منشورات المركز > حسب الموضوع > استراتيجي
سلسلة محاور وحوار: خيارات الجمهورية الإسلامية الإيرانية بعد العدوان الأميركي / العدد العشرون - آذار 2020 (١٩ آذار ٢٠٢٠)
المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق

   بتاريخ 27 كانون الثاني 2020، نظّم المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق ندوة سياسية تحت عنوان: "خيارات الجمهورية الإسلامية الإيرانية بعد العدوان الأميركي" حاضر فيها رئيس مركز الدراسات السياسية والدولية في طهران د. سعيد خطيب زادة وشارك فيها عدد من السياسيين والأكاديميين ونخبة من الباحثين والمهتمين.


عدد السلسلة : 20

 
سلسلة مقاربات: اللايقين الرؤية الإسرائيلية للثورات العربية – الثورة المصرية نموذجاً / العدد 20 (١ آب ٢٠١٤)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

يهدف هذا التقرير إلى رصد وقائع مساحة التفكير الإسرائيلي خلال العام 2011 مع بداية مسار الثورات العربية في كل من تونس ومصر وذلك كما جرى التعبير عنها في مئات المقالات والافتتاحيات والدراسات الإسرائيلية. وتم اعتماد منهجية بمعايير مختلفة لرسم صورة هذه المساحة التي امتازت بأنها تضمّنت نقاشاً إسرائيلياً على صلة بمسائل هامة طرحتها هذه الثورات كتحديات معرفية واستراتيجية على اسرائيل.

 


عدد السلسلة : 20

 
سلسلة التقدير الاستراتيجي: الإتجاهات الاستراتيجية، غرب آسيا وشمال أفريقيا 2021/ العدد الثالث - أيار 2021 (٨ حزيران ٢٠٢١)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

مع كل عام تزداد منطقة غرب آسيا وشمال إفريقيا تعقيدًا بفعل الفراغات والسيولة في موازين القوى وغياب الأطر الإقليمية وقساوة التدخلات الخارجية وفشل الدول والحكومات المركزية فيما المجتمعات تتقلّب على جمر الأزمات الاقتصادية ومشاكل التنمية وضعف التمثيل السياسي والتوسع الديموغرافي والتباينات الاجتماعية. وفي ظل هذه الوقائع البنيوية تصبح ملاحظة الاتجاهات الأساسية التي تسيطر على المشهد الإقليمي المفتاح الأساس لمحاولة تبصّر مالآت الأحداث لشهور مقبلة. ورغم ذلك تبقى المفاجأة الأساسية في منطقتنا هي أن لا تقع مفاجأة ما، وكان وباء كورونا العالمي مفاجأتنا الكبرى في العام الماضي. وينطلق هذا التقرير من سبعة اتجاهات أساسية سيكون لها الوزن الأكبر في تقدير مسار الأحداث للعام 2021.   


عدد السلسلة : 3

 
سلسلة مشروع بحثي: جلسات الكونغرس حول حزب الله في أميركا اللاتينية: البيانات والمشاركون - إعداد علي مراد / العدد الأول حزيران 2021 (١١ حزيران ٢٠٢١)
علي مراد

سلسلة مشروع بحثي تُعنى بمعالجة قضايا محورية وتفكيك المزاعم الأميركية حول دور حزب الله في أميركا اللاتينية


عدد السلسلة : 1

 
التقرير الاستراتيجي: تحوّلات في الجغرافيا السياسية الإقليمية – قاسم عزالدين/العدد 2- النظام العربي والإقليمي: 2015 – 2016/ آب 2017 (٢ تمّوز ٢٠٢١)
عقيل سعيد محفوض

ما تتعرّض له المنطقة العربية- الإسلامية، أو ما يُطلق عليه "الشرق الأوسط الكبير"، هو في سياق تحوّلات عميقة أوسع من المنطقة تعصف بالأسس التي رست عليها الدول والمنظومة الدولية في أعقاب الحرب العالمية الثانية. فما جرى التعارف عليه من مسلّمات في العقود التي تلت هذه الحرب، بشأن الدول "المستقلة ذات السيادة" في حدودها وفي بنيتها الاجتماعية ومنظومتها السياسية هي في إطار معادلات نتائج الحرب وإعادة تشكيل المنظومة الدولية التي تشمل منطقتنا ومناطق العالم في تلك المعادلات. وهو تشكيل ليس أبدياً بل له ما قبله وما بعده.


