منشورات المركز > حسب العنوان > الرصد الاستراتيجي
الرصد الاستراتيجي | دراسة مختارة، السياسة الخارجية لروسيا: الرابط الدولي قياصرة السياسات الروسية في الشرق الأوسط/العدد 25- أيلول2021 (٨ تشرين الأوّل ٢٠٢١)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

منذ أن أطلقت روسيا حملتها العسكرية في سوريا في خريف عام 2015 لم يكن هناك نقص في التحليلات لدوافع السياسات الروسية في الشرق الأوسط، والتكهّنات حول دوافع موسكو لانخراطها في الحرب السورية، والتوقّعات أين سينتهي الأمر كله. في الوقت نفسه لا يزال موضوع صنع القرار الروسي بشأن الشرق الأوسط - بشكل مثير للدهشة إلى حد ما - مهملًا إلى حد كبير وقليل البحث. من أجل الحصول على فهم أفضل للأولويات الروسية في المنطقة المضطربة، وفهم أنماط سياستها وفصل مصالح الدولة عن مصالح المجموعات أو الأفراد المختلفين، يتعيّن على المرء أن ينظر في المجال المعقّد لأصحاب المصلحة الروس في الشرق الأوسط. هذه ليست مهمّة سهلة بالنظر إلى ضباب السريّة الذي غالبًا ما يحيط بعمليات صنع القرار الروسية بشكل عام، وخاصة في الشرق الأوسط. منطقيًا، في نظام روسيا من أعلى إلى أسفل تؤدي جميع الطرق إلى الكرملين.


عدد السلسلة : 25

 
الرصد الاستراتيجي | دراسة مختارة، بوسائل أخرى: التكيّف للمنافسة داخل المنطقة الرمادية / العدد 25 - أيلول 2021 (٨ تشرين الأوّل ٢٠٢١)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

تلعب المنافسة الجيوسياسية دورًا متزايدًا في الفضاء يتجاوز الدبلوماسية والحرب التقليدية ويشار إليها أحيانًا بـ "المنطقة الرمادية" بحيث تجبر طبيعة هذه المنافسة الولايات المتحدة على تحسين قدراتها. يقيِّم هذا التقرير الإجراءات الحالية التي تتّخذها الحكومة الأميركية لردع تهديدات المنطقة الرمادية للمنافسين وكيفية مكافحتها والرد عليها من خلال الحملات المنظّمة. باستخدام إطار تخطيط الحملة التي تم وضعها في الجزء الأول من تقرير "بوسائل أخرى" يقدّم التقرير توصيات تهدف إلى تنمية القدرات الأميركية ومعالجة اختلالاتها لتحسين الأمن القومي للولايات المتحدة في ظل وجود نهج المنطقة الرمادية للمنافسين.


عدد السلسلة : 25

 
الرصد الاستراتيجي | دراسة مختارة، خطوات لتمكين عملية أمنية إقليمية في الشرق الأوسط / العدد 24 - حزيران 2021 (٢٤ آب ٢٠٢١)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

إن منطقة الشرق الأوسط بحاجة ماسّة إلى إطار معيّن للأمن. وتشكّل صراعاتها وحروبها المتعدّدة، وتكثيف المنافسة بين الدول الإقليمية الرئيسية، والتحدّيات المستمرّة في مجال الحكم، تهديدًا عميقًا وجذريًا لرفاه سكان المنطقة وسُبل عيشهم. وتناقش هذه الورقة في أن عملية الوصول إلى إطار أمني إقليمي ينبغي أن تبدأ الآن، لأنّ الظروف حاليًا مواتية على نحو غير بديهي.


عدد السلسلة : 24

 
الرصد الاستراتيجي | دراسة مختارة، تقييم مجتمع الاستخبارات الأميركية السنوي للتهديدات / العدد 24 - حزيران 2021 (٢٤ آب ٢٠٢١)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

