منشورات المركز > حسب العنوان > البحث الراجع
البحث الراجع: فلسطينيو الداخل 1948 وهبة سيف القدس العوامل والظروف والمسار/ العدد الواحد والخمسون - تموز 2021 (٢ تمّوز ٢٠٢١)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

جاءت الهبّة الأخيرة في الداخل الفلسطيني المحتل، بالتوازي مع معركة سيف القدس في غزة، والاحتجاجات والاشتباكات في الضفة الغربية والقدس المحتلة، لتعبّر عن الحالة الفلسطينية بشكل عام، وما وصلت إليه من ترابط في الجبهات والتكامل في الهدف. ولكن يبقى لافتًا في هذا المشهد ما حصل في الداخل الفلسطيني المحتل باعتباره حدثًا يفتح مجال النقاش واسعًا على صعيد السرديّة التي كان الاحتلال يحاول الترويج لها بما يخص علاقة الفلسطينيين في أراضي الـ 48 بمؤسّسات الكيان، وأيضًا الصورة النمطية التي ترافق فلسطينيي الداخل المحتل باعتبارهم "فئة" متعايشة مع واقع وجود "إسرائيل"، وأنهم جزء من الكيان، لكن لهم قومية "عربية"، مختلفة عن تلك "القومية اليهودية".


عدد السلسلة : 51

 
البحث الراجع: اللجنة الدستورية السورية: التأسيس، التشكيل، الاجتماعات، آراء الدول/ العدد الخمسون - آذار 2021 (١ نيسان ٢٠٢١)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

ينصّ قرار مجلس الأمن 2254 الصادر عام 2015 على تفويض الأمم المتحدة تسهيل العملية السياسية التي يقودها السوريون، والتي تحدد، من بين أمور أخرى، جدولًا زمنيًا وعملية لصياغة دستور جديد. وفّر هذا القرار إطارًا لإنشاء لجنة تختص بالعمل على دستور جديد، لكن تم تأجيل تنفيذ لجنة كهذه إلى ما بعد محادثات السلام في جنيف حول سوريا ثم تأخّر لاحقًا بسبب اختلاف الجانبين المسؤولَين بشكل أساسي عن تشكيل اللجنة، أي النظام الحاكم والمعارضة، بشدة حول تكوين هذه اللجنة واستمرا في قتال بعضهم البعض على الأرض. حتى مع اقتراب قائمة عضوية اللجنة من الاكتمال، ظهرت حجج حول اختيار الأعضاء الذين يمثلون المجتمع المدني" - حيث تحاول كل من الحكومة السورية والمعارضة التأثير على اختيار الشخصيات من قائمة الأمم المتحدة.


عدد السلسلة : 50

 
البحث الراجع: فريق الشرق الأوسط في الخارجية الأميركية ومجلس الأمن القومي/ العدد التاسع والأربعون - نيسان 2021 (١٧ أيّار ٢٠٢١)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

تواصل إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن استكمال تعييناتها ومنها في وزارة الخارجية الأميركية ومجلس الأمن القومي. وبعد أن أنجزنا في العدد السابق من هذه السلسلة موجز في السِيَر الذاتية لأبرز الإدارة الجديدة سنخصص هذا العدد لاستعراض موجز لسِيَر أبرز الموظفين المختصين في الشرق الأوسط سواء في وزارة الخارجية الأميركية أو مجلس الأمن القومي. أهمية هؤلاء الموظفين هي في كونهم يتولون الجوانب التقنية والإدارة المباشرة لملفاتهم ويرفعون التوصيات لرؤسائهم وبذلك تترك المعلومات والتقديرات التي يرفعونها تأثيرًا مباشرًا في عملية صنع القرار. ولذلك من الضروري معرفة الخلفيات العلمية والعملية لهذه الشخصيات وما هي ارتباطاتها وتجربتها وصلاتها السياسية والوظيفية وأبرز مقارباتها لقضايا المنطقة.
يتضمن هذا التقرير موجزًا للسِيَر الذاتية لسبعة شخصيات موزعة بين وزارة الخارجية (مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى وموظفين في مكتب شؤون الشرق الأدنى) ومجلس الأمن القومي (مسؤولي ملفات لبنان والأردن وسوريا والعراق وشمال أفريقيا وإيران). 


