منشورات المركز > حسب العنوان > الرصد الاستراتيجي
الرصد الاستراتيجي | دراسة مختارة، تلاشي السلام الأميركي في الشرق الأوسط/ العدد 24 - حزيران 2021 (٨ تمّوز ٢٠٢١)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

الشرق الأوسط هو المكان الذي تلتقي فيه إفريقيا وآسيا وأوروبا، حيث ولدت الديانات الإبراهيمية الثلاث، وحيث توجد أقدس أماكنها. إنّه المكان الذي تكون فيه موارد الكوكب الهيدروكربونية وفيرة ويمكن الوصول إليها، وحيث يمكن بسهولة قطع خطوط الاتصال الاستراتيجية التي تربط آسيا بأوروبا. ليس من المستغرَب أن تكون المنطقة بؤرة رئيسية للخلاف بين القوى العظمى والتدخّل العسكري، لكن هذا يتغيّر الآن. بعد قرون من هيمنة الأجانب - وآخرها من قِبل الولايات المتحدة - تتم الآن إعادة تشكيل الشرق الأوسط بشكل أساسي من خلال التفاعلات بين البلدان داخله.


عدد السلسلة : 24

 
الرصد الاستراتيجي | دراسة مختارة، الاتجاهات العالمية 2040، عالم أكثر إثارة للجدل/ العدد 24 - حزيران 2021 (٨ تمّوز ٢٠٢١)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

تضع الاتّجاهات في الخصائص السكانية والتنمية البشرية والبيئة والاقتصاد والتكنولوجيا الأساسَ لعالمنا المستقبليّ وتبني حدوده. ففي بعض المناطق أصبحت هذه الاتجاهات أكثر حدّةً، مثل التغيّرات في مناخنا وتمركز السكان في المناطق الحضريّة وظهور التقنيات الحديثة. وفي مناطق أخرى تبدو الاتجاهات أكثر غموضًا، فيُرجّح أن تتباطأ المكاسب في التنمية البشرية والنموّ الاقتصادي، ويمكن حتى أن تنقلب في بعض المناطق، على الرّغم من أنّ مزيجًا من العوامل قد يغيّر هذا المسار. وسيتيح تقارب هذه الاتجاهات فرصًا للابتكار، لكنّه سيترك أيضًا بعض المجتمعات والبلدان تكافح من أجل التكيّف والتأقلُم، فحتى التقدّمُ الواضح كالتقنيات الحديثة والمتقدّمة سيكون معرقلًا لحياة الكثير من الناس وسبُل عيشهم، ما سيشعرهم بعدم الأمان ويرغمهم على التأقلُم.


عدد السلسلة : 24

 
الرصد الاستراتيجي | دراسة مختارة، نقل "إسرائيل" إلى منطقة مسؤولية القيادة المركزية الأميركية/ العدد 23 - آذار 2021 (٢٦ نيسان ٢٠٢١)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

تنقسم المسؤوليات العالمية للجيش الأميركي إلى سبع "قيادات مقاتلة" جغرافية أو COCOM بالإضافة إلى أربعة أخرى وظيفية - وفقًا لخطة قيادة موحّدة سرّية (UCP) أعدّتها هيئة الأركان المشتركة، وتمّت الموافقة عليها من قِبل الرئيس. تمارس كل من هذه القوات الجغرافية قيادة موحدة على القوات الأميركية المخصصة لمنطقة مسؤوليتها (AOR)، تحت قيادة جنرال أميركي من فئة أربع نجوم أو أميرال يقدّم تقاريره مباشرة إلى وزير الدفاع. كل COCOM مسؤولة عن تخطيط وتنفيذ السياسة الدفاعية الأميركية وتنفيذها ضمن منطقة مسؤوليتها، بما في ذلك ردع النزاعات المحتملة والاستجابة لها. من خلال هذه القدرات، يعملون أيضًا مع الجيوش الشريكة وينسّقون فيما بينهم في منطقة المسؤولية الخاصة بهم، مما يجعل من كل مركز عمليات مكافحة الإرهاب آلية أساسية للتعاون الإقليمي بقيادة الولايات المتحدة في كل شيء بدءًا من الدبلوماسية والاستراتيجية والعمليات إلى التدريب والعقيدة واللوجستيات والاستخبارات والتكنولوجيا والمشتريات.