ستواجه الولايات المتحدة وحلفاؤها في العام القادم، مجموعة متنوّعة من التهديدات التي تظهر في خضمّ الاضطراب العالمي الناجم عن وباء كوفيد-19 على خلفية منافسة القوى العظمى، والآثار المدمّرة للتدهور البيئي وتغيّر المناخ، وعدد متزايد من الجهات الفاعلة غير الحكومية المتمكّنة، والتكنولوجيا المتطوّرة بسرعة. إن تعقيد التهديدات وتقاطعاتها وإمكانية تتالي الأحداث في عالم شديد الترابط والتنقل سيخلق تحدّيات جديدة لأجهزة الاستخبارات. فالتغيّرات البيئية والمناخية، على سبيل المثال، ترتبط بمخاطر الصحة العامة والشواغل الإنسانية وغياب الاستقرار الاجتماعي والسياسي والتنافس الجيوسياسي. ويسلّط التقييم السنوي للتهديدات لعام 2021 الضوء على بعض هذه الروابط لأنّه يوفّر التقييمات الأساسية لأجهزة الاستخبارات بالأمور الأكثر تهديدًا وإلحاحًا للمصالح الوطنية الأميركية، مع التأكيد على خصوم الولايات المتحدة ومنافسيها الرئيسيين.


عدد السلسلة : 24

 
الرصد الاستراتيجي | دراسة مختارة، تلاشي السلام الأميركي في الشرق الأوسط/ العدد 24 - حزيران 2021 (٨ تمّوز ٢٠٢١)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

الشرق الأوسط هو المكان الذي تلتقي فيه إفريقيا وآسيا وأوروبا، حيث ولدت الديانات الإبراهيمية الثلاث، وحيث توجد أقدس أماكنها. إنّه المكان الذي تكون فيه موارد الكوكب الهيدروكربونية وفيرة ويمكن الوصول إليها، وحيث يمكن بسهولة قطع خطوط الاتصال الاستراتيجية التي تربط آسيا بأوروبا. ليس من المستغرَب أن تكون المنطقة بؤرة رئيسية للخلاف بين القوى العظمى والتدخّل العسكري، لكن هذا يتغيّر الآن. بعد قرون من هيمنة الأجانب - وآخرها من قِبل الولايات المتحدة - تتم الآن إعادة تشكيل الشرق الأوسط بشكل أساسي من خلال التفاعلات بين البلدان داخله.


عدد السلسلة : 24

 
الرصد الاستراتيجي | دراسة مختارة، الاتجاهات العالمية 2040، عالم أكثر إثارة للجدل/ العدد 24 - حزيران 2021 (٨ تمّوز ٢٠٢١)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

تضع الاتّجاهات في الخصائص السكانية والتنمية البشرية والبيئة والاقتصاد والتكنولوجيا الأساسَ لعالمنا المستقبليّ وتبني حدوده. ففي بعض المناطق أصبحت هذه الاتجاهات أكثر حدّةً، مثل التغيّرات في مناخنا وتمركز السكان في المناطق الحضريّة وظهور التقنيات الحديثة. وفي مناطق أخرى تبدو الاتجاهات أكثر غموضًا، فيُرجّح أن تتباطأ المكاسب في التنمية البشرية والنموّ الاقتصادي، ويمكن حتى أن تنقلب في بعض المناطق، على الرّغم من أنّ مزيجًا من العوامل قد يغيّر هذا المسار. وسيتيح تقارب هذه الاتجاهات فرصًا للابتكار، لكنّه سيترك أيضًا بعض المجتمعات والبلدان تكافح من أجل التكيّف والتأقلُم، فحتى التقدّمُ الواضح كالتقنيات الحديثة والمتقدّمة سيكون معرقلًا لحياة الكثير من الناس وسبُل عيشهم، ما سيشعرهم بعدم الأمان ويرغمهم على التأقلُم.


عدد السلسلة : 24

 
الرصد الاستراتيجي | دراسة مختارة، نقل "إسرائيل" إلى منطقة مسؤولية القيادة المركزية الأميركية/ العدد 23 - آذار 2021 (٢٦ نيسان ٢٠٢١)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

