منشورات المركز > حسب العنوان > التقرير الاستراتيجي
التقرير الاستراتيجي: تحوّلات في الجغرافيا السياسية الإقليمية – قاسم عزالدين/العدد 2- النظام العربي والإقليمي: 2015 – 2016/ آب 2017 (٢ تمّوز ٢٠٢١)
عقيل سعيد محفوض

ما تتعرّض له المنطقة العربية- الإسلامية، أو ما يُطلق عليه "الشرق الأوسط الكبير"، هو في سياق تحوّلات عميقة أوسع من المنطقة تعصف بالأسس التي رست عليها الدول والمنظومة الدولية في أعقاب الحرب العالمية الثانية. فما جرى التعارف عليه من مسلّمات في العقود التي تلت هذه الحرب، بشأن الدول "المستقلة ذات السيادة" في حدودها وفي بنيتها الاجتماعية ومنظومتها السياسية هي في إطار معادلات نتائج الحرب وإعادة تشكيل المنظومة الدولية التي تشمل منطقتنا ومناطق العالم في تلك المعادلات. وهو تشكيل ليس أبدياً بل له ما قبله وما بعده.


عدد السلسلة : 2

 
التقرير الاستراتيجي: العصر الروسي في الشرق الأوسط – مصطفى اللباد/العدد 2- النظام العربي والإقليمي: 2015 – 2016/ آب 2017 (٢ تمّوز ٢٠٢١)
د. مصطفى اللباد

تعتبر هذه السطور أن التدخل الروسي في سوريا شكَّل الحدث الأهم لعامي 2015 و2016، نظراً للتداعيات الإقليمية والدولية التي أحدثها، وما زالت مفاعيلها تتوالى حتى كتابة هذه السطور. لقد أحدث التدخل الروسي انقلاباً كاملاً في موازين القوى الإقليمية، بحيث لم يعد مقتصراً على حماية النظام السوري، وإنما يشمل أيضاً ترتيب مستقبل المنطقة بشكل يضمن المصالح الروسية فيها.


عدد السلسلة : 2

 
التقرير الاستراتيجي: في النظام الإقليمي في الشرق الأوسط التحولات والإشارات والتنبيهات – عقيل سعيد محفوض/العدد2-2015–2016/آب2017 (١ تمّوز ٢٠٢١)
عقيل سعيد محفوض

يذهب بعض التقديرات السياسة والاستراتيجية إلى أن طبيعة التجاذبات في المنطقة، وخاصة ما يجري في سورية والعراق هي بمثابة "خط الصدع" في السياسة الإقليمية والدولية، وأن مخرجات ذلك الصراع سوف تمثل إلى حد كبير طبيعة النظام الإقليمي والدولي في المرحلة القادمة، وهذا يفسر حجم التجاذبات والرهانات ومدى التدخل والتورط في صراعات المنطقة.


عدد السلسلة : 2

 
التقرير الاستراتيجي: مستقبل النظام الإقليمي ودور القوى الإقليمية الرئيسية في إعادة بنائه – عبد الحليم فضل الله/العدد2- 2015–2016/آب2017 (١ تمّوز ٢٠٢١)
الدكتور عبد الحليم فضل الله*

إن أساس أي تعاون بناء ومتين هو الالتقاء على المصالح والمبادئ طويلة الأمد، المنبثقة من العوامل التاريخية الراسخة والثوابت الجيوسياسية والثقافية والاقتصادية المستمرة والخيارات العميقة ذات الصلة بالتقويم المشترك للمصلحة العامة.


عدد السلسلة : 2

 
التقرير الاستراتيجي: تحولات البيئة الإقليمية في غرب آسيا، شمال أفريقيا - ديغانغ صان/العدد 2- 2015–2016 / آب2017 (١ تمّوز ٢٠٢١)
ديغانغ صان

من منظار صيني هناك ثلاث طبقات هامة من التحولات التي تُشكّل البيئة الإقليمية في غرب آسيا وشمال أفريقيا MENA منذ عام 2015.


عدد السلسلة : 2

 
التقرير الاستراتيجي: مستقبل الشرق الأوسط تفاؤل يجب أن يبقى ممزوجاً بالحذر الشديد – جورج قرم/العدد2-2015–2016/آب2017 (٢٢ حزيران ٢٠٢١)
د. جورج قرم

إن البيئة العربية والإقليمية الشرق أوسطية قد تدهورت إلى حدّ بعيد في عامي 2015 / 2016 على الصعيد العربي شهدت الساحة مزيداً من اتجاهات التدمير الذاتي التي تلت مرحلة ديناميكية الفشل التي كانت قد أصابت الدول العربية بعد حرب تشرين الأول/أكتوبر 1973 ضدّ العدو الصهيوني والتي أدّت إلى السلام المنفصل بين مصر و"إسرائيل" بمعاهدة كامب ديفيد وأدّت كذلك إلى مزيد من الصراعات بين الدول العربية بشأن القضية الفلسطينية. وقد أدى ذلك إلى تمزيق لبنان بين 1975و1990  واحتلال إسرائيلي لمناطق واسعة في الجنوب اللبناني عام1978، ومن ثم اجتياح نصف لبنان عام  1982واحتلال بيروت.