عدد السلسلة : 23

 
الرصد الاستراتيجي | دراسة مختارة، إعادة تصوّر الاستراتيجية الأميركية في الشرق الأوسط/ العدد 23 - آذار 2021 (١٩ نيسان ٢٠٢١)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

لم تسفر السياسة الأميركية في الشرق الأوسط عبر الإدارات المتعاقبة عن نتائج إيجابية للمصالح الأميركية أو للمنطقة. وعلى الرغم من التطلّعات من خلال السياسة للابتعاد عن الشرق الأوسط، بعد عقود من التدخّلات المكلِفة، فإنّ التحدّيات الناشئة من منطقة غارقة في عدم الاستقرار ستستمر في التأثير على مصالح الولايات المتحدة.


عدد السلسلة : 23

 
الرصد الاستراتيجي | دراسة مختارة، الدليل المؤقّت لاستراتيجية الأمن القومي الأميركي/ العدد 23 - آذار 2021 (١ نيسان ٢٠٢١)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

في خطاب تنصيبي، التزمت بالانخراط مع العالم مرة أخرى، ليس لمواجهة تحدّيات الأمس، ولكن تحدّيات اليوم والغد. يعيش عالمنا مرحلة انعطاف. لقد تغيّرت الديناميات العالمية والأزمات الجديدة تتطلب اهتمامنا. وفي هذه اللحظة التي تشهد تحدّيات عالمية متسارعة - من الوباء إلى أزمة المناخ إلى الانتشار النووي إلى الثورة الصناعية الرابعة - هناك شيء واحد مؤكد: سننجح فقط في تعزيز المصالح الأميركية والتمسّك بقيمنا العالمية من خلال العمل في قضية مشتركة مع أقرب الحلفاء والشركاء إلينا، ومن خلال تجديد مصادر قوتنا الوطنية الدائمة.


عدد السلسلة : 23

 
الرصد الاستراتيجي | دراسة مختارة، نموذج أميركي جديد للشرق الأوسط: إنهاء سياسة الهيمنة الأميركية المضلَّلة/ العدد 22 - كانون الأول 2020 (٣ شباط ٢٠٢١)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

يجب أن يسترشد إطار عمل العلاقة الأمنية طويلة الأمد بين أميركا والشرق الأوسط بهدف التأكد من عدم ظهور التهديدات التي تتعرّض لها الولايات المتحدة من المنطقة وأنه لا يوجد طرف واحد يكتسب الهيمنة الإقليمية. كل هذا يتحقق بشكل أفضل إذا كان الشرق الأوسط أكثر استقرارًا وأقلّ عُرضة للصراع. فإن هيمنة أي دولة بمفردها، إذا حدث ذلك، يمكن أن تهدد المصالح التجارية ومصالح الطاقة الأميركية. كما يمكن أن تصبح الهيمنة الإقليمية أيضًا جزءًا من تحالف عالمي معادٍ وتجعل التدخل العسكري المستقبلي للدفاع عن المصالح الأميركية أكثر احتمالًا. ولكن لحسن الحظ، لا وجود لأية دولة قريبة من امتلاك القدرة على تحقيق الهيمنة الإقليمية.