عدد السلسلة : 49

 
البحث الراجع: السِيَر الشخصية لأبرز أعضاء إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن/ العدد الثامن والأربعون - شباط 2021 (١٣ شباط ٢٠٢١)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

بعد معركة انتخابية من الأشد ضراوة في التاريخ الأميركي بفعل حِدّة الانقسامات الهويّاتية داخل الولايات المتحدة والتأزّم في موقعها العالمي وصل جو بايدن إلى البيت الأبيض. يحتل الرئيس الأميركي موقعًا مركزيًا في النظام السياسي لبلاده كونه رأس السلطة التنفيذية ولذا عادة ما تجري مقارنة السياسات الأميركية وأحوالها بحسب تبدّل الرؤساء للنظر في المستمر والمتغيّر فيها. إلا أن الرئيس الأميركي يحكم من خلال شبكة واسعة جدًا من المؤسسات والمواقع والأُطر التي تشاركه في أخذ القرار سواء من ناحية تحديد نوعية المعلومات التي تصل إليه أو تقديم المشورة أو الإدارة التنفيذية للملفات أو من خلال تنافساتها البينية وتوافقاتها المتبادلة. وعليه فإن تقدير الاتجاهات المحتملة لأية إدارة أميركية يبقى قاصرًا من دون الإحاطة الكافية بالشخصيات المركزية وهذا ينطبق بالتحديد على السياسة الخارجية.


عدد السلسلة : 48

 
البحث الراجع: مواقف الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن ونائبته حول الشرق الأوسط/ العدد السابع والأربعون - تشرين الثاني 2020 (٢٦ تشرين الثّاني ٢٠٢٠)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

بعد صدور نتيجة انتخابات الرئاسة الأميركية التي أظهرت فوز جو بايدن ونائبته كامالا هاريس، تثار أسئلة كثيرة حول السياسة التي ستنتهجها إدارة بايدن حيال الشرق الأوسط. تتنوّع الآراء التي تحاول تحليل واستشراف قرارات إدارة الديمقراطيين الجديدة حيال ملفات هامة في المنطقة، لا سيما قضية الملف النووي الإيراني ومصيره، ومسار تطبيع بعض الدول العربية مع العدو الإسرائيلي، ومقاربة القضية الفلسطينية والصراع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ومستقبل العلاقات الأميركية الخليجية ولا سيما مع السعودية، بالإضافة إلى قضية الوجود العسكري الأميركي في المنطقة. من هنا كان لا بد من العودة إلى التصريحات والمواقف التي صدرت عن كل من بايدن ونائبته هاريس حيال هذه القضايا والملفات خلال السنوات الأربع الماضية وخاصة خلال الحملة الانتخابية.


عدد السلسلة : 47

 
البحث الراجع: الميليشيات المسلّحة في أميركا النشأة والإشكال القانوني، والتقديرات الأمنية/ العدد السادس والأربعون - تشرين الثاني 2020 (١٤ تشرين الثّاني ٢٠٢٠)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

تظهر الميليشيات المسلّحة في الولايات المتحدة الأميركية على أنها حالة طبيعية في المجتمع الأميركي، وهذا الأمر يعود بشكلٍ أساسي إلى كونها جزءًا رئيسيًا من تأسيس البلاد، في قرونٍ ماضية، لا بل إنّ ما يعرف بـ "الآباء المؤسسين" الذين وضعوا الدستور كانوا بحدِّ ذاتهم جنرالات في الميليشيات التي تأسست بغرضِ حماية "المستوطنات" الأولى التي بناها المستعمرون الأوروبيون في السواحل الشرقية لأميركا الحالية. تكمن أهمية البحث في نشأة تلك المليشيات والمسار الذي اتّبعته في الدستور والقوانين الأميركية في أنها ليست صورة عن ماضي البلاد وما تضمّنه من أحداثٍ مهمة في تفاصيلها لنشأة الولايات المتحدة، بل ولمستقبلها أيضًا، وذلك استنادًا إلى الدور الذي باتت تلعبه تلك الميليشيات في المجتمع الأميركي وفي توجيه السياسات العامة للأحزاب الرئيسية، على صعيد الخلفيات الأيديولوجية والعِرقية، والتي تعبّر بدورها عن حالة من التباعد الاجتماعي بين المكوّنات المختلفة للبلاد.