عدد السلسلة : 2

 
التقرير الاستراتيجي: التحولات في الشرق الأوسط – عدنان منصور/العدد2-2015–2016/آب2017 (٢٢ حزيران ٢٠٢١)
عدنان منصور

شهد الشرق الأوسط، ولا سيما المنطقة المشرقية منه، بين عامي 2015 و2016، تحولات عميقة جاءت نتيجة تطورات ميدانية غ تّري مجريات الأحداث، وأعادت النظر في مواقف وسياسات اتبعتها أكثر من دولة إقليمية وأجنبية حيال المنطقة وبلدانها.


عدد السلسلة : 2

 
التقرير الاستراتيجي: المقاومة والشراكة ضرورة الاستقلال والاستقرار - السيد إبراهيم أمين السيد/العدد2-2015–2016/آب2017 (٢٢ حزيران ٢٠٢١)
السيد إبراهيم أمين السيد

يتميز مشهد المنطقة العربية الإسلامية خلال العامين المنصرمين باختبار حاد للتحولات الإقليمية التي لا زالت تتفاعل بانتظار الوصول إلى لحظة توازن تعكس قوة الأطراف الأساسية وتحدد حصة كل منها في مستقبل المنطقة. ومن أبرز ملامح هذه التحولات، بدء انكفاء الجماعات الإرهابية في سوريا، والفشل السعودي في إخضاع إرادة الشعب اليمني بقوة الحديد والنار، والتراجع الواسع لتنظيم داعش في العراق وسوريا بجهود الجيوش الوطنية المدعومة بتشكيلات شعبية ومساندة متقدمة من الجمهورية الإسلامية في إيران، وأخيراً انطلاق الانتفاضة الشعبية المباركة في القدس والضفة الغربية التي أحيت الأمل بحضور الشعب الفلسطيني وتمسكه بخياراته الوطنية والقومية رغم الحصار والخذلان ومحاولات التطهير الصهيونية.
 


عدد السلسلة : 2

 
التقرير الاستراتيجي: المؤسسة الوهابية وهاجس تحولات العرش السعودي–المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق/العدد2-2015–2016/آب2017 (١٥ حزيران ٢٠٢١)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

من الضروري الإشارة إلى أن المؤسسة الدينية التقليدية، والتيار الديني بتفرعاته المختلفة، في أضعف أوضاعه اليوم، وهو ليس مثلما يصور عادةً، صاحبَ نفوذٍ وقول، أو شريكًا في الحكم. على مر السنوات، منذ تأسيس الدولة السعودية الثالثة على يد الملك عبد العزيز، وحتى الآن، تم تقليص دور رجال الدين الوهابيين ونفوذهم. وهذا يعني أنهم لن يلعبوا دورًا مؤثرًا في ترجيح كفة طرفٍ على آخر في الصراع بين المحمدين، كما حصل في الصراع بين فيصل وسعود في ستينات القرن المنصرم، حين رجح بعض أفراد العائلة المالكة، والأميركيون، والمؤسسة الدينية، كفّة فيصل.


عدد السلسلة : 2

 
التقرير الاستراتيجي: الإخوان المسلمون في مصر زمن الأسئلة الصعبة – علي الرجال/العدد 2 - 2015–2016 / آب 2017 (١٥ حزيران ٢٠٢١)
علي الرجال

تناقش هذه الورقة مستقبل الوضع الاستراتيجي لجماعة الإخوان المسلمين في مصر. من أجل هذا تقدم الورقة تحليلًا مركبًا لفهم موضعهم من الصراع الدائر في مصر والمنطقة العربية وخياراتهم الإقليمية والوطنية. وتحاول فهم أسباب الفشل الإخواني على عدة مستويات 1 - مستوى السلطة والحكم - 2 المستوى الشعبي - 3 المستوى الإيديولوجي) وينقسم هذا المستوى إلى مستويين: الداخلي والخارجي (كما تتطرق بشيء من التفصيل إلى الوضع التنظيمي لجماعة الإخوان المسلمين وترصد أشكال الانقسام، وأسبابه وتداعياته. وتحاول الورقة رصد التفاعلات المختلفة داخل كل مستوى وتفاعله مع الآخر، مثل تفاعل المستوى الإقليمي وعلاقات القوى به وتأثيرهما على البنية التنظيمية للجماعة وتوجهاتها السياسية والفكرية، كما تحاول أن تفعل ذلك أيضًا بين المستوى الإيديولوجي لأفراد التنظيم والخيارات الإقليمية المتاحة في الداخل والخارج.


عدد السلسلة : 2

 

العنوان

بئرحسن - جادة الأسد - خلف الفانتزي وورلد - بناية الإنماء غروب - الطابق الأول
Baabda 10172010
Beirut – Lebanon
P.O.Box: 24/47

وسائل الاتصال

Tel: +961-1-836610
Fax: +961-1-836611
Cell: +961-3-833438
info@dirasat.net

التواصل الاجتماعي