منشورات المركز > حسب الموضوع > اجتماعي
سلسلة القضايا الاجتماعية: إصلاح نظام التقاعد في القطاع العام في لبنان، قراءة في المشاريع المقترحة/ العدد الثاني - تموز 2020 (٢٩ تمّوز ٢٠٢٠)
مديرية الدراسات الاجتماعية

يشغل النظام التقاعدي حيزًا كبيرًا من اهتمام الحكومات في العالم، على اختلاف تكويناتها وتوجهاتها، نظرًا للنتائج والأبعاد الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عنه، إضافة إلى التحديات المتنوعة الناشئة من حجم البطالة، والنمو الاقتصادي، ودرجة التوازن بين الإيرادات والنفقات، والمشاكل الهيكلية التي تطرحها البنية الديموغرافية المتغيّرة وزيادة متوسط العمر المتوقع، وأنماط المشاركة في القوى العاملة، وكذلك ترتيبات وظروف العمل، وغيرها. ويعدّ القبول العام لتدابير الإصلاح أحد أهم الشروط الحاسمة لجهود إصلاح السياسات الاجتماعية؛ لذلك، لا بد من إدراك التوجهات العامة وآراء ومواقف مواطني الدول حول النظم والسياسات التي تطال حياتهم ومصيرهم، ومنها نظم التقاعد والمعاشات التقاعدية، بصرف النظر عن واقع الدول وقدراتها والبدائل المتاحة أمامها.


عدد السلسلة : 2

 
سلسلة القضايا الاجتماعية: البرنامج الوطني لدعم الأسر الأكثر فقرًا، قراءة وتقويم/ العدد الأول - آذار 2020 (٢٨ تمّوز ٢٠٢٠)
مديرية الدراسات الاجتماعية

تكمن أهمية أنظمة الحماية الاجتماعية في أنها برامج يقصد بها التخفيف من وطأة الفقر، وجعل المجتمعات أكثر شمولًا واستقرارًا، بما توفره من دعم ومساندة لمنع الفقر والحد من هوة عدم المساواة بين الناس، وإيجاد نوع من التساوي بينهم. وتولي المنظمات الدولية والمؤسسات المحلية أهمية خاصة لتوسيع برامج الحماية، وتقديم المساعدات الاجتماعية في مجالات متنوعة، ورصد النفقات المالية على الغذاء والرعاية الصحية والتعليم وغيرها من الحاجات الأساسية، وهي برامج من شأنها توفير المساندة والمساعدة على التحلل من الأعباء وزيادة القدرة على تخطي الصعوبات والصمود في وجه الأزمات، ومع ذلك، فإن البيانات الدولية تفيد بأن "45 في المئة فقط من سكان العالم مشمولون فعلًا باستحقاق نقدي واحد على الأقل من استحقاقات الحماية الاجتماعية.


عدد السلسلة : 1

 
صدر حديثًا كتاب: مشروع الليطاني المنسوب 800م التحديات وسُبُل الاستفادة/ تشرين الثاني 2019 (٣١ كانون الأوّل ٢٠١٩)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

هذا الكتاب هو خلاصة أوراق عمل وبحوث ومناقشات المؤتمر الذي عقد في بيروت بتاريخ 27 و28 تشرين الثاني 2018 الذي نظّمه المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق واتحاد بلديات جبل عامل واتحاد بلديات قضاء بنت جبيل تحت عنوان: مشروع الليطاني المنسوب 800 م: التحدّيات وسُبل الاستفادة.



 
دراسات وتقارير: العلم في زمن الجائحة، دراسة في أزمة البحث العلمي ومجتمعه / العدد 23 - تشرين الثاني 2020 (٢٣ تشرين الثّاني ٢٠٢٠)
الدكتور عبد الحليم فضل الله*

يجد العالم منذ عقود صعوبة في تخطي أزماته بشتى أشكالها، السياسية كصعود اليمين ولا سيما في النصف الغربي من العالم، والاقتصادية كتواتر الانهيارات المالية والاقتصادية والنقدية في أنحاء عدة وصعوبة لجمها، والاجتماعية من خلال زيادة معدّلات الجريمة واللامساواة والفقر وتقويض دولة الرفاه، وانخفاض منسوب التضامن الاجتماعي، ناهيك بأزماته العسكرية المتفاقمة على وقْع تصدُّع قدرة النظام العالمي على ضبط الأمن والاستقرار. ولهذه الصعوبات أسباب متشعّبة، لكن ما لا يُتوقف عنده هو الصلة بين تدهور أوضاع العالم وأزمة العلم والمعرفة، بفروعهما وتصنيفاتهما وثقافتهما المختلفة، والتنافس المرير داخلها وفيما بينها. وقد بيّن انتشار وباء كورونا (كوفيد– 19) المستجدّ نقص الجهوزية في مواجهة الكوارث والأحداث المفاجئة.


عدد السلسلة : 23

 
سلسلة مقاربات: التنمية الاقتصادية الاجتماعية في لبنان: قضايا وسياسات/العدد 14 - 2009 (١ تشرين الأوّل ٢٠٠٩)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

تضم هذه الدراسة أوراق المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق المقدمة الى المنتدى اللبناني الداخلي تحت العناوين الآتية: نحو تنمية مستدامة ومتوازنة في لبنان، اية سياسات اجتماعية للبنان، تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة غي إطار تطوير القطاع الخاص اللبناني وتعزيز قدرته على المنافسة، رؤية متكاملة للتنمية الزراعية في لبنان.


