منشورات المركز > حسب الموضوع > سياسي
نشرة المصادر الإلكترونية: العدد العاشر - نيسان 2021 (٢٧ تمّوز ٢٠٢١)
مديرية المعلومات

صدر عن المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق نشرة شهرية تحت عنوان نشرة المصادر الإلكترونية Electronic Resources Newsletter (ERN) ترصد أهم ما ينشر من دراسات ومقالات تغني الباحث عبر مواقع الأنترنت الأكاديمية والبحثية / إعداد مديرية المعلومات - العدد العاشر / نيسان 2021.


عدد السلسلة : 10

 
سلسلة محاور وحوار: دور القوى المناوئة للهيمنة في إعادة بناء النظام الدولي / العدد التاسع عشر - تشرين الثاني 2019 (٥ كانون الأوّل ٢٠١٩)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

 تقرير عن ندوة موسَّعة عقدها المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق تحت عنوان: "دور القوى المناوئة للهيمنة في إعادة بناء النظام الدولي" بتاريخ 26 أيلول 2019 في قاعة المركز حاضر فيها المفكر الروسي ألكسندر دوغين والكاتب السياسي البرازيلي بيبي أسكوبار والأكاديمية الفرنسية فاليري بوغولت شارك فيها نخبة من الباحثين والأكاديميين وعددٌ من السياسيين والمهتمين.


عدد السلسلة : 19

 
كتب | صدر حديثًا كتاب الشهيد سليماني في خطاب أعدائه: ثلاث قراءات - كانون الثاني 2021 (٥ كانون الثّاني ٢٠٢١)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

قبل أن يدخل الجنرال قاسم سليماني قائمة الشهداء الأبرار بعد أن كان فخورًا بلقب الشّهيد الحي الّذي كان قد أضفاه عليه الإمام السيد علي الخامنئي (دام ظله)، كان قائد فيلق القدس قد أصبح بمصاف "البطل الأسطوري" في نظر الشعب الإيراني الذي خصّه بأسمى مشاعر المحبة والتقدير لما قدّمه من تضحيات وخاضه من معارك دفاعًا عن البلاد منذ قيام الثورة بقيادة الإمام الخميني (قده) وحتى اللحظة الأخيرة من حياته. وكان للشهيد دور حاسم في رص الصوف في مواجهة العدو الإسرائيلي ودعم مقاومته، كما يبرز ذلك بالخصوص في علاقته الاستراتيجية مع المقاومة الإسلامية في لبنان، ومساهمته الشخصية في إدارة حرب الثلاثة وثلاثين يومًا التي انتهت "بالنصر الإلهي"، كما وصفه الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله (حفظه الله). فضلًا عن العلاقة الوطيدة والراسخة التي أقامها مع فصائل المقاومة الفلسطينية ولا سيما غزة، ومع الشعب اليمني في وجه التحالف العدواني. وكان للشهيد أيضًا دور حاسم في الدفاع عن العراق وسوريا ولبنان من خلال تدخله الميداني وخططه الاستراتيجية التي ساهمت بقوة في القضاء على “داعش” في العراق، وهزيمة معظم المنظمات الإرهابية في سوريا.



 
البحث الراجع: اللجنة الدستورية السورية: التأسيس، التشكيل، الاجتماعات، آراء الدول/ العدد الخمسون - آذار 2021 (١ نيسان ٢٠٢١)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

ينصّ قرار مجلس الأمن 2254 الصادر عام 2015 على تفويض الأمم المتحدة تسهيل العملية السياسية التي يقودها السوريون، والتي تحدد، من بين أمور أخرى، جدولًا زمنيًا وعملية لصياغة دستور جديد. وفّر هذا القرار إطارًا لإنشاء لجنة تختص بالعمل على دستور جديد، لكن تم تأجيل تنفيذ لجنة كهذه إلى ما بعد محادثات السلام في جنيف حول سوريا ثم تأخّر لاحقًا بسبب اختلاف الجانبين المسؤولَين بشكل أساسي عن تشكيل اللجنة، أي النظام الحاكم والمعارضة، بشدة حول تكوين هذه اللجنة واستمرا في قتال بعضهم البعض على الأرض. حتى مع اقتراب قائمة عضوية اللجنة من الاكتمال، ظهرت حجج حول اختيار الأعضاء الذين يمثلون المجتمع المدني" - حيث تحاول كل من الحكومة السورية والمعارضة التأثير على اختيار الشخصيات من قائمة الأمم المتحدة.


عدد السلسلة : 50

 
نشرة المصادر الإلكترونية: العدد التاسع - آذار 2021 (٢٤ أيّار ٢٠٢١)
مديرية المعلومات

صدر عن المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق نشرة شهرية تحت عنوان نشرة المصادر الإلكترونية Electronic Resources Newsletter (ERN) ترصد أهم ما ينشر من دراسات ومقالات تغني الباحث عبر مواقع الأنترنت الأكاديمية والبحثية / إعداد مديرية المعلومات - العدد التاسع / آذار 2021.