تنقسم المسؤوليات العالمية للجيش الأميركي إلى سبع "قيادات مقاتلة" جغرافية أو COCOM بالإضافة إلى أربعة أخرى وظيفية - وفقًا لخطة قيادة موحّدة سرّية (UCP) أعدّتها هيئة الأركان المشتركة، وتمّت الموافقة عليها من قِبل الرئيس. تمارس كل من هذه القوات الجغرافية قيادة موحدة على القوات الأميركية المخصصة لمنطقة مسؤوليتها (AOR)، تحت قيادة جنرال أميركي من فئة أربع نجوم أو أميرال يقدّم تقاريره مباشرة إلى وزير الدفاع. كل COCOM مسؤولة عن تخطيط وتنفيذ السياسة الدفاعية الأميركية وتنفيذها ضمن منطقة مسؤوليتها، بما في ذلك ردع النزاعات المحتملة والاستجابة لها. من خلال هذه القدرات، يعملون أيضًا مع الجيوش الشريكة وينسّقون فيما بينهم في منطقة المسؤولية الخاصة بهم، مما يجعل من كل مركز عمليات مكافحة الإرهاب آلية أساسية للتعاون الإقليمي بقيادة الولايات المتحدة في كل شيء بدءًا من الدبلوماسية والاستراتيجية والعمليات إلى التدريب والعقيدة واللوجستيات والاستخبارات والتكنولوجيا والمشتريات.


عدد السلسلة : 23

 
الرصد الاستراتيجي | دراسة مختارة، إعادة تصوّر الاستراتيجية الأميركية في الشرق الأوسط/ العدد 23 - آذار 2021 (١٩ نيسان ٢٠٢١)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

لم تسفر السياسة الأميركية في الشرق الأوسط عبر الإدارات المتعاقبة عن نتائج إيجابية للمصالح الأميركية أو للمنطقة. وعلى الرغم من التطلّعات من خلال السياسة للابتعاد عن الشرق الأوسط، بعد عقود من التدخّلات المكلِفة، فإنّ التحدّيات الناشئة من منطقة غارقة في عدم الاستقرار ستستمر في التأثير على مصالح الولايات المتحدة.


عدد السلسلة : 23

 
الرصد الاستراتيجي | دراسة مختارة، الدليل المؤقّت لاستراتيجية الأمن القومي الأميركي/ العدد 23 - آذار 2021 (١ نيسان ٢٠٢١)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

في خطاب تنصيبي، التزمت بالانخراط مع العالم مرة أخرى، ليس لمواجهة تحدّيات الأمس، ولكن تحدّيات اليوم والغد. يعيش عالمنا مرحلة انعطاف. لقد تغيّرت الديناميات العالمية والأزمات الجديدة تتطلب اهتمامنا. وفي هذه اللحظة التي تشهد تحدّيات عالمية متسارعة - من الوباء إلى أزمة المناخ إلى الانتشار النووي إلى الثورة الصناعية الرابعة - هناك شيء واحد مؤكد: سننجح فقط في تعزيز المصالح الأميركية والتمسّك بقيمنا العالمية من خلال العمل في قضية مشتركة مع أقرب الحلفاء والشركاء إلينا، ومن خلال تجديد مصادر قوتنا الوطنية الدائمة.


عدد السلسلة : 23

 
الرصد الاستراتيجي | دراسة مختارة، نموذج أميركي جديد للشرق الأوسط: إنهاء سياسة الهيمنة الأميركية المضلَّلة/ العدد 22 - كانون الأول 2020 (٣ شباط ٢٠٢١)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

يجب أن يسترشد إطار عمل العلاقة الأمنية طويلة الأمد بين أميركا والشرق الأوسط بهدف التأكد من عدم ظهور التهديدات التي تتعرّض لها الولايات المتحدة من المنطقة وأنه لا يوجد طرف واحد يكتسب الهيمنة الإقليمية. كل هذا يتحقق بشكل أفضل إذا كان الشرق الأوسط أكثر استقرارًا وأقلّ عُرضة للصراع. فإن هيمنة أي دولة بمفردها، إذا حدث ذلك، يمكن أن تهدد المصالح التجارية ومصالح الطاقة الأميركية. كما يمكن أن تصبح الهيمنة الإقليمية أيضًا جزءًا من تحالف عالمي معادٍ وتجعل التدخل العسكري المستقبلي للدفاع عن المصالح الأميركية أكثر احتمالًا. ولكن لحسن الحظ، لا وجود لأية دولة قريبة من امتلاك القدرة على تحقيق الهيمنة الإقليمية.


عدد السلسلة : 22

 

العنوان

بئرحسن - جادة الأسد - خلف الفانتزي وورلد - بناية الإنماء غروب - الطابق الأول
Baabda 10172010
Beirut – Lebanon
P.O.Box: 24/47

وسائل الاتصال

Tel: +961-1-836610
Fax: +961-1-836611
Cell: +961-3-833438
info@dirasat.net

التواصل الاجتماعي