عدد السلسلة : 22

 
الرصد الاستراتيجي | دراسة مختارة، سوريا لا تزال مهمّة: رسم نهج استراتيجي لسياسة سوريا/ العدد 22 - كانون الأول 2020 (٣ شباط ٢٠٢١)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

على الرغم من أن أيام المطالبة بالإطاحة الكاملة بالأسد قد ولّت فإن للولايات المتحدة مصالح مهمّة تتعلّق بالأمن القومي في سوريا، ومن أهمّها رؤية نهاية تفاوضية للنزاعات بين النظام وأولئك الذين يعارضونه، وخلق مساحة يمكن من خلالها بدء مفاوضات هادفة للتعامل مع أهداف السياسة طويلة الأجل، بما في ذلك احتمالات اللامركزية الإدارية وإصلاح قطاع الأمن المحدود، والانتخابات وتقاسم السلطة. علاوة على ذلك، للولايات المتحدة مصالح استراتيجية في تحقيق هزيمة داعش وحماية الوطن والأصول الأميركية في الخارج من التهديدات الإرهابية؛ وكذلك منع الاستخدام الإضافي لأسلحة الدمار الشامل؛ وحل الأزمات الإنسانية وأزمة اللاجئين ورفع الأعباء التي يثقلها حلفاؤنا حاليًا، وضرورة التصدي للأدوار الخبيثة المتزايدة التي تلعبها الدول المعادية للولايات المتحدة ومصالحها ولا سيما روسيا وإيران.


عدد السلسلة : 22

 
الرصد الاستراتيجي | دراسة مختارة، كسر الحلقة: مقاربة أميركية جديدة للبنان/ العدد 22 - كانون الأول 2020 (٦ كانون الثّاني ٢٠٢١)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

إن إصلاح النخبة اللبنانية الحالية بعيدًا عن السلطة مع تقليل رغبة حزب الله وقدرته على استخدام القوة المسلّحة سيكون بالتأكيد مهمة صعبة للغاية حتى لو كان عدد كافٍ من الفاعلين الدوليين والمحلّيين قادرين على الاجتماع ووضع موارد كبيرة وراء هذا الجهد. وسيكون من المستحيل مع ذلك، إذا استمرت شرايين الحياة المحلّية المختلفة لأنها تستند، كما هي في الغالب، إلى صراعات إقليمية غير منقوصة.


عدد السلسلة : 22

 
الرصد الاستراتيجي | دراسة استراتيجية الصين العظمى/ العدد 21 - أيلول 2020 (١٢ تشرين الأوّل ٢٠٢٠)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

ينبغي على القوى العظمى أن تملك استراتيجيات ضخمة. تعتبر جمهورية الصين الشعبية على نطاق واسع قوة عظمى صاعدة، ويزعم المراقبون أنّ بكين تملك بالتأكيد استراتيجية عظمى. ومع ذلك لا يجب أن نفترض وجود استراتيجية صينية عظمى. كيف للمرء أن يعرف ما إذا كانت الصين في القرن الـ 21 تملك استراتيجية عظمى؟ كيف تكون استراتيجية الصين العظمى قد صيغت؟ وماذا قد يكون تأثير الاستراتيجية العظمى على مستقبل الصين؟


عدد السلسلة : 21

 
الرصد الاستراتيجي | ورقة سياسة حول لبنان: توصيات لعلاقة ثنائية مستدامة/ العدد 21 - أيلول 2020 (١٢ تشرين الأوّل ٢٠٢٠)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

يقف لبنان اليوم على حافة الانهيار جرّاء الأزمة الاقتصادية والسياسية التي يمر بها والتي أجّجها انتشار جائحة كوفيد-19 في البلاد. لا شك، في أن انهيار دولة أخرى في الشرق الأوسط سيؤثر بشكل سلبي على المصالح الاستراتيجية للولايات المتحدة في المنطقة. ويحتاج لبنان اليوم إلى توجيه دقيق وشامل نحو الاستقرار والتجديد في مجال الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية، ويتطلّب تنفيذ ذلك إصلاحات وطنية ودعمًا دوليًا موجهًا بقيادة الولايات المتحدة.


عدد السلسلة : 21

 

العنوان

بئرحسن - جادة الأسد - خلف الفانتزي وورلد - بناية الإنماء غروب - الطابق الأول
Baabda 10172010
Beirut – Lebanon
P.O.Box: 24/47

وسائل الاتصال

Tel: +961-1-836610
Fax: +961-1-836611
Cell: +961-3-833438
info@dirasat.net

التواصل الاجتماعي