عدد السلسلة : 2

 
الرصد الاستراتيجي | دراسة مختارة، تلاشي السلام الأميركي في الشرق الأوسط/ العدد 24 - حزيران 2021 (٨ تمّوز ٢٠٢١)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

الشرق الأوسط هو المكان الذي تلتقي فيه إفريقيا وآسيا وأوروبا، حيث ولدت الديانات الإبراهيمية الثلاث، وحيث توجد أقدس أماكنها. إنّه المكان الذي تكون فيه موارد الكوكب الهيدروكربونية وفيرة ويمكن الوصول إليها، وحيث يمكن بسهولة قطع خطوط الاتصال الاستراتيجية التي تربط آسيا بأوروبا. ليس من المستغرَب أن تكون المنطقة بؤرة رئيسية للخلاف بين القوى العظمى والتدخّل العسكري، لكن هذا يتغيّر الآن. بعد قرون من هيمنة الأجانب - وآخرها من قِبل الولايات المتحدة - تتم الآن إعادة تشكيل الشرق الأوسط بشكل أساسي من خلال التفاعلات بين البلدان داخله.


عدد السلسلة : 24

 
سلسلة المواكبة المستمرة / إعداد مديرية الدراسات الاستراتيجية - العدد الرابع - حزيران 2021 (١٣ تمّوز ٢٠٢١)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

نشرة شهرية تجمع ملخصّات نصوص أجنبية هامة


عدد السلسلة : 4

 
البحث الراجع: فلسطينيو الداخل 1948 وهبة سيف القدس العوامل والظروف والمسار/ العدد الواحد والخمسون - تموز 2021 (٢ تمّوز ٢٠٢١)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

جاءت الهبّة الأخيرة في الداخل الفلسطيني المحتل، بالتوازي مع معركة سيف القدس في غزة، والاحتجاجات والاشتباكات في الضفة الغربية والقدس المحتلة، لتعبّر عن الحالة الفلسطينية بشكل عام، وما وصلت إليه من ترابط في الجبهات والتكامل في الهدف. ولكن يبقى لافتًا في هذا المشهد ما حصل في الداخل الفلسطيني المحتل باعتباره حدثًا يفتح مجال النقاش واسعًا على صعيد السرديّة التي كان الاحتلال يحاول الترويج لها بما يخص علاقة الفلسطينيين في أراضي الـ 48 بمؤسّسات الكيان، وأيضًا الصورة النمطية التي ترافق فلسطينيي الداخل المحتل باعتبارهم "فئة" متعايشة مع واقع وجود "إسرائيل"، وأنهم جزء من الكيان، لكن لهم قومية "عربية"، مختلفة عن تلك "القومية اليهودية".


عدد السلسلة : 51

 
سلسلة التقدير الاستراتيجي: الإتجاهات الاستراتيجية، غرب آسيا وشمال أفريقيا 2020/ العدد الثاني - آذار 2020 (٧ نيسان ٢٠٢٠)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

يُنشر هذا التقرير، وهو الثاني في سلسلة الاتجاهات الاستراتيجية، في ظروف إقليمية وعالمية متقلبة، حيث يلف الغموض النظام الاقليمي والعلاقات بين مراكز القوة في العالم، وتتأرجح تفاهمات وتسويات استغرق انجازها عقودًا عدة من الزمن. ويسود عدم اليقين أيضًا أوضاع الاقتصاد العالمي الذي يبحر في مياه مضطربة منذ أزمة 2008، وتتعمق أزمته بفعل اتساع قوس التوترات في العالم، وانقلاب ميزان المصالح بين المستفيدين من العولمة والمتضررين منها. وبقدر ما عمّق وباء كورونا المستجد الأزمات التي تمر بها المنطقة والعالم، فقد كشف عن ترهل دولها وضيق منظوراتها المستقبلية ورداءة استعدادها للتعامل مع القضايا الداهمة، وبيّن المخاطر الناتجة عن تداعي البنية التحتية الرعائية والتضامنية للدول.


عدد السلسلة : 2

 
سلسلة مؤشر الانتخابات الرئاسية الأميركية 2020 / العدد الرابع عشر، 22 - 31 تشرين الأول 2020 (٣١ تشرين الأوّل ٢٠٢٠)
مديرية الدراسات الاستراتيجية

سلسلة دورية مؤقتة تتابع مؤشرات الإنتخابات الرئاسية الأميركية 2020


عدد السلسلة : 14

 

العنوان

بئرحسن - جادة الأسد - خلف الفانتزي وورلد - بناية الإنماء غروب - الطابق الأول
Baabda 10172010
Beirut – Lebanon
P.O.Box: 24/47

وسائل الاتصال

Tel: +961-1-836610
Fax: +961-1-836611
Cell: +961-3-833438
info@dirasat.net

التواصل الاجتماعي