عدد السلسلة : 14

 
كتب: لبنان المعاصر، النخبة والخارج وفشل التنمية / تموز 2017 (١٦ آب ٢٠١٧)
البر داغر

يوفر هذا الكتاب مداخل جديدة لفهم أزمة التنمية في لبنان وتحليل أسبابها، مستنداً إلى مراجعات مكثفة للأدبيات التنموية ذات الصلة، وتأسيس منهجي موسوعي وهادف. لينضم بذلك إلى سلسلة المساهمات النظرية والتحليلية التي حاول من خلالها باحثون من اتجاهات عدة، تفسير أسباب تعثر النموذج اللبناني وتقطع مساراته وتبدد وعوده.
لكن الجديد في الكتاب هو المزج بين مناهج متعددة، مع التركيز على المنهجين التاريخاني والبنيوي، في مسار معاكس لثقافة البحث الاقتصادي الجديدة التي تكاد تقتصر على التحليل التجريبي والتأطير القياسي النمطي، وتبرئ نفسها من أي ارتباط بحقل الاقتصاد السياسي، مع أن هذا الأخير هو الأكثر ملاءمة لفهم العوامل الكامنة خلف المشكلات الاقتصادية، في البلدان والامم التي تعاني من تمزقات اجتماعية ومعضلات سياسية شديدة.



 
كتب: اصلاح السياسات الاجتماعية في لبنان: من الدعم الانتقائي الى الرعاية الشاملة (١ آب ٢٠١٣)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

يتمحور هذا الكتاب حول المسائل ذات الأهمية التي تضمنتها أوراق المؤتمر، التي عالجت على نحو مركّز ومكثّف مواضيع تشكّل بمجموعها سياسة متكاملة وشاملة للشأن الاجتماعي في لبنان، كالتوزيع العادل للثروة والدخل بوصفه أحد أبرز وظائف الإصلاح الضريبي وإدارة سوق العمل، وآليات كسر حلقة الفقر والبطالة، وإصلاح الضمان الاجتماعي وتوفير نظام للحماية الاجتماعية وضمان الشيخوخة، فضلاً عن معالجة أزمة السكن وضبط حركة سوق المساكن.


عدد السلسلة : 1

 
دراسات وتقارير: مشكلة السكن في ضوء تجارب دولية / العدد 15 - أيار 2019 (١٦ أيّار ٢٠١٩)
مديرية الدراسات الاجتماعية

إن الحق في السكن اللائق هو أحد عناصر الحق الأساسية في مـستوى معيـشي مناسب في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان لعام 1948، وفي العهد الدولي الخاص بـالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لعام 1966. ومنذ ذلك الحين، اعترفت معاهـدات دوليـة أخرى حول حقوق الإنسان أو أشارت إلى الحق في السكن اللائق أو بعض عناصره، مثل حماية بيت الشخص وخصوصيته.
وقد وردت أولى الإشارات إلى الحق في السكن في الفقرة 1 من المادة 25 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. وأما العهد الدولي الخاص بـالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، الذي يعتبر على نطاق واسع الصك الرئيسي لحماية الحـق في السكن اللائق، فيشير إلى حق كل شخص في مستوى معيشي كاف، له ولأسرته، يوفر ما يفـي بحاجتهم من الغذاء والكساء والمأوى، وحقه في تحسين متواصل لظروفه المعيشية (المادة 11) .
 


عدد السلسلة : 15

 
سلسلة محاور وحوار: الضمان الصحي الشامل في لبنان بين الممكن والمرتجى/العدد السابع - نيسان 2012 (٤ نيسان ٢٠١٢)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

يعتبر الضمان الصحي الشامل مشروعاً طموحاً في لبنان، دونه عقبات كثيرة ليس اقلها جمود القناعات السياسية والتوجهات العامة للسلطة. علماً أن الدراسات العلمية تؤكد أن تكلفة هذا الضمان لن تتجاوز الـ 1،1 في المئة من الناتج المحلي. ونظراً لارتباط التأمين الاجتماعي بالأوضاع الصحية ككل فإن تحقيق أهداف التغطية الصحية الشاملة يتطلب إعادة النظر في هذه الأوضاع بصورة مسبقة أو متزامنة على الأقل.


عدد السلسلة : 7

 
سلسلة محاور وحوار: التعليم ما قبل الجامعي في لبنان: نحو استراتيجية وطنية/ العدد الرابع - آذار 2011 (٢ آذار ٢٠١١)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

يتضمن خلاصة حلقة محاور وحوار (حلقات نقاش) التي عُقدت في أوتيل الكورال بيتش بتاريخ 30 تشرين الثاني 2010، قدم فيها الخبير التربوي د. عدنان الأمين ورقة عمل تحت عنوان: مراحل التعليم ما قبل الجامعي في لبنان وإمكانية تكوين رؤية إصلاحية شاملة في إطار إستراتيجية وطنية تشارك فيها فعاليات المجتمع كافة، وناقش الورقة عدد من الباحثين والخبراء المختصين.


عدد السلسلة : 4

 

العنوان

بئرحسن - جادة الأسد - خلف الفانتزي وورلد - بناية الإنماء غروب - الطابق الأول
Baabda 10172010
Beirut – Lebanon
P.O.Box: 24/47

وسائل الاتصال

Tel: +961-1-836610
Fax: +961-1-836611
Cell: +961-3-833438
info@dirasat.net

التواصل الاجتماعي