو غير معادية له على الأقل، لا سيما في ظل الروابط التاريخية مع القوى الثورية الأساسية ولا سيما الإسلامية والقومية منها.


عدد السلسلة : 1

 
التقرير الاستراتيجي: دراسة مختارة، أولويات حزب الله الاستراتيجية تجاه الثورات العربية/ العدد 1 - أحداث العالم العربي- 2013 - 2014/ نيسان 2015 (٢٢ كانون الأوّل ٢٠٢٠)
د. طلال عتريسي

لم تكن المتغيرات العربية (الثورات (التي بدأت في تونس ثم انتقلت إلى بلدان أخرى وخصوصًا إلى مصر في حسبان كثير من القوى والأحزاب والمحللين في بلدان المنطقة أو في خارجها. صحيح أن عوامل الانفجار كانت كثيرة وتتراكم سنة بعد سنة اجتماعيًا وسياسيًا واقتصاديًا...


عدد السلسلة : 1

 

العنوان

بئرحسن - جادة الأسد - خلف الفانتزي وورلد - بناية الإنماء غروب - الطابق الأول
Baabda 10172010
Beirut – Lebanon
P.O.Box: 24/47

وسائل الاتصال

Tel: +961-1-836610
Fax: +961-1-836611
Cell: +961-3-833438
info@dirasat.net

التواصل الاجتماعي