عدد السلسلة : 46

 
البحث الراجع: العُملة الرقمية الصينية نظرة عامة حول السوق والتكنولوجيا والآثار المحتملة / العدد الخامس والأربعون - تشرين الأول 2020 (١٢ تشرين الأوّل ٢٠٢٠)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

في عالم اليوم لا تشكل العُملة المادية إلا ثماني في المئة فقط من العملة العالمية، حيث إن معظم النقود هي مجرد واحد وأصفار يتم تبادلها إلكترونيًا في شكل ائتمانات وديون في حسابات البنوك. وقد حصلت قفزة في شكل المال المادي إلى غير المادي منذ وقت طويل. تتيح لنا تكنولوجيا العملات الرقمية فعل ذلك دون الحاجة إلى البنوك والوسطاء الماليين. ففي أنظمة الدفع الإلكترونية التقليدية يمكن أن تتم المعاملة فقط بين حسابين مصرفيين، أما في نظام العملة الرقمية فيمكن إجراء المعاملات بين محفظتين رقميتين على الرغم من عدم ارتباط أي منهما بحساب مصرفي. تعمل هذه المعاملة المباشرة كالنقد لأنها تزيل الوسطاء الماليين مثل البنوك وعمالقة التكنولوجيا المالية من المعاملة.


عدد السلسلة : 45

 
البحث الراجع: سقطرى اليمنية .. مفتاح البحار السبعة / العدد الرابع والأربعون - تشرين الأول 2020 (٧ تشرين الأوّل ٢٠٢٠)
مودة إسكندر

اكتسبت جزيرة سُقطرى منذ القدم أهمية جيواستراتيجية أثارت مطامع دول مجاورة لها، فضلًا عن دول أخرى تُدرَج الجزيرة ضمن مخططاتها الاستعمارية أو نفوذها السياسي. هذا الأرخبيل اليمني المكَوَّن من 6 جزر في المحيط الهندي و7 جزر صخرية أخرى يقع على ممر مضيق باب المندب الاستراتيجي بالقرب من القرن الأفريقي، ويمثّل نقطة التقاء المحيط الهندي وبحر العرب. وقد اكتسبت الجزيرة شهرتها منذ العصر الحجري، بازدهار تجارة "السلع المقدسة"، ونشاط الطريق التجاري القديم، ومنذ ذلك الوقت كانت للسيطرة عليها أهمية كبرى نظرًا لموقعها على خط ملاحة دولية يربط القرن الأفريقي وشبه الجزيرة العربية والبحر الأحمر وقناة السويس.


عدد السلسلة : 44

 
البحث الراجع: العوامل المؤثّرة في حياد الدول: تجارب عالمية/ العدد الثاني والأربعون - أيلول 2020 (٢٨ أيلول ٢٠٢٠)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

يُّعرَّف الحياد على أنه التزام تقطعه الدول على نفسها بعدم التدخل في الشؤون الدولية، إذا كان هذا التدخل يُفضي أو قد يُفضي إلى استخدام القوة المسلّحة، ويهدف هذا الحياد إلى الحفاظ على مركز قانوني محدد يفرده القانون الدولي للدول التي تمارس هذا الحق، وبذلك تتمتع هذه الدول بمجموعة من الحقوق ويُلقي على عاتقها مجموعة من الواجبات ناشئة عن هذا الالتزام، وينتهي هذا الالتزام بانتهاء حالة الحياد.


عدد السلسلة : 42

 
البحث الراجع: سدّ النهضة: النظام القانوني، والمفاوضات، والتمويل/ العدد الواحد والأربعون - أيلول 2020 (٢٣ أيلول ٢٠٢٠)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

نهر النيل هو أطول أنهر العالم، إذ يتوغّل من وسط شرق إفريقيا، مرورًا بالقرن الأفريقي وصولًا إلى البحر الأبيض المتوسط في شمال القارة عند الدلتا المصرية، قاطعًا مسافة 6853 كلم. ويلتقي النيل الأزرق والنيل الأبيض في منطقة قريبة من الخرطوم في السودان، حيث يكملان في مسار واحد صعودًا نحو البحر. وتتشارك في حوضه إحدى عشرة دولة هي: مصر، السودان، أثيوبيا، تنزانيا، أوغندا، روندا، بروندي، جمهورية الكونغو الديمقراطية، كينيا، أريتريا، جنوب السودان.


عدد السلسلة : 41

 

العنوان

بئرحسن - جادة الأسد - خلف الفانتزي وورلد - بناية الإنماء غروب - الطابق الأول
Baabda 10172010
Beirut – Lebanon
P.O.Box: 24/47

وسائل الاتصال

Tel: +961-1-836610
Fax: +961-1-836611
Cell: +961-3-833438
info@dirasat.net

التواصل الاجتماعي