عدد السلسلة : 9

 
سلسلة مقاربات: النتائج بعيدة الأمد لحرب تموز 2006 قراءات راهنة في بيئة عربية جديدة (١ تشرين الثّاني ٢٠١١)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

أحدثت حرب تموز 2006 تغييرات عميقة الأثر في موازين القوى وأظهرت الحاجة إلى إعادة النظر في جملة من المفاهيم والمقاربات الإستراتيجية والعسكرية، التي كانت سائدة قبل الحرب وأصبحت موضع شك وتساؤل ونقد بعدها، بحيث تبلورت معطيات نظرية وعملانية ومعنوية مغايرة أفرزتها وقائع الحرب وأكدتها نتائجها لا سيما في المجالات التالية: البيئة العامة للصراع العربي – الاسرائيلي، التوازن العربي – الاسرائيلي، الاستراتيجية الأميركية تجاه الشرق الاوسط، أثر حرب تموز على حراك التغيير في المنطقة العربية.


عدد السلسلة : 18

 
نشرة المصادر الإلكترونية: العدد الثامن - شباط 2021 (٢٤ أيّار ٢٠٢١)
مديرية المعلومات

صدر عن المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق نشرة شهرية تحت عنوان نشرة المصادر الإلكترونية Electronic Resources Newsletter (ERN) ترصد أهم ما ينشر من دراسات ومقالات تغني الباحث عبر مواقع الأنترنت الأكاديمية والبحثية / إعداد مديرية المعلومات - العدد الثامن / شباط 2021.


عدد السلسلة : 8

 
البحث الراجع: السِيَر الشخصية لأبرز أعضاء إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن/ العدد الثامن والأربعون - شباط 2021 (١٣ شباط ٢٠٢١)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

بعد معركة انتخابية من الأشد ضراوة في التاريخ الأميركي بفعل حِدّة الانقسامات الهويّاتية داخل الولايات المتحدة والتأزّم في موقعها العالمي وصل جو بايدن إلى البيت الأبيض. يحتل الرئيس الأميركي موقعًا مركزيًا في النظام السياسي لبلاده كونه رأس السلطة التنفيذية ولذا عادة ما تجري مقارنة السياسات الأميركية وأحوالها بحسب تبدّل الرؤساء للنظر في المستمر والمتغيّر فيها. إلا أن الرئيس الأميركي يحكم من خلال شبكة واسعة جدًا من المؤسسات والمواقع والأُطر التي تشاركه في أخذ القرار سواء من ناحية تحديد نوعية المعلومات التي تصل إليه أو تقديم المشورة أو الإدارة التنفيذية للملفات أو من خلال تنافساتها البينية وتوافقاتها المتبادلة. وعليه فإن تقدير الاتجاهات المحتملة لأية إدارة أميركية يبقى قاصرًا من دون الإحاطة الكافية بالشخصيات المركزية وهذا ينطبق بالتحديد على السياسة الخارجية.


عدد السلسلة : 48

 
نشرة المصادر الإلكترونية: العدد السابع - كانون الثاني 2021 (٢٤ أيّار ٢٠٢١)
مديرية المعلومات

صدر عن المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق نشرة شهرية تحت عنوان نشرة المصادر الإلكترونية Electronic Resources Newsletter (ERN) ترصد أهم ما ينشر من دراسات ومقالات تغني الباحث عبر مواقع الأنترنت الأكاديمية والبحثية /إعداد مديرية المعلومات - العدد السابع / كانون الثاني 2021.


عدد السلسلة : 7

 
سلسلة محاور وحوار: الاتجاهات الاستراتيجية، الشرق الأوسط 2019/ العدد السابع عشر - كانون الثاني 2019 (١٣ شباط ٢٠١٩)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

يعرض هذا التقرير أوراق العمل التي قدِّمت في سلسلة حلقات النقاش المغلقة التي عقدها المركز تحت عنوان: الاتجاهات الاستراتيجية، الشرق الأوسط 2019 بتاريخ 19 و21 و22 كانون الأول 2018 وتتضمن هذه الأوراق عرضًا موجزًا لخلفيات ومسار تطور القضية المثارة ثم تعرض السيناريوهات المحتملة لها خلال العام 2019.


عدد السلسلة : 17

 

العنوان

بئرحسن - جادة الأسد - خلف الفانتزي وورلد - بناية الإنماء غروب - الطابق الأول
Baabda 10172010
Beirut – Lebanon
P.O.Box: 24/47

وسائل الاتصال

Tel: +961-1-836610
Fax: +961-1-836611
Cell: +961-3-833438
info@dirasat.net

التواصل الاجتماعي